AKLEYLL ALSHOK Admin
عدد المساهمات : 198 نقاط : 600 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 25/07/2009
| موضوع: بحث لخادم وادمن بالروم عن سلسلة اساطير الاولين الجزء الثانىmem_gem الأربعاء أبريل 14, 2010 3:24 pm | |
| بحث لخادم وادمن بالروم عن سلسلة اساطير الاولين الجزء الثانىmem_gem سليمان الملك 2سلسلةاساطير الاولين تأليفdd.dyحكاياتسليمان الملك فى هذة الايات من سورة النمل توجد قصتين لسليمان مع الكائنات الحية و بالتحديد , نملة وهدهد , نبدأ بالنملة ولن اطيل فى الحديث عنها , { حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ{18} فَتَبَسَّمَ ضَاحِكاً مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ{19} النمل ( - (حتى إذا أتوا على واد النمل) هو بالطائف أو بالشام نمله صغار أو كبار (قالت نملة) هي ملكة النمل وقد رأت جند سليمان (يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم) يكسرنكم (سليمان وجنوده وهم لا يشعرون) نزل النمل منزل العقلاء في الخطاب بخطابهم تفسير الجلالين - (فتبسم) سليمان ابتداء (ضاحكا) انتهاء (من قولها) وقد سمعه من ثلاثة أميال حملته إليه الريح فحبس جنده حين أشرف على واديهم حتى دخلوا بيوتهم وكان جنده ركبانا ومشاة في هذا السير (وقال رب أوزعني) ألهمني (أن أشكر نعمتك التي أنعمت) بها (علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين) الأنبياء والأولياء .) تفسير الجلالين النملة يمكن ان تتكلم , ولكن كيف يمكن لها ان تميز ان القادم هو سليمان وان الذين معه هم جنوده , وقد يخرج علينا احد المفسرين ليقول لنا ان هذه النملة يوحى لها من قبل الله وبذلك عرفت سليمان وجنودة , وهذا ليس ببعيد . او ان يقول احدهم ان هذا النمل ما هو الا بشر فى حجم النمل والله اعلم ..
اقرأ ما كتبته عن هذه النملة فى كتاب ( خواطر مسيحى عن الاسلام الجزء الاول ) ستجدة على هذا اللنكhttp://search.4shared.com/network/search.jsp?sortType=1&sortOrder=1&sortmode=3&searchName=%D8%AE%D9%88%D8%A7%D8%B7%D8%B1+%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%D9%89+%D8%B9%D9%86+++++@&searchmode=3&searchName=%D8%AE%D9%88%D8%A7%D8%B7%D8%B1+%D9%85%D8%B3%D9%8A%D8%AD%D9%89+%D8%B9%D9%86+++++@&searchDescription=&searchExtention=category%3A5&sizeCriteria=atleast&sizevalue=10&start=0 ونترك النملة ونتناول موضوع اخطر , وهو موضوع الهدهد , وما كان بينه وبين الملك سليمان , { وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ{20} النمل - (وتفقد الطير) ليرى الهدهد الذي يرى الماء تحت الأرض ويدل عليه بنقره فيها فتستخرجه الشياطين لاحتياج سليمان إليه للصلاة فلم يره (فقال ما لي لا أرى الهدهد) أي أعرض لي ما منعني من رؤيته (أم كان من الغائبين) فلم أره لغيبته فلما تحققها تفسيرالجلالين { لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَاباً شَدِيداً أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ{21} النمل - قال (لأعذبنه عذابا) تعذيبا (شديدا) بنتف رأسه وذنبه ورميه في الشمس فلا يمتنع من الهوام (أو لأذبحنه) بقطع حلقومه (أو ليأتيني) بنون مشددة مكسورة أو مفتوحة يليها نون مكسورة (بسلطان مبين) ببرهان بين ظاهر على عذره تفسيرالجلالين { فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ{22} النمل - (فمكث) بضم الكاف وفتحها (غير بعيد) يسيرا من الزمن وحضر لسليمان متواضعا برفع رأسه وإرخاء ذنبه وجناحيه فعفا عنه وسأله عما لقي في غيبته (فقال أحطت بما لم تحط به) اطلعت على ما لم تطلع عليه (وجئتك من سبأ) بالصرف وتركه قبيلةة باليمن سميت باسم جد لهم باعتباره صرف (بنبأ) خبر (يقين) تفسيرالجلالين - { إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ{23} النمل - (إني وجدت امرأة تملكهم) اسمها بلقيس (وأوتيت من كل شيء) يحتاج إليه الملوك من الآلة والعدة (ولها عرش) سرير (عظيم) طوله ثمانون ذراعا وعرضه أربعون ذرراعا وارتفاعه ثلاثون ذراعا مضروب من الذهب والفضة مكلل بالدر والياقوت الأحمر والزبرجد الأخضر والزمرد عليه سبعة أبواب على كل بيت باب مغلق ) تفسير الجلالين { وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِن دُونِ اللَّهِ ...... قَالَ سَنَنظُرُ أَصَدَقْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْكَاذِبِينَ{27} اذْهَب بِّكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ فَانظُرْ مَاذَا يَرْجِعُونَ{28} قَالَتْ يَا أَيُّهَا المَلَأُ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ{29} إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ{30} أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ{31} قَالَتْ يَا أَيُّهَا المَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي مَا كُنتُ قَاطِعَةً أَمْراً حَتَّى تَشْهَدُونِ{32} قَالُوا نَحْنُ أُوْلُوا قُوَّةٍ وَأُولُوا بَأْسٍ شَدِيدٍ وَالْأَمْرُ إِلَيْكِ فَانظُرِي مَاذَا تَأْمُرِينَ{33} قَالَتْ إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً وَكَذَلِكَ يَفْعَلُونَ{34} وَإِنِّي مُرْسِلَةٌ إِلَيْهِم بِهَدِيَّةٍ فَنَاظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ الْمُرْسَلُونَ{35} فَلَمَّا جَاء سُلَيْمَانَ قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ فَمَا آتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِّمَّا آتَاكُم بَلْ أَنتُم بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ{36} ارْجِعْ إِلَيْهِمْ فَلَنَأْتِيَنَّهُمْ بِجُنُودٍ لَّا قِبَلَ لَهُم بِهَا وَلَنُخْرِجَنَّهُم مِّنْهَا أَذِلَّةً وَهُمْ صَاغِرُونَ{37} قَالَ يَا أَيُّهَا المَلَأُ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَن يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ{38} قَالَ عِفْريتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ{39} قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرّاً عِندَهُ قَالَ هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ{40} قَالَ نَكِّرُوا لَهَا عَرْشَهَا نَنظُرْ أَتَهْتَدِي أَمْ تَكُونُ مِنَ الَّذِينَ لَا يَهْتَدُونَ{41} فَلَمَّا جَاءتْ قِيلَ أَهَكَذَا عَرْشُكِ قَالَتْ كَأَنَّهُ هُوَ وَأُوتِينَا الْعِلْمَ مِن قَبْلِهَا وَكُنَّا مُسْلِمِينَ{42} وَصَدَّهَا مَا كَانَت تَّعْبُدُ مِن دُونِ اللَّهِ إِنَّهَا كَانَتْ مِن قَوْمٍ كَافِرِينَ{43} قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَن سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُّمَرَّدٌ مِّن قَوَارِيرَ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ{44} النمل - (قيل لها) أيضا (ادخلي الصرح) هو سطح من زجاج أبيض شفاف تحته ماء عذب جار فيه سمك اصطنعه سليمان لما قيل له إن ساقيها وقدميها كقدمي الحمار (فلما رأته حسبته لجة) من الماء (وكشفت عن ساقيها) لتخوضه وكان سليمان على سريره في صدر الصرح فرأى ساقيها وقدميها حسانا (قال) لها (إنه صرح ممرد) مملس (من قوارير) من زجاج ودعاها إلى الإسلام (قالت رب إني ظلمت نفسي) بعبادة غيرك (وأسلمت) كائنة (مع سليمان لله رب العالمين) وأراد تزوجها فكره شعر ساقيها فعملت له الشياطين النورة فأزالته بها فتزوجها وأحبها وأقرها على ملكها وكان يزورها في كل شهر مرة ويقيم عندها ثلاثة أيام وانقضى ملكها بانقضاء ملك سليمان روي أنه ملك وهو ابن ثلاث عشرة سنة ومات وهو ابن ثلاث وخمسين سنة فسبحان من لا انقضاء لدوام ملكه تفسيرالجلالين هذا مثال لاسلوب التفسير لايات القران ماخوذ عن تفسير الجلالين ماذا تنتظر من المفسر , لكى يفسر مثل هذة الخرافات ومن اين استمد المفسر المعلومات التى اضافها للتفسير؟ مثل (لأعذبنه عذابا) تعذيبا (شديدا) بنتف رأسه وذنبه ورميه في الشمس فلا يمتنع من الهوام . وايضا قول المفسر (ولها عرش) سرير (عظيم) طوله ثمانون ذراعا وعرضه أربعون ذراعا وارتفاعه ثلاثون ذراعا مضروب من الذهب والفضة مكلل بالدر والياقوت الأحمر والزبرجد الأخضر والزمرد عليه سبعة أبواب على كل بيت باب مغلق . وانى اتسائل الايكفى هذا الهراء الذى فى الايات ليضيف المفسرين اليه ماهو اسوء؟! , آيات القرآن مجملة غير غير مفصلة , وغير مفسرة , ولانها مأخوذة عن مصدر آخر وهذا المصدر عنده كل تفاصيل القصة , انهم اليهود وما يملكونه من كنوز القصص الخرافية المتواترة من قديم الزمان , عن كل شىء الانبياء وغير الانبياء , والتى اودعوها فى عصور متاخرة فى كتابهم الخطير التلمود , ستجد هذة القصص التى استعار منها القرآن بعض قصصه وسردها باسلوب مميز , ستجد هذه القصص بتفاصيل مملة , فى التلمود الارشليمى او البابلى, واظن ان كعب الاحبار اليهودى الذى اسلم فى عصر عمر بن الخطاب واحد من كثيرين ساهموا بنشر هذه التفاسير التلمودية , للقصص المأخوذة عنهم , ولا ننسى ان كثيرمن الرهبان واحبار اليهود كانت لهم علاقة بمحمد قبل وبعد الوحى , ولكى تتأكد عزيزى القارىء ادخل الى صفحات النت وابحث عن التلمود الاورشليمى او البابلى وهناك كتابين يمكنك تحميلهم من موقع 4shared الاول باسم ( التلمود اليهودى مصدر من مصادر قصص القرآن ) والثانى باسم ( التلمود كتاب اليهود المقدس تأليف احمد ايبش ) ستجد قصص القرآن مأخوذة منها فى بعض الاحيان بالتفصيل واحيان اخرى مأخوذة ببعض التصرف , وايضا المفسرين مثل القرطبى وابن كثير وغيرهم اخذوا تفاصيل تكمليه لقصص القرآن من نفس هذه المصادر وهى خرافات التلمود اليهودى , وخرافات اليهود والمسيحيين المتواترة , مثل سفر ياشر , وسفر استير الغير قانونى , وانجيل الطفولة , وغيرها من اسفار وكتب . والمثال ملكة سبأ , والتى وصفوا سيقانها بأنها مشعرة , و وصفوا عرشها بانه طوله ثمانون ذراعا وعرضه أربعون ذراعا وارتفاعه ثلاثون ذراعا مضروب من الذهب والفضة مكلل بالدر والياقوت الأحمر والزبرجد الأخضر والزمرد عليه سبعة أبواب على كل بيت باب مغلق ولا استطيع ان اتخيل ان تكون هذة التفسيرات من اختراع المفسرين واجتهادهم , ويمكننى ان اقول ربما اضافوا من عندهم ما يخدم الموضوع , اما الاسس الاصليه كانت موجودة , ومتواترة وهذه القصص القديمة هى ما اخذ منها محمد ووضعه فى قرآنه . جاء فى التلمود البابلي سليمان, كما يجب أن يعرف, لم يحكم على الأنس فقط, ولكن أيضا على وحوش البر وطيور الجووالشياطين والأرواح وأشباح الليل. لقد عرف لغاتهم كلهم وهم عرفوا لغتهعندمايكون سليمان في مزاج رائق تحت تأثير الخمر, كان يجتمع بوحوش البر وطيور الجووالزواحف الدبابة والأطياف والأشباح والخيالات لتقوم بالرقص أمام الملوك, منجيرانه, واللذين كان يدعوهم ليشهدوا قدرته وعظمته. وكان كاتب الملك يدعو الحيواناتوالأرواح بأسمائها, واحدا بعد الآخر, فاجتمعوا بإرادتهم ,بلا قيود ولا أصفاد, وبدونيد لإنسان لتقودهمفي أحدى المناسبات أفتقد الهدهد بين الطيور, ولم يستطع أحد أنيجده في أي مكان, فأمر الملك وهو مملوء بالغضب أن يجلب ويعاقب على تكاسله. فظهرالهدهد وقال:" يا مولاي ملك العالم, أصغ بأذنك واسمع كلماتي. قد مضت ثلاثة أشهر منذأن بدأت بالتشاور مع نفسي لأحدد لنفسي خطة لعملي. لم آكل خلالها طعاما ولا شربت ماءلكي أتمكن من الطيران في أرجاء العالم فأرى أن كان هنالك بقعة في أي مكان من العالملا تخضع لسلطة مولاي الملك. ولقد وجدت مدينة, مدينة كيتور, في الشرق. التراب هناكأعلى قيمة من الذهب, والفضة كأوحال الطرقات, أشجارها نبتت منذ بداية العالم, وهيتمتص الماء الذي ينبع من جنة عدن. المدينة مملوءة بالرجال. وعلى رأسهم يوجد امرأةتسمى ملكة سبأ. والآن أن كان ذلك يسعدك يا مولاي الملك, سوف أتقلد محزمي كالأبطالوأنطلق في رحلة نحو مدينة كيتور في جزيرة سبأ. ملوكها سوف يقيدون بالأصفاد وحكامهابأربطة من حديد. ولسوف أحضرهم كلهم أمامك يا مولاي الملك"....... أسعد كلامالهدهد الملك. فجمع موظّفي أرضه. وكتبوا رسالة وربطوها بجناح الهدهد. صعد الطائرإلى السماء, أطلق صيحة و طار بعيدا ,متبوعا بكل الطيور الأخرى. وجاءوا إلى كيتورفي أرض سبأ. كان الوقت صباحا, وكانت الملكة متوجهة لتتعبد للشمس. وفجأة غطت الطيوروجه الشمس, رفعت الملكة يدها عاليا ومزقت ثوبها, وكانت مشدوهة تماما. ثم أن الهدهدتقرب منها. ولما رأت أن هنالك رسالة مربوطة بجناحه, حلت الأربطة وقرأت الرسالة, فماذا كان مكتوبا في الرسالة؟:"منّي, أنا الملك سليمان, سلام عليك, وعلى النبلاء فيمملكتك!أعلمي أن الله قد عينني ملكا على وحوش البر وطيور الجو والشياطين والأرواحوالأشباح. كل ملوك الشرق والغرب قد جاءوا ليحيوني. أن قدمت وقدمت تحيتك لي , سوفأتقدم لك بشرف ضيافة أكبر من ضيافتي لغيرك من الملوك ممن حضروا عندي. أما أن لمتأتي لتقدمي لي فرض الطاعة, فلسوف أبعث أليك بملوك وفيالق ومغاوير ...فيغيرون عليك. ولعلك تسألين من هم هؤلاء الملوك والفيالق و المغاوير....فأعلمي أن وحوش البرملوكي, والطيور مغاويري والأرواح والشياطين وأطياف الليل فيالقي...سوف تخنقكالشياطين ليلا وأنت في منامك, وتمزقك الوحوش في البرية أما الطيور فلسوف تنتزعلحمك"... عندما قرأت ملكة سبأ ما احتوته الرسالة, مزقت ثيابها, وتكلمت إلى شيوخقومها وأمراءهم :" هل علمتم بما كتبه سليمان لي ؟"فأجابوا:"نحن لا نعلم من يكونالملك سليمان. و لا نعتبر ملكه ملكا"..لكن كلماتهم لم تعد إلى الملكة ثقتها. فجمعتكل سفنها التي في البحر, وأرسلتها حاملة أفخر أنواع الأخشاب ومعها لآليء وأحجاركريمة.ومع هذه الهدايا أرسلت إلى سليمان ستة آلاف غلام وجارية, ولدوا في نفس السنةوفي نفس الشهر وفي نفس اليوم وفي نفس الساعة وكلهم بنفس الهيئة والحجم, وجميعهميرتدون ثيابا قرمزية. حمل هؤلاء معهم رسالة إلى الملك سليمان تقول:"من مدينة كيتورإلى أرض إسرائيل مسيرة سبع سنين. و لأن مشيئتك أن أقوم بزيارتك, فلسوف أسرع و أكونفي أورشليم في نهاية ثلاث سنين".... عندما أقترب موعد الوصول, أرسل سليمان بينيابن يوياداع ليستقبل الملكة. كان بينيا كمثل نور الفجر وكمثل نجم المساء يطغى نورهعلى أنوار كل النجوم و كمثل السوسن ينمو على شواطئ المياه. فعندما رأته الملكة لأولمرة نزلت من عربتها لتقدم له الاحترام اللازم, فسألها بينياح عن سبب نزولها منعربتها. فردت عليه الملكة "ألست الملك سليمان؟" فقال بينيا: "أنا لست الملكسليمان,أنا أحد خدامه الذين يقفون بين يديه" هنا , ألتفتت الملكة إلى نبلائهاوقالت:" أن لم تشاهدوا الأسد فعلى الأقل قد شاهدتم عرينه, وأن لم تشاهدوا الملكسليمان, فعلى الأقل قد شاهدتم جمال من يقفون بين يديه"..... أوصل بينياح الملكةإلى سليمان, الذي كان قد ذهب ليجلس في قصر الزجاج ليستقبل الملكة فيه. خدع الملكةبصرها, فخال لها أن الملك كان يجلس على الماء, فخطت نحوه رافعة ثوبها لتبقيه جافا. فرأى الملك على ساقها شعرا فقال لها:" جمالك جمال امرأة ولكن شعر جسمك شعر رجل, شعرالجسم زينة للرجال ولكنه يشوه المرأة"... هنا تستمر القصة فتسأل الملكة سليمانألغازا وأحاجي فيجيب عنها ثم أنها باركت مُلكُه وانصرفت .
ماخوذ عن مقالة على النت بعنوان : ما نقله مؤلفي القرآن من الكتب اليهودية المحرفة . وستجد نفس القصة فى ترجوم استيرايضا , مع تغيير طفيف الهدهد كان اسمه ديك الصحراء . والله اعلم وعلماء المسلمين مطالبين بان يفسروا ما لا يمكن تفسيرة , وفى مثل هذه الحالات سيلجأ المفسر الى التخريف والخروج عن المألوف لان الذى يقوم بتفسيرة ليس مألوفا وهو بعيد عن المنطق العقلى. ومفسرى القرآن ومفكرى الاسلام القدامى اجادوا مثل هذه القصص فان اردت ان تقرأ قصص من هذا النوع احيلك الى كتاب قصص الانبياء وكتاب الف ليلة وليلة , مع الفارق ان كتاب قصص الانبياء به قصص حقيقية وواقعية بصورة خرافية , تصدم العقول المتفتحة . فمن فضلة القلب ينطق اللسان فان كان القرآن وهو القلب ملىء بمثل هذه ( المهاترات) فماذا ننتظر من اللسان الذى يعبر عن ما فى هذا القلب , واللسان هم مفكرى وعلماء الاسلام الذين ينطقون من خلال كتب التفاسير وكتب الاحاديث النبوية . فتش فى هذه الكتب ستجد الخرافة والاسطورة مضخمة بصورة واضحة , ستجد اسباب التخلف كامنة داخلها , فاى رفض يبدر من انسان لآية قرآنيه يتهم فورا بالكفر والالحاد والارتداد وبالتالى يرفع علية الحد ( القتل ) , فالمسلم ملزم بان يصدق كل شىء قاله القرآن , وان يتحايل على المنطق , ويلوى ويثنى ويفرد العبارات ليثبت ما لا يمكن اثباته , حتى وان كانت هذه الايات فى المبدء غير مقنعة وغير منطقية . وفى محاوله من مفسرين محدثين فى عصرنا الحالى , لحل معضلة هدهد سليمان قالوا ان الهدهد هو شخص حقيقى كان مهندسا يعمل لدى سليمان . وهذا اوحى لى بتفسير معقول للاحداث التى وقعت بين سليمان والهدهد . قصة هدهد وسليمان وبلقيس ان السيد هدهد وهو قائد مرموق فى سلاح الطيران الخاص بسليمان لم يكن موجودا اثناء الاستعراض الذى اقامة سليمان لاظهار القوة لدول الجوار , وكان سليمان يجلس فى المنصة وحولة حاشيتة , وبينهم كائنات غير بشرية . مشاة الجيش يتقدمون وهم يحملون السيوف والرماح والاقواس والنبال , وقد سبقهم سلاح الفرسان بخيولهم القوية والعربات الحربيه التى تجرها الخيول وبعض العرابات تجرها اشكال غريبة من كائنات غير معروفة , وكثير من عربات تسير بدون دواب , والطائرات التى صنعت على اشكال الطيور تحوم فى السماء باستعراض جميل , لاحظ سليمان عدم وجود طائرة الهدهد والتى هى على شكل الهدهد , فسأل وزير الحربية :ـ اين هدهد ؟ فقال الوزير :ـ لا اعرف . قال سليمان :ـ كيف لا تعرفون ؟ عندما اراه سوف انزع عنة كل النياشين واحكم باعدامة , ان لم يات بسبب معقول . لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَاباً شَدِيداً أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ{21} وما هى الا لحظات وظهرت طائرة الهدهد فى السماء فقد ابلغته غرفة قيادة الجيش عن طريق جهاز التكلم بان سليمان غاضب لعدم وجوده فى سماء الاستعراض . ولكن هدهد كان مطمئن لان لديه خبر سيفاجىء به سليمان ووصل هدهد حيث كان سليمان يشتعل غيظا وبادره سليمان :ـ اين كنت بحق موسى , تلعثم هدهد وهو يبتسم ويخرج شىء من معطفه وقال :ـ انظر لهذة الصور الرائعة , انظر لهذه القصور العملاقة , انها لمملكة على بعد اربع ساعات بالطائرة فى اتجاة الجنوب , وهذا ما اخرنى عن الاستعراض انى ااسف لهذا , وبهذه الكلمات امتص غضب سليمان . فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ{22} النمل فقال سليمان :ـ بعد ان ينتهى هذا الاحتفال اذهب لبيتك لتستريح وفى المساء سيكون لنا لقاء بالقصر لمناقشة هذا الموضوع . ويمكننى ان اكمل التفسير للآيات الخاصة بالهدهد آية آية وهو تفسير شيق على ما يبدو وانا على يقين ان بعض القراء يتمنون ان اكمل القصة على هذا المنوال ولا يهم اين الحقيقة , فهى غريزة فى الانسان حب سماع القصص وخاصة الشيقة التى بها اكشن , ولن اخيب ظن من اراد من القراء ان يقرأ بقية هذة القصة فسوف تجدونها فى اخرهذا الكتاب كاملة . 22/5/2009 DD.DY هذا مقطع من التلمود اليهودى. نقرا في موضوع (دروس في التواضع) :كان لسليمان قطعة ثمينة من البسط, مساحتهاستين ميلا مربعا,. وبها كان كان يطير في الأجواء بسرعة, بحيث أنه يستطيع أن يتناولالأفطار في دمشق و الغداء في ميديا.ولتنفيذ أوامره كان كان تحت سمعه وطاعته من بينالبشر آصف بن برخيا ومن بين الشياطين راميرات ومن بين الوحوش الاسد ومن بين الطيرالنسر. وصادف ذات مرة أن كبرياءا استحوذت سليمان بينما كان يحلق خلال الاجواء علىبساطه,فقال:"ليس هنالك انسان كمثلي في العالم أنعم الله عليه بالحصافة والحكمة والذكاء والمعرفة, بجانب أنه جعلني حاكما للعالم". وفي نفس اللحظة أضطربالهواء وسقط أربعين ألف شخص من البساط السحري. أمر الملك الريح أن تتوقف عن الهبوب, قائلا:"أرجعي"فأجابت الريح:"أذا رجعت ألى الله وقلت كبريائك,فأنا أيضا سوف أرجع. عندها أحس الملك بتعديه على اللهقارن هذا مع ما جاء فيسورة ص..........36 فسخّرنا له الريح تجري بأمره رخاء حيث أصابوسورةالأنبياء...........81 ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره ألى الارض التي باركنا فيهاوكنّا بكل شئ عالمينوسورة سبأ.......12ولسليمان الريح غدوّها شهر ورواحهاشهرهذه الاسطورة دخلت التراث الاسلامي وقصص الف ليلة وليلة وغيرها بأسمبساط الريح ثم انتقلت الى الغرب لنعرف نحن بها..مع انها يهوديه......شوفكيف..... ماخوذ عن موقع http://allahblog.blogspot.com/2020/01/blog-post_8778.html ولا تعليق منى DD.DY
| |
|