مـــــــــــــنتدى رومــــــكم على البالتـــواك7ewar jaree2 fee aladyan
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـــــــــــــنتدى رومــــــكم على البالتـــواك7ewar jaree2 fee aladyan

مـــــــــــــــــنتدى_مسيحيــــــــــات_حقوق انســـــــــــــــــان_ اســــــــــــلامــــــــــــــــيات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عدم نسب محمد لإسماعيل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
margerges_4jc
Admin



عدد المساهمات : 567
نقاط : 1711
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/08/2010

عدم نسب محمد لإسماعيل Empty
مُساهمةموضوع: عدم نسب محمد لإسماعيل   عدم نسب محمد لإسماعيل I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 07, 2010 7:20 pm

عدم نسب محمد لإسماعيل

محمد بن (1- عبد الله) بن عبد المطلب بن (2- هاشم) / بن عبد مناف بن قصي بن كلاب / بن مرة بن كعب بن لؤي / بن غالب بن فهر بن مالك / بن النضر بن (3- كنانة بن خزيمة) / بن مدركة بن الياس بن مضر / بن (4- نزار) بن معد بن (5- عدنان)ا

(انظر بأسفل نسب امهاتهم)


محمد ابن آمنة لم يكن من سلالة اسماعيل وينحدر نتيجة أكثر من نكاح لأختين في وقت واحد وسفاح ابن مع امرأة ابيه:

·سفاح الأختين: نكح هاشم الأختين في وقت واحد: الضعيفة بنت هاشم، وخالدة بنت هاشم وأمها هي أم عبد الله وهي واقدة بنت أبي عدي ويقال عدي وهو عامر بن عبد نهم بن زيد بن مازن بن صعصعة

·سفاح الأختين تكرر مرة ثانية: نزار نكح الأختين في وقت واحد: ‏‏‏‏ سودة بنت عك بن عدنان ‏‏‏‏انجب منها ‏‏‏‏ مضر وإياد‏‏‏‏، وشُقيقتها جَمْعَه بنت عك بن عدنان، وأنجب منها أم ربيعة وأنمار ‏‏‏‏

·

·نكاح المقت (الضيزن): وَقَدْ فَعَلَ ذَلِكَ كِنَانَة بْن خُزَيْمَة تَزَوَّجَ بِامْرَأَةِ أَبِيهِ فَأَوْلَدَهَا اِبْنة النَّضْر بْن كِنَانَة - اي أن كنانة كان ابا للنضر، وفي ذات الوقت أخا له من أمه

·أضف الي كل ذلك أن عدنان جد محمد لم يكن من نسل اسماعيل، لا احد يدري ان كان من أصل هندي أو مغولي أو حبشي أو غيره

·ولا ننسى - بالطبع - موضوع ولادة محمد من آمنة بنت وهب بعد موت عبدالله بن عبد المطلب بأربعة سنوات



أصل اسم كلاب:


ابن كلاب - واسمه حكيم، وقيل: عروة - ولُقِّب بكلاب: لأنه كان يكثر الصيد بالكلاب




نسب محمد من البخاري - ح 3232 ك المناقب

وقال ابن سعد في " الطبقات " حدثنا هشام بن الكلبي قال " علمني أبي وأنا غلام نسب محمد فقال: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب وهو شيبة الحمد ابن هاشم واسمه عمرو بن عبد مناف واسمه المغيرة بن قصي واسمه زيد ابن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر وإليه جماع قريش، وما كان فوق فهر فليس بقرشي بل هو كناني، ابن مالك بن النضر واسمه قيس بن كنانة بن خزيمة بن مدركة واسمه عمرو بن إلياس بن مضر. وروى الطبراني بإسناد جيد عن عائشة قالت " استقام نسب الناس إلى معد بن عدنان "


عدنان ابن من؟ القتبي - الروض الأنف



قال القتبي: وقد قيل في عدنان هو ابن ميدعة وقيل ابن يحثم قاله القتبي وما بعد عدنان من الأسماء مضطرب فيه فالذي صح أن محمد انتسب إلى عدنان لم يتجاوزه بل قد روي عن طريق ابن عباس أنه لما بلغ عدنان. قال " كذب النسابون مرتين أو ثلاثا "، والأصح في هذا الحديث أنه من قول ابن مسعود وروي عن عمر أنه قال إنما ننتسب إلى عدنان وما فوق ذلك لا ندري ما هو




وكان ابن عباس وغيره يكذبون نسب محمد لعدنان - الموسوعة العقدية - الدرر السنية

وقال أبو عمر بن عبد البر رحمه الله: كان قوم من السلف – منهم عبد الله بن مسعود وعمرو بن ميمون الأودي ومحمد بن كعب القرظي – إذا تلو {وَالَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ لاَ يَعْلَمُهُمْ إلاَّ الله} (إبراهيم/9) قالوا: كذب النسَّابون، وروي عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه كان إذا بلغ عدنان يقول: كذب النسَّابون. قال السهيلي: وقد رأى جماعة جوازَ ذلك، منهم ابن إسحاق والبخاري والزبير بن بكار والطبري وغيرهم من العلماء، قال أبو عمر بن عبد البر: والذي عليه أئمة هذا الشأن في نسب عدنان قالوا: عدنان بن أدد بن مقوم بن ناحور بن تيرح بن يعرب بن يشجب بن نابت بن إسماعيل بن إبراهيم




واختلفوا فيما بين عدنان وإسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام وفيما بين إبراهيم وسام بن نوح بما لم أر لذكره هاهنا وجهاً لكثرة الاضطراب فيه وأنه لا يوقف منه على شئ متتابع متفق عليه - الإستيعاب في تمييز الأصحاب - الجزء الأول


الإنتباه على قبائل الرواة - ابن عبد البر - ليس هناك من يعلم من هو وراء عدنان

وروي عن داود بن أبي هند: أنه قال: حفظت العرب أنسابها إلى أدد.

وروي ابن لهيعة، عن أبي الأسود: أنه سمع عروة بن الزبير، يقول: ما وجدنا أحدا يعرف ما وراء معد بن عدنان.

وقالت عائشة، رضي الله عنها: ما وجدنا أحدا يعرف ما وراء معد بن عدنان، ولا وراء قحطان، إلا تخرما.

وقال أبو الأسود، يتيم عروة: سمعت أبا بكر بن سليمان بن أبي حثمة، وكان أعلم قريش بأشعارهم وأنسابهم، يقول: ما وجدنا أحدا يعلم ما وراء معد بن عدنان في شعر شاعر، ولا علم عالم. وروى أبو الأسود أيضا، عن عروة وغيره: أن عمر بن الخطاب، قال: إنما تنتسب إلى عدنان، وما وراء ذلك لا أدري ما هو؟ وقال العدوي: لا أعلم أحدا من الشعراء بلغ في شعره عدنان إلا لبيد بن ربيعة، وعباس بن مرداس السلمي، قال لبيد:

فإن لم تجد من دون عدنان والدا.. ودون معد فلتزعك العواذل



اذن من هو عدنان؟ وهل ينتسب فعلا الى اسماعيل؟



ابناء اسماعيل سبعة؟ (14 بحسب التوراة) بحسب بعض المواقع الأسلامية الغير موثوقة: نابت وقيذر وأذبل وماشي وأذر ونبش وقيذم،ويقولون أن عدنان هو ابن نابت (هل هو نبايوت بحسب التوراة؟)




هنا يقولون بأن عدنان هو ابن نابت؟

وهذا خطأ بكل تأكيد:


1- أصحاب الأخبار لا يختلفون في بُعد المدة ما بين عدنان وإبراهيم ويستحيل في العادة أن يكون بينهما أربعة آباء أو سبعة كما ذكر ابن إسحاق، أو عشرة أو عشرون فإن المدة أطول من ذلك كله - الروض الأنف


2- قال خليفة بن خياط، عن ابن الكلبي، عن أبيه، عن أبي صالح، عن ابن عباس، قال: بين معد بن عدنان إلى إسماعيل ثلاثون أبا - ابن عبد البر - الإنتباه على قبائل الرواة




3- عاش اسمعيل وابراهيم حوالي القرن التاسع عشر ق م، وعاش عدنان في القرن الثاني ق م، اذن بين عدنان واسماعيل فاصلة زمنية مقدارها 17 قرن



4- عاش معد في حوالي القرن السادس الميلادي (كان مع الملك الكلداني بخت نصر (نبو خذ نصر) في غزوه لحصون اليمن) اذن كان بين نزار (القرن الأول م بحسب نسب محمد) وبين معد خمسة قرون، وهذا يعني أيضا أن معد كان من أصل كلداني



5- قيل أن عدنان ينتسب الى قيذر بحسب الطبري


وغيرهم يقول (بحسب المفصل في تاريخ العرب) بان "تاج بن فروان بن سيامك بن مشى بن كيومرث" هو جد العرب:

وقد زعم "حمزة الأصفهاني" إن الفرس أطلقوا على العرب لفظة "تاجيان"، نسبة إلى "تاج بن فروان بن سيامك بن مشى بن كيومرث"، وهو جد العرب.



واخرى تقول بأن العرب هم ابناء يعرب، ولكن من هو يعرب هذا الذي يقولون أنه أبا العرب؟ وما علاقة عدنان به؟.. اقرأ المزيد في كتاب "المفصل في تاريخ العرب - الفصل الأول - جواد علي".

وترى علماء العربية حيارى في تعيين أول من نطق بالعربية، فبينما يذهبون إلى إن "يعرب" هو جد العرب وأنه كان أول من أعرب في لسانه وتكلم بهذا اللسان العربي. يقولون: ولذلك عرف هذا اللسان باللسان العربي، تراهم يجعلون العربية لسان أهل الجنة ولسان آدم، أي انهم يرجعون عهده إلى مبدأ الخليقة، وقد كانت الخليقة قبل خلق "يعرب" بالطبع بزمان طويل. ثم تراهم يقولون: أول من تكلم بالعربية ونَسِي لسان أبيه إسماعيل. ومنهم من يقول أُلهم إسماعيل هذا اللسان،العربي إلهاماً. وكان أول من فُتق لسانه بالعربية المبينة، وهو ابن أربع عشرة سنة. وأن إسماعيل هو جد العرب المستعربة على حد قولهم.

والقائلون إن "يعرب" هو أول من أعرب في لسانه، وانه أول من نطق بالعربية، وان العربية إنما سميت به، فأخذت من اسمه، إنما هم القحطانيون.، ويأتون بشاهد من شعر "حسان بن ثابت" على إثبات ذلك، يقولون: إنه قاله، وان قوله هذا هو برهان على إن منشأ اللغة العربية هو من اليمن. يقولون إنه قال:

تعلمتمُ من منطق الشيخ يعرب أبينا، فصرتم معربين ذوي نفر

و كنتم قديما ما بكم غير عجمة كلام، وكنتم كالبهائم في القفر



وقد ورد في كتاب المفصل في تاريخ العرب ل د. جواد علي (عن الهمداني) أن يعرب هو ابن قحطان ابن هود:

وقد حملني قول الهمداني، أبو محمد الحسن بن احمد بن يعقوب بن يوسف المتوفى سنة 334 ه وقرأت في السجل الأول: أولد قحطان بن هود أربعة وعشرين رجلاٌ، وهم: يعرب، والشلف الكبرى، ويشجب، وأزال وهو الذي بنى صنعاء، ويكلي الكبرى، بكسر الياء، وخولان: خولان رداع التي في القفاعة، والحارث وغوثا، والمرتاد، وجُرهما، وجديسا، والمتمنع، والملتمس، والمتغشمر، وعبادا، وذا هوزن، ويمنا، وبه سميت اليمن. والقطاميّ، ونباتة، وحضرموت، فدخلت فيها حضرموت الصغرى، وسماكاً، وظالماً، وخباراً، والمشفتر".

(وأما "الخنفري"، صاحب السجل الذي أخذ عنه الهمداني، فهو: "محمد بن أبان بن ميمون ابن حريز الخنفري". ولد في ولاية معاوية بن أبي سفبان في سنة خمسين، وتوفي في سنة خمس وتسعين ومائة، ودفن في رأس "حدبة صعدة". هذا ما رواه "الهمداني" عنه)

وقد أورد "الهمداني" نصاً قال إن قرأه من قراءة "أبي نصر" فيه نسب "عابر هذا نصه: "قال أبو نصر: الناس يغلطون في عابر، وهو يعرب بن قحطان بن هود بن أيمن بن حلجم بن بضم بن عوضين بن شدّاد بن عاد بن عوص بن إرم بن عوص بن عابر بن شالخ. وذكر أنه وجد هذا النسب في بعض مساند حمير في صفاح الحجارة". (هنا يتفق مع التوراة في أن عابر هو ابن شالخ، ولكنه يخرج يعرب وابنه عدنان عن نسب اسماعيل وابراهيم تماما، اذ أن عابر هو الجد الخامس لأبراهيم وليس من نسله)



ولكن هذا يخالف تماما ما جاء به ابن اسحق، فمرة يعرب هو ابن قحطان ومرة ابن يشجب - وعابر هو مرة ابن شالح ومرة ابن إرم؟؟؟ - كذلك مرة إرم هو حفيد عابر ومرة إرم هو أبو عابر! وأيضا إرم هو مرة ابن سام واخرى ابن عوص؟، وان صح كلام الهمداني، يكون محمد ليس عربيا اذ أن قحطان ليس من نسل ابراهيم كما سوف يثبت فيما بعد.



وقال ابن إسحاق:

عاد بن عوص بن إرم بن سام بن نوح / وثمود وجديس ابنا عابر بن إرم بن سام بن نوح / وطسم وعملاق وأميم بنو لاوذ بن سام بن نوح. عرب كلهم فولد نابت بن إسماعيل: يشجب بن نابت فولد يشجب يعرب بن يشجب فولد يعرب تيرح بن يعرب فولد تيرح: ناحور بن تيرح، فولد ناحور مقوم بن ناحور: فولد مقوم أدد بن مقوم فولد أدد عدنان بن أدد. قال ابن هشام: ويقال عدنان بن أد



ولكن ابن هشام يقول بغير ذلك (نفس الرابط)



نبت بن أدد بن زيد بن هميسع بن عمرو بن عريب بن يشجب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ويقال أشعر نبت بن أدد ويقال أشعر بن مالك ومالك مذحج بن أدد بن زيد بن هميسع



فهل نبت هو أخو عدنان وليس والده كما قال ابن هشام؟ ونبت هو الحفيد الخامس ليشجب؟ ويعرب هو ابن قحطان وليس ابن يشجب (متفقا مع الهمداني)؟ ومختلف تماما مع الروض الأنف (بأعلا) فبحسبه لا يمكن أن يكون نبت ولا هو أخو عدنان ولا هو والده!!!



ويزيد الروض الأنف الطين بلة (نفس الرابط)



واختلف فيه (قحطان) فقيل هو ابن عابر بن شالخ، وقيل هو ابن عبد الله أخو هود، وقيل هو هود نفسه فهو على هذا القول من إرم بن سام ومن جعل العرب كلها من إسماعيل قالوا فيه هو ابن تيمن بن قيذر بن إسماعيل. ويقال هو ابن الهميسع بن يمن

وأصح شيء (!!!) روي فيما بعد عدنان ما ذكره الدولابي أبو بشر من طريق موسى بن يعقوب عن عبد الله بن وهب بن زمعة الزمعي عن عمته عن أم سلمة عن محمد أنه قال معد بن عدنان بن أدد بن زند (الهميسع) بن اليرى (نبت) بن أعراق الثرى (اسمعيل) - تعليق: وهذا (الأصح شئ) خطأ طبقا لما جاء بعده من أن المسافة بين عدنان وابراهيم تزيد عن عشرين جيلا ومنهم من قال أربعين




ولكن في كتاب تاريخ بغداد - أحمد بن على أبو بكر البغدادي - يزيد عما قالته أم سلمة "حمل" و"قيدار"



نزار بن معد بن عدنان بن اد بن ادد بن الهميسع بن حمل بن النبت بن قيدار بن إسماعيل بن إبراهيم




وهنا يؤكد بأن ظهور قحطان سابق على ظهور النبي إسماعيل

وقال اخرون بخطأ هذا النسب لأن إسماعيل كان معاصراً لقبيلة جرهم السبئية وقد تزوج فتاة منهم، فيكون ظهور قحطان سابقاً على ظهور إسماعيل. وفي الحقيقة فأن أحداً من النسابين أو المؤرخين لايمكن ان يجزم بنسب قحطان او أن يقترح نسباً له مستنداً فيه الى دليل نقلي معتبر: مروج الذهب – ج1 ص46 وج2 ص47 - وكتاب العرب واليهود في التأريخ ص117 و466.



وأيضا من يقول بأن معد ابن عدنان ليس هو ابو نزار (الرابط السابق)

فيكون عدنان قد عاش في حوالي القرن الثاني قبل الميلاد بفرض صحة قول النسابين: معد بن عدنان في حين ان معد عاش حوالي القرن السادس الميلادي (كان مع الملك الكلداني بخت نصر (نبوخذ نصر) في غزوه لحصون اليمن) والذي سبى اليهود وكان قد حكم في الفترة (605 – 565) ق م (العرب واليهود في التاريخ – ص 500)، ونزار (القرن الأول م بحسب نسب محمد) بينه وبين معد خمسة قرون! وهذا يدعم ما ذهبنا اليه من ان معد بن عدنان ليس أباً مباشراً لمعد، وأن معد ليس أبا لنزار بل قد يكونوا أجدادا لبعضهم



وآخرون (المُفصل) أن قيدمة هو ابن اسمعيل وجد العرب، ولكن ما علاقة عدنان بقيدمة (قدمة بحسب التوراة؟)؟

ولما كان "قيدما" "kedemeh" هو أحد أبناء إسماعيل في اصطلاح "التوراة"، فيكون أبناء "قيدما" هم العرب الاسماعيليين. وقد ذكر في موضع من التوراة انهم كانوا يقطنون المناطق الشرقية لفلسطين قرب "البحر الميت" المعروف في العبرانية ب "هايم هقدموني"، أي "البحر القدموني" أو "البحر الشرقي". وقد كان "القدمونيون"، أي "بنو قديم" بدواً يقطنون في بادية الشام. وأشباه أعراب، أي رعاة وأشباه حضريين، واللفظة لا تعني قبيلة واحدة معينة، أو جنس بالذات، وإنما هي لفظة عامة أطلقت على الساكنين في الأماكن الشرقية بالنسبة إلى العبرانيين.



·فهل قحطان هو ابن عابر أو ابن عبد الله أخو هود أو هودا نفسه؟ أو ابن هود (بحسب الهمداني)؟.. ومال هذا ال تيمن بن قيذر؟

·وهل عدنان هو من نسل قيذر أم نابت أم قيدمة أم قيدار؟ - ابن ميدعة أم ابن يحثم أم ابن أد أم أدد؟ - ليس في أي من المراجع نسَب عدنان لإسماعيل صحيحا موثوقا، ما أدرانا أن عدنان هذا ليس فارسيا أو مغوليا أو هنديا أو يهوديا أو آموريا أو حثيا أو عماليقيا مثلا؟




فمن الخطأ ان نقول ان العرب تعود في نسبها الى نزار بن معد أو سبأ بن يشجب أو كليهما فحسب ونتناسى بقية الاقوام

لا يصح ان نقول ان العرب سكان الجزيرة العربية هم من نسل شخص واحد ونتناسى بقية اصول القبائل وان كانت جميعها تعود الى اصل واحد هو النبي نوح عليه السلام، فمن الخطأ ان نقول ان العرب تعود في نسبها الى نزار بن معد أو سبأ بن يشجب أو كليهما فحسب ونتناسى بقية الاقوام العربية (؟؟) ومنهم الاراميين والاموريين والكنعانيين والاشوريين والمعينيين والاسماعيليين وقبائل طسم وجديس ووبار وأميم والعماليق والسبأيين



أما بحسب الكتاب المقدس:

تكوين 10: 22 بنو سام عيلام واشور وارفكشاد ولود وارام.

تكوين 10: 24 وارفكشاد ولد شالح وشالح ولد عابر.

1 اخبار 1: 17 بنو سام عيلام واشور وارفكشاد ولود وارام وعوص وحول وجاثر وماشك.

1 اخبار 1: 18 وارفكشاد ولد شالح وشالح ولد عابر.



لو33 بن عميناداب بن ارام بن حصرون بن فارص بن يهوذا

34 بن يعقوب بن اسحق بن ابراهيم بن تارح بن ناحور

35 بن سروج بن رعو بن فالج بن عابر بن شالح

36 بن قينان بن ارفكشاد بن سام بن نوح بن لامك

37 بن متوشالح بن اخنوخ بن يارد بن مهللئيل بن قينان

38 بن انوش بن شيت بن آدم ابن الله



(نوح سام أرفكشاد قينان شالح عابر فالج رعو سروج ناحور تارح ابراهيم اسماعيل.. ثم من؟)



تك 24: 12 وهذه مواليد اسماعيل بن ابراهيم الذي ولدته هاجر المصرية جارية سارة لابراهيم. 13 وهذه اسماء بني اسماعيل باسمائهم حسب مواليدهم. نبايوت بكر اسماعيل وقيدار وأدبئيل ومبسام 14 ومشماع ودومة ومسّا 15 وحدار وتيما ويطور ونافيش وقدمة. 16 هؤلاء هم بنو اسماعيل وهذه اسماؤهم بديارهم وحصونهم اثنا عشر رئيسا حسب قبائلهم. 17 وهذه سنو حياة اسماعيل. مئة وسبع وثلاثون سنة.واسلم روحه ومات وانضمّ الى قومه. 18 وسكنوا من حويلة الى شور التي امام مصر حينما تجيء نحو اشور.امام جميع اخوته نزل




منهج ابن هشام في عرضه للسيرة

للاختصار تركت بعض ما ذكره ابن إسحاق، مما ليس لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فيه ذكر، ولا نزل فيه من القرآن شيء، وأشياء بعضها يشنع الحديث به، وبعض يسوء بعض الناس ذكره، وبعض لم يقر لنا البكائي بروايته؛ ومستقص إن شاء الله تعالى ما سوى ذلك منه بمبلغ الرواية له، والعلم به‏‏‏‏‏.‏‏



نكاح امرأة الأب في نسب محمد (نكاح المقت)

كان أقبح ما يصنعه أهل الجاهلية الجمع بين الأختين - كانوا يعيبون المتزوج بإمراة الأب ويسمونه الضيزن، والضيزن الذي يزاحم أباه في إمرأته - ويقال له نكاح المقت وهو العقد على الرابة وهي امرأة الأب والراب زوج الأم




أولا: السيرة الحلبية، الجزء 1 ص 65

وعن الكلبي أنه قال كتبت للنبي صلى الله عليه وسلم خمسمائة أم أي من قبل أمه وأبيه فما وجدت فيهن سفاحا والمراد بالسفاح الزنا أي فإن المرأة كانت تسافح الرجل مدة ثم يتزوجها إن أراد، ولا شيئا مما كان من أمر الجاهلية أي من نكاح الأم أي زوجة الأب لأنه كان في الجاهلية يباح إذا مات الرجل أن يخلفه على زوجته أكبر أولاده من غيرها

- قيل إن هذا أي نكاح امرأة الأب وقع في نسبه لأن خزيمة أحد آبائه لما مات خلف على زوجته أكبر أولاده وهو كنانة فجاء منها بالنضر فهو قول ساقط غلط لأن الذي خلف عليها كنانة بعد موت أبيه ماتت ولم تلد منه



- فكنانة تزوج امرأة أبيه خزيمة وهي برة بنت مرة فولدت له النضر بن كنانة وهاشم أيضا قد تزوج أمرأة أبيه واقدة فولدت له ضعيفة ولكن هذا خارج من عمود نسب رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنها أي واقدة لم تلد جدا له صلى الله عليه وسلم وقد قال صلى الله عليه وسلم أنا من نكاح لا من سفاح



وماذا عن النضر؟؟؟؟؟

وَلَا تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَمَقْتًا وَسَاءَ سَبِيلًا - 22 النساء


ثانيا: ابن كثير: قَالَ وَقَدْ فَعَلَ ذَلِكَ كِنَانَة بْن خُزَيْمَة تَزَوَّجَ بِامْرَأَةِ أَبِيهِ فَأَوْلَدَهَا اِبْنة النَّضْر بْن كِنَانَة




ثالثا: السيرة الحلبية، الجزء 1 ص 66

" لا تنكحوا مانكح آباؤكم من النساء إلا ما قد سلف " أي إلا ما قد سلف قبل الإسلام - وفائدة هذا الإستثناء حتى لا يعاب نسب محمد




رابعا: نسبة العرب - ذكر أخبار العرب

قريش نسبا وأشتقاقا وفضلا وهم بنو النضر بن كنانة:

قال ابن اسحاق: وأم النضر برة بنت مر بن أد بن طابخة وسائر بنيه لامرأة أخرى،

اتفق معه ابن هشام فجعل برة بنت مر أم النضر ومالك وملكان وأم عبد مناة هالة بنت سويد بن الغطريف، من أزد شنوءة مع اختلاف بسيط




خامسا: الموسوعة العقدية - الدرر السنية

وأم النضر برة بنت مرّ بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر وأم كنانة عوانة بنت سعد بن قيس بن عيلان بن مضر.



اما بالنسبة لهاشم:


سادسا: الطبقات الكبرى

ذكر هاشم بن عبد مناف

والضعيفة بنت هاشم وخالدة بنت هاشم وأمها أم عبد الله وهي واقدة بنت أبي عدي ويقال عدي وهو عامر بن عبد نهم بن زيد بن مازن بن صعصعة

أى أن هذا النكاح أتى بأثنين: الضعيفة بنت هاشم وخالدة بنت هاشم



(صحيح أن يعقوب جمع بين راحيل وأختها ليئة، ولكن يعقوب إنما تزوج ليئة بعد موت أختها راحيل)


سابعا: السيرة الحلبية، الجزء 1 ص 65

نكاح زوجة الأب كان مباحا في الجاهلية بشرع متقدم ولم يكن من المحرمات التي انتهكوها ولا من العظائم التي ابتدعوها لأنه أمر كان في عمود نسب محمد

ثم يذكر أنه: كان أقبح ما يصنعه أهل الجاهلية الجمع بين الأختين وكانوا يعيبون المتزوج بإمراة الأب ويسمونه الضيزن، والضيزن الذي يزاحم أباه في إمرأته - ويقال له نكاح المقت وهو العقد على الرابة وهي امرأة الأب والراب زوج الأم



نكاح الشقيقتان في نسب محمد


اولا: السيرة النبوية - ابن هشام - المجلد الأول

ذكر ولد نزار بن معد:

أولاده في رأي ابن إسحاق وابن هشام

قال ابن إسحاق ‏‏‏‏: ‏‏‏‏ فولد نزار بن معد ثلاثة نفر ‏‏‏‏: ‏‏‏‏ مضر بن نزار، وربيعة ابن نزار، وأنمار بن نزار ‏‏‏‏.‏‏‏‏

قال ابن هشام ‏‏‏‏: ‏‏‏‏ وإياد بن نزار ‏‏‏‏.‏‏‏‏

فأم مضر وإياد‏‏‏‏: ‏‏‏‏ سودة بنت عك بن عدنان ‏‏‏‏.‏‏‏‏ وأم ربيعة وأنمار ‏‏‏‏: ‏‏‏‏ شُقيقة بنت عك بن عدنان، ويقال ‏‏‏‏: ‏‏‏‏ جمعة بنت عك بن عدنان ‏‏‏‏.‏‏‏‏

والروض الأنف يؤكد ذلك:


ثانيا: الروض الأنف

ذكر ولد نزار بن معد

قال ابن إسحاق فولد نزار بن معد ثلاثة نفر مضر بن نزار، وربيعة بن نزار، وأنمار بن نزار.

قال ابن هشام: وإياد بن نزار.

فأم مضر وإياد: سودة بنت عك بن عدنان.

وأم ربيعة وأنمار: شُقيقة بنت عك بن عدنان، ويقال جمْعة بنت عك بن عدنان.

وتأكيد ماسبق:


ثالثا: الموسوعة العقدية - الدرر السنية

وأم مضر سودة بنت عك بن عدنان.

وأم ربيعة أخي مضر شُقيقة بنت عك بن عدنان، وهاتان القبيلتان المضروب بهما المثل – ربيعة ومضر – ابنا نزار بن معد بن عدنان. ولمضر أخ شقيق وهو إياد بن نزار، ولربيعة أخ شقيق أيضاً وهو أنمار بن نزار.



لم يقل في تحريم أي شيء عبارة " إلا ما قد سلف " مثل " ولا تقربوا الزنا " أو " ولا تقتلوا النفس التي حرم الله "، فقط قالها في: في نكاح امرأة الأب وفي الجمع بين الأختين



وَلاَ تَنكِحُواْ مَا نَكَحَ آبَاؤُكُم مِّنَ النِّسَاء (إِلاَّ مَا قَدْ سَلَفَ) إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَمَقْتًا وَسَاء سَبِيلاً حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَآئِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللاَّتِي فِي حُجُورِكُم مِّن نِّسَآئِكُمُ اللاَّتِي دَخَلْتُم بِهِنَّ فَإِن لَّمْ تَكُونُواْ دَخَلْتُم بِهِنَّ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلاَئِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلاَبِكُمْ وَأَن تَجْمَعُواْ بَيْنَ الأُخْتَيْنِ (إَلاَّ مَا قَدْ سَلَفَ) إِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا ‏ -22 و23 لنساء‏ ‏



عن كتاب: أنا ومحمد والمسيح - محمد الغازولي


وعن: زوجات محمد - موقع القصص الإسلامي

تواريخ:

ولد سنة 570 م (عام الفيل) - 52 ق ه

ماتت امه 575 م - 47 ق ه

تزوج محمد من خديجة (40 سنة وماتت في حوالي السبعين) وهو في الخامسة والعشرين 595 م - 27 ق ه

أول رحلاته الى الشام مع عمه عبد المطلب حيث التقى ببحيرة الراهب وهو في الثانية عشرة 582 م - 40 ق ه

بداية الدعوة في سن الأربعين 610 م - 12 ق ه

قصة اثبات الوحي وافخاذ خديجة: البداية والنهاية لأبن كثير ج 3 ص 15 / سير ة المغازي لأبن اسحق ص 133 / الروض الأنف لأبن هشام ص 271 -272 / حياة محمد ل د. هيكل ص 152 / الإصابة في تمييز الصحابة لإبن حجر ج 4 ص 273


خديجة وبرهان الوحي - سيرة ابن هشام

قال ابن إسحاق: وحدثني إسماعيل بن أبي حكيم مولى آل الزبير: أنه حدث عن خديجة رضي الله عنها أنها قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم أي ابن عم أتستطيع أن تخبرني بصاحبك هذا الذي يأتيك إذا جاءك؟ قال نعم. قالت فإذا جاءك فأخبرني به. فجاءه جبريل عليه السلام كما كان يصنع فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لخديجة يا خديجة هذا جبريل قد جاءني، قالت قم يا ابن عم فاجلس على فخذي اليسرى ; قال فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلس عليها، قالت هل تراه؟ قال نعم قالت فتحول فاجلس على فخذي اليمنى ; قالت فتحول رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلس على فخذها اليمنى، فقالت هل تراه؟ قال نعم. قالت فتحول فاجلس في حجري، قالت فتحول رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلس في حجرها. قالت هل تراه؟ قال نعم قال فتحسرت وألقت خمارها ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس في حجرها، ثم قالت له هل تراه؟ قال لا، قالت يا ابن عم اثبت وأبشر فوالله إنه لملك وما هذا بشيطان

قصة خنق جبريل لمحمد: السيرة النبوية لأبن هشام المجلد الأول ص 173

اعراض الصرع مثل الأغماء والرعدة وغطيط البكر وزبد الفم والعرق وهيئة السكران: السيرة الحلبية لبرهان الدين الحلبي المجلد الأول ص 115 و407

الأبيض عدو محمد من الجن: السيرة الحلبية للحلبي المجلد الأول ص 408 / روح الدين الإسلامي ل د. عفيف عبد الفتاح

قصة الغرانيق: اسباب النزول للسيوطي ص 184 / سيرة ابن هشام ج 2 ص 126 / ابن كثير ج 3 ص 229

زواجه من عائشة وسودة بنت زمعة: 619 م - 3 ق ه

وفاة عمه أبا طالب 620 م - 2 ق ه، لانعلم ان كان وثنيا او يهوديا او نصرانيا، كان فقيرا

أبا جهل (أبا الحكم) هو العم الثاني لمحمد

كان استاذا في العلوم الدينية والفلسفية، نصرانيا، من أغنى أغنياء مكة وصاحب أكبر مكتبة في الجزيرة العربية - من اقواله: لو تجرأ محمد لقال أن المسيح هو الحق - ان القس لم يعد قسا (يقصد القس ابن ساعدة) لأن القس يهدي ولا يضل - قال في رحاب الكعبة وامام أكثر من مائة قرشي: توراتهم توراتنا وانجيلنا كتابهم

المرحلة المكية: 610 حتى 622م - 12ق ه حتى 1ه

المرحلة المدنية: 622 حتى 633م - 1ه حتى 11ه

بيعة العقبة الأولى: 610م

بيعة العقبة الكبرى: 622م

الهجر ة: 722م - 1ه

تحويل القبلة: 273م - 2ه

غزوة بدر الكبرى: 624م - 3ه

غزوة بني القنيقاع: 624 م - 3 ه

غزوة أحد: 625م - 3ه

غزوة أحد الأخيرة: 625م - 4ه

بيعة الرضوان: 628م - 6ه

عهد الحديبية: 628م - 6ه

نقض عهد الحديبية: 630م - 8ه

نقض العهد ومنع غير المسلمين من دخول المدينة وفرض الجزية: 631م - 9ه

سنة الوفود 630،631م - 9،10 ه

الحج الأكبر 631 632م - 10 ه

غزوة خيبر: 625م - 7ه

موت محمد مسموما: 632م - 11ه

غزو مصر: 640م - 18ه

غزو الأندلس: اختلفت المراجع، 684م - 62ه أو 86 أو 91 أو 92ه

الطبقات الكبرى - ابن سعد - الموسوعة الأسلامية الشاملة

http://islamport.com/d/1/trj/1/61/993.html

ولاية عثمان: 646م - 24ه

مقتل عثمان: 658م - 36ه

جمع عثمان للمصحف: حوالي 650 - 655م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عدم نسب محمد لإسماعيل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نسب محمد
» سيرة محمد
» شيطان محمد
» محمد والنبوة
» صحابة محمد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــــــــــــنتدى رومــــــكم على البالتـــواك7ewar jaree2 fee aladyan :: (الفئة التـــــــــــاسعه اســـــــــــــلاميات) :: اســـــــــــــلامــــــــــــــــــــــيات القران-
انتقل الى: