مـــــــــــــنتدى رومــــــكم على البالتـــواك7ewar jaree2 fee aladyan
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـــــــــــــنتدى رومــــــكم على البالتـــواك7ewar jaree2 fee aladyan

مـــــــــــــــــنتدى_مسيحيــــــــــات_حقوق انســـــــــــــــــان_ اســــــــــــلامــــــــــــــــيات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 يعقوب لم يعرف ليئة إلا فى الصباح!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
margerges_4jc
Admin



عدد المساهمات : 567
نقاط : 1711
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/08/2010

يعقوب لم يعرف ليئة إلا فى الصباح! Empty
مُساهمةموضوع: يعقوب لم يعرف ليئة إلا فى الصباح!   يعقوب لم يعرف ليئة إلا فى الصباح! I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 02, 2010 8:23 am

يعقوب لم يعرف ليئة إلا فى الصباح!

تكوين 29

15ثُمَّ قَالَ لاَبَانُ لِيَعْقُوبَ: «أَلأَنَّكَ أَخِي تَخْدِمُنِي مَجَّاناً؟ أَخْبِرْنِي مَا أُجْرَتُكَ». 16وَكَانَ لِلاَبَانَ ابْنَتَانِ اسْمُ الْكُبْرَى لَيْئَةُ وَاسْمُ الصُّغْرَى رَاحِيلُ. 17وَكَانَتْ عَيْنَا لَيْئَةَ ضَعِيفَتَيْنِ وَأَمَّا رَاحِيلُ فَكَانَتْ حَسَنَةَ الصُّورَةِ وَحَسَنَةَ الْمَنْظَرِ. 18وَأَحَبَّ يَعْقُوبُ رَاحِيلَ فَقَالَ: «أَخْدِمُكَ سَبْعَ سِنِينٍ بِرَاحِيلَ ابْنَتِكَ الصُّغْرَى».19فَقَالَ لاَبَانُ: «أَنْ أُعْطِيَكَ إِيَّاهَا أَحْسَنُ مِنْ أَنْ أُعْطِيَهَا لِرَجُلٍ آخَرَ. أَقِمْ عِنْدِي». 20فَخَدَمَ يَعْقُوبُ بِرَاحِيلَ سَبْعَ سِنِينٍ وَكَانَتْ فِي عَيْنَيْهِ كَأَيَّامٍ قَلِيلَةٍ بِسَبَبِ مَحَبَّتِهِ لَهَا. 21ثُمَّ قَالَ يَعْقُوبُ لِلاَبَانَ: «أَعْطِنِي امْرَأَتِي لأَنَّ أَيَّامِي قَدْ كَمُلَتْ فَأَدْخُلَ عَلَيْهَا». 22فَجَمَعَ لاَبَانُ جَمِيعَ أَهْلِ الْمَكَانِ وَصَنَعَ وَلِيمَةً. 23وَكَانَ فِي الْمَسَاءِ أَنَّهُ أَخَذَ لَيْئَةَ ابْنَتَهُ وَأَتَى بِهَا إِلَيْهِ فَدَخَلَ عَلَيْهَا. 24وَأَعْطَى لاَبَانُ زِلْفَةَ جَارِيَتَهُ لِلَيْئَةَ ابْنَتِهِ جَارِيَةً. 25وَفِي الصَّبَاحِ إِذَا هِيَ لَيْئَةُ. فَقَالَ لِلاَبَانَ: «مَا هَذَا الَّذِي صَنَعْتَ بِي! أَلَيْسَ بِرَاحِيلَ خَدَمْتُ عِنْدَكَ؟ فَلِمَاذَا خَدَعْتَنِي؟» 26فَقَالَ لاَبَانُ: «لاَ يُفْعَلُ هَكَذَا فِي مَكَانِنَا أَنْ تُعْطَى الصَّغِيرَةُ قَبْلَ الْبِكْرِ.

يقول المعترض من المستحيل أن يعقوب لم يعرف من هي زوجته حتى الصباح؟



الرد:

لم يكن الخداع صعبا فالعروس تزف ليلا وهي مرتدية برقع أحمر. فضلاً عن الضوء الخافت والظلام ليلاً آنذاك. ومن المحتمل أيضاً أن يعقول ليلة فرحة كان مخموراً بتعمد من خالة لابان لدرجة الثمالة حتى انه لم يستطيع تمييز ملامح العروسة إن كانت ليئة أو راحيل. وكما خدع يعقوب أبوه إسحق هكذا فعل به لابان خاله. ثم خدعه أولاده في موضوع يوسف. فكان في حياته معذبا.



قصة زواج يعقوب من ليئة وخداع خالة لابان له مثبوتة فى كثير من المراجع الإسلامية ولم يعترض عليها شيوخ وأئمة المسلمين وصادقوا عليها ورأوها جائزة ولم يتكلموا عن تحريف بها.

وقبل ان نتعرض لتلك المصادر بالتفصيل ربما لا يعرف المعترض المسلم أن خديجة بنت خويلد زوجة رسول الإسلام فعلت نفس الشئ مع أبيها الذى كان يرفض زواج محمد من إبنته، فخدعتة وأسكرتة بالخمر ليلة زواجها من محمد ولما أفاق والد خديجة من الخمر فى الصباح ندم على أنه صادق على زواج محمد منها وقال كيف زوجت إبنتى ليتيم أبى طالب .. للمزيد راجع التفاصيل فى هذا الرابط..

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=2705&doc=6&IMAGE=%DA%D1%D6+%C7%E1%CD%CF%ED%CB

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=6&Rec=2739



بعض اقوال علماء المسلمين حول تأكيد قصة زواج يعقوب من ليئة على انها راحيل:

1- الامام ابن كثير من اعلام القرن السابع (فقيه بلاد الشام والاكثر شهرة في بلاد الشام)

2- الامام ابن قتيبة الدينوري عالم علماء السنة لعام 200 (أديب الفقهاء ومحدث الأدباء)

3- الامام الطبري من اعلام القرن الثالث للهجرة (اعظم من ان نصفه)

4- الإمام السهيلي من اعلام القرن السادس (علاّمة الأندلس)

5- ابن خلدون من اعلام القرن السابع للهجرة (المؤرخ الشهير)

6- العلامة محمود الألوسي أبو الفضل من اعلام القرن الثالث عشر للهجرة (مفتي بغداد)

7- الموسوعة الاسلامية المعاصرة "

8- الامام السمرقندي من اعلام القرن الرابع

9- الامام حقي من اعلام القرن الحادي عشر

10- الامام اليعقوبي توفي 284ه

11- ابن المطهر من اعلام القرن الخامس

12- ابن العبري من اعلام القرن الثالث عشر



كتاب البداية والنهاية لابن كثير باب ذرية إبراهيم:

قدم يعقوب على خاله أرض حران إذا له ابنتان اسم الكبرى ليا واسم الصغرى راحيل وكانت أحسنهما وأجملهما فأجابه إلى ذلك بشرط أن يرعى على غنمه سبع سنين فلما مضت المدة على خاله لابان صنع طعاما وجمع الناس عليه وزف إليه ليلا ابنته الكبرى ليا وكانت ضعيفة العينين قبيحة المنظر فلما أصبح يعقوب إذا هي ليا فقال لخاله لقد غدرت بي وأنت إنما خطبت إليك راحيل فقال إنه ليس من سنتنا أن نزوج الصغرى قبل الكبرى فإن احببت أختها فاعمل سبع سنين أخرى وأزوجكها فعمل سبع سنين وأدخلها عليه مع أختها



مفتي بغداد العلامة محمود الألوسي أبو الفضل في تفسيره ج20 ص69 يقول

"وربما يستأنس له بما في الفصل التاسع والعشرين من السفر الاول من التوراة أن يعقوب عليه السلام مضى إلى بلد أهل الشرق فاذا بئر في الصحراء على فمها صخرة عظيمة وعندها ثلاث قطعان من الغنم لرعاتها: من أين أنتم يا أخوة قالوا: من حران فقال لهم: أتعرفون لابان بن ناحور فقالوا: نعم فقال: أحي هو قالوا: نعم وهذه راحيل ابنته مع الغنم ثم قال: ليس هذا وقت انضمام الماشية فاسقوا الغنم وامضوا بها فرعوها قالوا: لا نطيق ذلك إلى أن تجتمع الرعاة ويدحرجوا الصخرة عن فم البئر فبينما هو يخاطبهم جاءت راحيل مع غنم أبيها فلما رأى ذلك تقدم ودحرج الصخرة وسقى غنم خاله لابان ثم قبل راحيل وبكى وأخبرها أنه ابن عمتها ربقا فأخبرت أباها فخرج للقائه فعانقه وقبله وأدخله إلى منزله ثم قال لابان له: أما أنت فعظمي ولحمي ومكث عنده شهرا فقال له لابان: أنت وإن كنت ذا قرابة مني لا استحسن أن تخدمني مجانا فاخبرني بما تريد من الأجرة وكان له ابنتان اسم الكبرى ليا واسم الصغرى راحيل وعينا ليا حسنتان وراحيل حسنة الحلية والمنظر فأحبها يعقوب فقال: أخدمك سبع سنين براحيل فقال: لابان: اعطائي اياها لك أصلح من إعطائي إياها لرجل آخر فأقم عندي فخدمه براحيل سبع سنين ثم قال: اعطني زوجتي فقد كملت أيامي فجمع لا بان أهل الموضع وصنع لهم مجلسا فلما كان العشاء أخذ ليا بنته فزفها اليه ودخل عليها فأعطاها لابان أمته زلفا لتكون لها أمة فلما كانت الغداة فاذ ا هي ليا فقال للابان: ماذا صنعت بي اليس براحيل خدمتك: قال نعم لكن لا تزوج الصغرى قبل الكبرى في بلدنا فأكمل اسبوع هذه وأعطيك اختها راحيل أيضا بالخدمة التي تخدمها عندي سبع سنين أخر فكمل يعقوب اسبوع ليا ثم أعطاه ابنته راحيل زوجة وأعطاها أمته بلها لتكون لها أمة فلما دخل عليها يعقوب أحبها أكثر من حبه ليا ثم خدمه سبع سنين أخر اه"

مفتي بغداد العلامة محمود الألوسي يذكر قصة من التوراة فهل هو جاهل ولا يعلم الاسرائيليات؟



الامام الطبري في تاريخه ج 1 ص192 يقول

"حدثنا الحسين بن عمرو بن محمد العنقزي قال حدثنا أبي قال أخبرنا أسباط عن السدي قال.. ثم إن يعقوب عليه السلام هوى ابنة خاله وكانت له ابنتان فخطب إلى أبيهما الصغرى منهما فأنكحها إياه على أن يرعى غنمه إلى أجل مسمى فلما انقضى الأجل زف إليه أختها ليا قال يعقوب إنما أردت راحيل فقال له خاله إنا لا ينكح فينا الصغير قبل الكبير ولكن ارع لنا أيضا وأنكحها ففعل فلما انقضى الأجل زوجه راحيل أيضا فجمع يعقوب بينهما فذلك قول الله وأن تجمعوا بين الأختين إلا ما قد سلف (1)
يقول جمع يعقوب بين ليا وراحيل فحملت ليا فولدت يهوذا وروبيل وشمعون وولدت راحيل يوسف وبنيامين وماتت راحيل في نفاسها ببنيامين يقول من وجع النفاس الذي ماتت فيه وقطع خال يعقوب ليعقوب قطيعا من الغنم فأراد الرجوع إلى بيت المقدس فلما ارتحلوا لم يكن له نفقة فقالت امرأة يعقوب ليوسف خذ من أصنام أبي لعلنا نستنفق منه فأخذ وكان الغلامان في حجر يعقوب فأحبهما وعطف عليهما ليتمهما من أمهما وكان أحب الخلق إليه يوسف عليه السلام فلما قدموا أرض"



ابن خلدون في تاريخه ج2 ص36 يقول

"و أما إسحق فأقام بمكانه في فلسطين وعمر وعمي بعد الكثير من عمره وبارك على ولده يعقوب فغضب بذلك أخوه عيصو وهم بقتله فأشارت عليه رفقا بنت بتويل بالسير إلى حران عند خاله لابان بن بتويل فأقام عنده وزوجه بنتيه فزوجه أولا الكبرى واسمها ليا وأخدمها جاريتها زلفة ثم من بعدها أختها الصغرى واسمها راحيل وأخدمها جاريتها بلها وأول من ولد منهن ليا ولدت له روبيل ثم شمعون ثم لاوي ثم يهوذا وكانت راحيل لا تحبل فوهبت جاريتها بلها ليعقوب لتلد منه فولدت له دان ثم نفتالي ولما فعلت ذلك الرحيل وهبت أختها ليا ليعقوب عليه السلام جاريتها زلفة فولدت له كادو وآشر ثم ولدت ليا من بعد ذلك يساخر ثم زبولون فكمل له بذلك عشرة من الولد ثم دعت راحيل الله عز وجل أن يهب لها ولدا من يعقوب فولدت يوسف وقد كملت له بحران عشرون سنة ثم أمر بالرحيل إلى أرض كنعان التي وعدوا بملكها"



كتاب قصص الأنبياء ج1 ص214 يقول

" فلما قدم يعقوب على خاله أرض حران إذا له ابنتان: اسم الكبرى: " ليا " واسم الصغرى " راحيل " وكانت أحسنهما وأجملهما فأجابه إلى ذلك بشرط أن يرعى غنمه سبع سنين فلما مضت المدة على خاله " لابان " صنع طعاما وجمع الناس عليه وزف إليه ليلا ابنته الكبرى " ليا " وكانت ضعيفة العينين قبيحة المنظر فلما أصبح يعقوب إذا هي " ليا " فقال لخاله: غدرت بي؟ وأنت إنما خطبت إليك راحيل فقال: إنه ليس من سنتنا أن نزوج الصغرى قبل الكبرى فإن أحببت أختها فاعمل سبع سنين أخرى وأزوجكها"

هل كتاب قصص الانبياء يستند على الضعيف عن ما روي عن الانبياء؟



الإمام السهيلي في الروض الانف ج 1 ص109 يقول

: أنا من نكاح لا من سفاح ولذلك قال سبحانه: " ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء إلا ما قد سلف " النساء. أي: إلا ما سلف من تحليل ذلك قبل الإسلام: وفائدة هذا الاستثناء ألا يعاب نسب رسول الله صلى الله عليه وسلم وليعلم أنه لم يكن في أجداده من كان لغية ولا من سفاح. ألا نرى أنه لم يقل في شيء نهى عنه في القرآن: إلا ما قد سلف نحو قوله: " ولا تقربوا الزنا " ولم يقل إلا ما قد سلف: " ولا تقتلوا النفس التي حرم الله " الإسراء ولم يقل إلا ما قد سلف ولا في شيء من المعاصي التي نهى عنها إلا في هذه وفي الجمع بين الأختين ؛ لأن الجمع بين الأختين قد كان مباحا أيضا في شرع من قبلنا وقد جمع يعقوب بين راحيل وأختها ليا



الامام ابن قتيبة الدينوري في كتابه المعارف

يقول عن يعقوب "قصة يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم عليه السلام

قال: ويعقوب هو إسرائيل الذي ولد الأسباط كلهم وكان رجلاً أزعر نحيفاً رزيناً لا يكاد يبرح القبة، وكذلك قيل في التوراة: وكان إسحاق أمره أن لا ينكح امرأة من الكنعانين وأن ينكح امرأة من بنات خاله لابان ابن ناهر بن آزر، وكان مسكنه الفدان، فتوجه إليه يعقوب فأدركه الليل في بعض الطريق فبات متوسداً حجراً فرأى فيما يرى النائم أن سلماً منصوباً إلى باب من أبواب السماء عند رأسه والملائكة تنزل منه وتعرج فيه، وأوحى الله عز وجل إليه: إني أنا الله لا إله إلا أنا إلهك وإله آبائك، وقد ورثتك هذه الأرض المقدسة وذريتك من بعدك وباركت فيك وفيهم، وجعلت فيكم الكتاب والحكمة والنبوة، ثم أنا معك وأحفظك حتى أردك إلى هذا المكان وأجعله بيتاً تعبدني فيه وذريتك فهو بيت المقدس.

فصار إلى خاله فخطب إليه ابنته راحيل وكانت له ابنتان لايا وهي الكبرى وراحيل وهي الصغرى.

فقال: ألك مال أزوجك عليه? قال يعقوب: لا، إلا أني أخدمك أجيراً حتى تستوفي صداق ابنتك. قال: صداقها أن تخدمني سبع حجج.

قال يعقوب: تزوجني راحيل وهو شرطي ولها أخدمك. قال له خاله ذلك بيني وبينك. فرعى له يعقوب سبع سنين، فلما وفاه شرطه دفع إليه ابنته الكبرى لايا وأدخلها عليه ليلاً، فلما أصبح وجد غير ما شرط فجاءه وهو في نادي قومه، فقال غررتني وخدعتني واستحللت عملي سبع سنين ودلست علي غير امرأتي. فقال له خاله: يا بن أختي أردت أن تدخل على خالك العار والسبة وهو خالك ووالدك، ومتى رأيت الناس يزوجون الصغرى قبل الكبرى! فهلم فاخدمني سبع حجج أخرى وأزوجك أختها.
وكان الناس يجمعون بين الأختين - إلى أن بعث الله موسى وأنزل عليه التوراة - فرعى له سبع سنين فدفع إليه راحيل، فولدت له لايا أربعة من الأسباط روبيل ويهوذا وسمعان ولاوى، وولدت له راحيل يوسف وأخاه بنيامين وأخوات لهما، وكان لابان دفع إلى ابنتيه حين جهزهما إلى يعقوب أمتين فوهبتا الأمتين ليعقوب، فولدت كل واحدة منهما ثلاثة رهط من الأسباط، ثم فارق يعقوب خاله وعاد حتى نازل أخاه عيصو وعاش يعقوب في أرض مصر سبع عشرة سنة وكان عمره مائة وسبعاً وأربعين سنة، ودفن عند قبر إبراهيم عليهما السلام. "

ابن قتيبة هو عالم علماء السنة لعام 200 للهجرة قال عنه شيخ الإسلام ابن تيمية إنه "خطيب السنة"



الموسوعة الإسلامية المعاصرة

قصة يعقوب

"يعقوب - وهو إسرائيل - عليه السلام"

وقد ذكره الله في عداد مجموعة الرسل عليه السلام، وقال تعالى: {فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَكُلا جَعَلْنَا نَبِيًّا * وَوَهَبْنَا لَهُمْ مِنْ رَحْمَتِنَا وَجَعَلْنَا لَهُمْ لِسَانَ صِدْقٍ عَلِيًّا} [مريم: 49-50].


* حياة يعقوب عليه السلام في فقرات:

(أ) أبرز ما تعرض له المؤرخون من حياته عليه السلام ما يلي:

هو يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم عليه السلام، وأمه (رفقة) بنت بتوئيل بن ناحور بن آزر "تارح".

ويعقوب "إسرائيل" عليه السلام هو أبو الأسباط الإثني عشر، وإليه ينسب شعب بني إسرائيل، وقد جاء عند أهل التوراة أن الله سماه إسرائيل. ففي الإِصحاح (32) من سفر التكوين أنّ الملك الذي صارعه حتى الفجر سماه "إسرائيل" وقال له: لأنك جاهدت مع الله والناس وقدرت.

ذكر المؤرخون أنه ولد في مهجر الأسرة الإِبراهيمية في أرض الكنعانيين "فلسطين"، وشب في كنف أبيه إسحاق، ثم سافر إلى خاله (لابان بن بتوئيل بن ناحور) المقيم في "فدان آرام" من أرض بابل "العراق" وأقام عنده.

وكان للابان ابنتان هما: (لَيْئة") وهي الكبرى، و(راحيل) وهي الصغرى، فخطب يعقوب من خاله بنته الصغرى راحيل، فوافقه خاله مقابل أن يخدمه سبع سنين، ولكن خاله أدخله على ليئة البنت الكبرى بدلاً من راحيل التي خطبها واختارها، فكلم خاله في ذلك فقال له: اخدمني سبع سنين أخرى لأزوجك من راحيل أيضاً، فخدمه وجمع بين الأختين، ولم يكن الجمع بين الأختين في شريعتهم محرماً.


وكان لكل من الأختين ليئة وراحيل جارية، فتزوج يعقوب بهما أيضاً، وهما بِلْهة جارية راحيل، وزِلْفَة جارية ليئة.

وبذلك صار عنده أربع نسوة، وقد ولدن له أولاده الاثني عشر.

أما لَيْئة: فقد ولدت له ستة أولاد، وهم:

1- رأوبين "وهو الولد البكر ليعقوب" 2- شمعون 3- لاوي "ومن نسله موسى عليه السلام" 4- يهوذا "ومن اسمه أخذت كلمة يهود" 5- يسّاكر6- زبولون.

وأما راحيل: فقد ولدت له ولدين، هما:

1- يوسف "عليه السلام" 2- بَنْيامين.

وأما بِلهة جارية راحيل: فقد ولدت له ولدين أيضاً هما:

1- دان 2- نفتالي.

وأما زِلْفَة جارية لَيْئَة: فقد ولدت له ولدين أيضاً هما:

1- جاد 2- أشير.

وهؤلاء هم أولاده الاثنا عشر، وكان كل واحد منهم أباً لسبط من أسباط بني إسرائيل. قالوا: وكل أولاده قد ولدوا له وهو في "فدان آرام" عند خاله يرعى له الغنم مهراً لابنتيه، إلا بنيامين فقد ولد له بعد أن رجح إلى مهجر الأسرة الإِبراهيمية في أرض الكنعانيين.

قالوا: وقد ساق معه من غنم خاله نتاج سنة لدى عودته إلى مهجر الأسرة مع زوجاته وأولاده، وقد ابتلي عليه السلام بفراق ابنه يوسف - كما سيأتي - ثم اجتمعا في مصر، وتوفي بعد (17) سنة لما بلغ من العمر (147) سنة. وقد أوصى يعقوب ابنه يوسف أن يدفنه مع أبيه إسحاق، ففعل يوسف ذلك، وسار به إلى الشام ودفنه عند أبيه في المغارة بحبرون "مدينة الخليل".

(ب) وقد عرض القرآن الكريم إلى جوانب يسيرة من حياة يعقوب عليه السلام في عدد
سور، وأهمها النقاط التالية:

1- إثبات نبوته ورسالته، وأن الله أوحى له وأنزل إليه طائفة من الشرائع، وجعله من الصالحين ومن المصطَفَين الأخيار.

2- وصيَّته لبنيه بقوله: {يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى لَكُمْ الدِّينَ فَلا تَمُوتُنَّ إِلا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ} [البقرة: 132].

3- امتنان الله على جده إبراهيم بميلاده من وراء إسحاق وبجعله نبياً.

4- مشاهد مما جرى له من جرّاء حسد أولاده لأخيهم يوسف، وإلقائهم إياه في الجب، وادعائهم أن الذئب أكله، وشدة حزنه على فراقه، ثم انتقاله إلى مصر بعد أن صار يوسف عليه السلام حاكماً على خزائن الأرض فيها، وذلك ما تضمنته قصة يوسف المبسوطة في القرآن المجيد.



الامام السمرقندي في كتابه بحر العلوم ج2 ص365

يقول: " وكان بدء أمرهم أن يعقوب عليه السلام كان مع خاله، وكان لخاله ابنتان إحداهما «لايا»، ويقال: «لاواه»، وهي أكبرهما، والأخرى «راحيل» وهي أصغرهما، فخطب يعقوب إلى خاله بأن يزوجه إحداهما، فقال له خاله: هل لك مال؟ قال: لا ولكن أعمل لك. قال: صداقها أن ترعى لي سبع سنين. وفي بعض الروايات، قال: أن تخدمني سبع سنين. فقال يعقوب: أخدمك سبع سنين، على أن تزوجني راحيل، وهي شرطي، قال: ذلك بيني وبينك، فرعى له يعقوب سبع سنين، فلما قضى الأجل زفت إليه الكبرى، وهي لايا. قال يعقوب: إنك خدعتني، وإنما أردت راحيل، فقال له خاله: إنا لا ننكح الصغيرة قبل الكبيرة، فهلمَّ فاعمل لي سبع سنين أخرى، أزوجك أختها، وكان الناس يجمعون بين الأختين، إلى أن بعث الله موسى عليه السلام. "



الامام حقي في تفسيره الجزء6 ص40

يقول: " فلما بلغ اسحاق الى مائة وثمانين من العمر وحضرته الوفاة وصى سرا بان يخرج يعقوب الى خاله فى جانب الشام حذرا من ان يقتله اخوه عيص حسدا لانه اقسم بالله فى قصة الشواء ان يقتل يعقوب فانطلق الى خاله ليا بن ناهز واقام عنده وكان لخاله بنتان احداهما لايا وهى كبراهما والاخرى راحيل وهى صغراهما فخطب يعقوب الى خاله بان يزوجه احداهما فقال له خاله هل هلك مال قال لا ولكن اعمل لك فقال نعم صداقها ان تخدمنى سبع سنين فقال يعقوب اخدمك سبع سنين على ان تزوجنى راحيل قال ذلك بينى وبينك قرعى له يعقوب سبع سنين فزوجه الكبرى وهى لايا قال له يا يعقوب انك خدعتنى انما اردت راحيل فقال له خاله انا لا ننكح الصغيرة قبل الكبيرة فهلم فاعمل سبع سنين اخرى فازوجك اختها وكان الناس يجمعون بين الاختين الى ان بعث الله موسى عليه السلام فرعى له سبع سنين اخرى فزوجه راحيل فجمع بينهما "



ابن المطهر في كتابه البدء والتاريخ ج1 ص144

وعاش اسحق مائة وثمانين سنة كما روى والله أعلم وأحكم، قصة يعقوب قال أهل هذا العلم فأكثر ما يرونه أهل الكتاب الأول والعلم القديم إلا ما نطق به كتابنا أو صح الخبر فيه عن نبينا محمد صلعم أن إبراهيم لم يمت حتى بعث الله اسحق إلى أرض الشام ويعقوب إلى أرض كنعان واسمعيل إلى جرهم ولوطا إلى سدوم وكما يزعم وهب ينبغي أن يكون شعيب مبعوثا أيضا إلى مدين والله أعلم وقالوا كانت لخال يعقوب ابنتان اسم الكبرى ليا واسم الصغرى راحيل ورعى لهم في صداقها سبع سنين فلما كانت ليلة الزفاف أدخل عليه ليا فأصبح مغروراً مدلسا عليه فخدم خاله سبع سنين أخر حتى دفع إليه راحيل وكان حينئذ يجوز الجمع بين الأختين



الامام اليعقوبي في تاريخه ج1 ص10

ثم إن إسحاق قال ليعقوب: إن الله قد جعلك نبياً، وجعل ولدك أنبياء، وجعل فيك الخير والبركة، وأمره أن يسير إلى الفدان، وهو موضع بالشام، فسار إلى الفدان فلما دخلها رأى امرأة معها غنم على البئر تريد أن تسقي غنمها، وعلى رأس البئر حجر لا يرفعه إلا عدة رجال، فسألها: من هي؟ فقالت: أنا بنت لابان، وكان لابان خال يعقوب، فزحزح يعقوب الحجر، وسقى لها، وسار إلى خاله، فزوجه إياها، فقال يعقوب: إن التي كانت مسماة لي راحيل أختها. فقال: هذه أكبر، وأنا أزوجك أيضاً راحيل، فتزوجهما جميعاً.

ودخل بليا أولاً، فأولدها روبيل، وشمعون، ولاوي، ويهوذا، ويشاجر، وزفولون، وجارية يقال لها ديناً، ثم زوجه خاله بابنته الأخرى، وهي راحيل، فأبطأ عليها الولد، حتى عظم ذلك عليها، ثم وهب الله، سبحانه وتعالى، يوسف، وبنيامين.



ابن العبري في كتابه تاريخ مختصر الدول ص8

ووصل يعقوب إلى بيت لابان خاله بحران واختطب راحيل ابنته الصغيرة وقبل أن يرعى غنمه سبع سنين حق المهر. فلما تمت المدة زوجه لابان ابنته الكبرى محتجاً بوجوب تزويج الكبرى قبل الصغرى وزف معها جارية اسمها زلفا. فقبل يعقوب ثانية الرعي سبعاً أخرى حق مهر راحيل. وعند تمام المدة زوجه راحيل ابنته الصغيرة وزف معها جارية اسمها بلها. ومال يعقوب إلى راحيل فمانعها الله الولاد برهة من الزمان.



صَدَاق امرأة موسى

جاء فى سورة القصص أن موسى أصدق امرأته من مدين خدمة ثمانى أو عشر لأبيها. وفى التوراة أنه كان له سبع بنات لا اثنتين، وأنه لم يصدق المرأة. لا بالخدمة ولا بما يقوم مقامها.

الرد على الشبهة:

هب أنه كان عنده سبعة. وقدم له اثنتين لائقتين بحاله لينتقى واحدة منهما. فما هو الإشكال فى ذلك؟ وحال يعقوب مع خاله " لابان "، كحال موسى مع كاهن مديان. فإنهما كانا يتعيشان من راعى الغنم

وخدم يعقوب خاله سبع سنين صداقاً لابنته الأولى " ليئة " وخدم سبع سنين أخرى صداقاً لابنته الأخرى " راحيل " وموسى هارب من أرض مصر بلا مال. فكيف يتزوج فى أرض غريبة بلا مال.

http: http://www.islamic-council.com

حتى موقع الازهر لم يذكر ان القصة محرفة او انها غير قابلة للتصديق بل استشهد بها ليرد على شبهة حول موسى

اذن من القرن الثالث للهجرة الى اليوم يرويها علمائك ويردون على الشبهات من خلال هذه الحادثة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يعقوب لم يعرف ليئة إلا فى الصباح!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بركة يعقوب
» بنو يعقوب يدخلوا من أبواب متفرقة
» هل كان المسيح يعرف بأنه سيموت على الصليب؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــــــــــــنتدى رومــــــكم على البالتـــواك7ewar jaree2 fee aladyan :: (الفئة التـــــــــــاسعه اســـــــــــــلاميات) :: منتدى الرد على الشبهات التى يرددها الاخوة المسلمين-
انتقل الى: