مـــــــــــــنتدى رومــــــكم على البالتـــواك7ewar jaree2 fee aladyan
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـــــــــــــنتدى رومــــــكم على البالتـــواك7ewar jaree2 fee aladyan

مـــــــــــــــــنتدى_مسيحيــــــــــات_حقوق انســـــــــــــــــان_ اســــــــــــلامــــــــــــــــيات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الذبيح إسحاق أم إسماعيل؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
margerges_4jc
Admin



عدد المساهمات : 567
نقاط : 1711
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/08/2010

الذبيح إسحاق أم إسماعيل؟ Empty
مُساهمةموضوع: الذبيح إسحاق أم إسماعيل؟   الذبيح إسحاق أم إسماعيل؟ I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 02, 2010 8:18 am

الذبيح إسحاق أم إسماعيل؟

(تكوين 22)

1 وَحَدَثَ بَعْدَ هَذِهِ الأُمُورِ أَنَّ اللهَ امْتَحَنَ إِبْرَاهِيمَ فَقَالَ لَهُ: «يَا إِبْرَاهِيمُ». فَقَالَ: «هَئَنَذَا». 2فَقَالَ: «خُذِ ابْنَكَ وَحِيدَكَ الَّذِي تُحِبُّهُ إِسْحَاقَ وَاذْهَبْ إِلَى أَرْضِ الْمُرِيَّا وَأَصْعِدْهُ هُنَاكَ مُحْرَقَةً عَلَى أَحَدِ الْجِبَالِ الَّذِي أَقُولُ لَكَ».3 ... 6فَأَخَذَ إِبْرَاهِيمُ حَطَبَ الْمُحْرَقَةِ وَوَضَعَهُ عَلَى إِسْحَاقَ ابْنِهِ وَأَخَذَ بِيَدِهِ النَّارَ وَالسِّكِّينَ. فَذَهَبَا كِلاَهُمَا مَعاً. 7وَقَالَ إِسْحَاقُ لإِبْرَاهِيمَ أَبِيهِ: «يَا أَبِي». فَقَالَ: «هَئَنَذَا يَا ابْنِي». فَقَالَ: «هُوَذَا النَّارُ وَالْحَطَبُ وَلَكِنْ أَيْنَ الْخَرُوفُ لِلْمُحْرَقَةِ؟» 8فَقَالَ إِبْرَاهِيمُ: «اللهُ يَرَى لَهُ الْخَرُوفَ لِلْمُحْرَقَةِ يَا ابْنِي». فَذَهَبَا كِلاَهُمَا مَعاً. 9فَلَمَّا أَتَيَا إِلَى الْمَوْضِعِ الَّذِي قَالَ لَهُ اللهُ بَنَى هُنَاكَ إِبْرَاهِيمُ الْمَذْبَحَ وَرَتَّبَ الْحَطَبَ وَرَبَطَ إِسْحَاقَ ابْنَهُ وَوَضَعَهُ عَلَى الْمَذْبَحِ فَوْقَ الْحَطَبِ. 10ثُمَّ مَدَّ إِبْرَاهِيمُ يَدَهُ وَأَخَذَ السِّكِّينَ لِيَذْبَحَ ابْنَهُ. 11فَنَادَاهُ مَلاَكُ الرَّبِّ مِنَ السَّمَاءِ وَقَالَ: «إِبْرَاهِيمُ إِبْرَاهِيمُ». فَقَالَ: «هَئَنَذَا»12فَقَالَ: «لاَ تَمُدَّ يَدَكَ إِلَى الْغُلاَمِ وَلاَ تَفْعَلْ بِهِ شَيْئاً لأَنِّي الْآنَ عَلِمْتُ أَنَّكَ خَائِفٌ اللهَ فَلَمْ تُمْسِكِ ابْنَكَ وَحِيدَكَ عَنِّي». 13فَرَفَعَ إِبْرَاهِيمُ عَيْنَيْهِ وَنَظَرَ وَإِذَا كَبْشٌ وَرَاءَهُ مُمْسَكاً فِي الْغَابَةِ بِقَرْنَيْهِ فَذَهَبَ إِبْرَاهِيمُ وَأَخَذَ الْكَبْشَ وَأَصْعَدَهُ مُحْرَقَةً عِوَضاً عَنِ ابْنِهِ.

الكتاب المقدس يقول أن الذبيح هو إسحاق أما القرآن فيقول أنه إسماعيل، فما هى الحقيقة؟



الرد:

ليس هناك ادنى خلاف او شك في تسمية الذبيح ابن إبراهيم في التوراة والانجيل

فقد تم ذكر الاسم صراحة بانه (إسحق) ولم يختلف احد المفسرين على هذا الامر

فقد جاء في التوراة (العهد القديم) وهو كتاب اليهود ايضا

فاخذ ابراهيم حطب المحرقة ووضعه على اسحق ابنه واخذ بيده الناروالسكين. فذهبا كلاهما معا. 7 وكلم اسحق ابراهيم اباه وقال يا ابي. فقال هانذا يا ابني. فقال هوذا النار والحطب ولكن اين الخروف للمحرقة (تكوين 22: 6-7)



وجاء ايضا في العهد الجديد للمسيحيين ان الذبيح هو اسحق

بالايمان قدم ابراهيم اسحق وهو مجرب.قدم الذي قبل المواعيد وحيده 18 الذي قيل له انه باسحق يدعى لك نسل (عبرانيين 11: 17-18)



اما في القرآن فقد سمى الذبيح ايضا انه اسحق

ولكن يردد غالبية المسلمون انه اسماعيل ترديدا وراء بعض الشيوخ الذين لهم غرضا في تسمية الذبيح بغير ما ذكره القرآن، اما هذا البحث القرآني يثبت بالادلة ان القرآن والاحاديث والصحابة والتابعين والمفسرين المعتبرين يقولون ان الذبيح هو اسحق



القرآن ذكر ان الذبيح هو الغلام الذي تمت البشارة به، وسوف نستدل من المفسرين ان غلام البشارة هو إسحق، ثم نستدل من اقوال المفسرين أقوالهم عن الذبيح إسحق وطرح ومناقشة مدى إمكانية ان يكون اسماعيل، ثم مراجعة اقوال الصحابة والتابعين والحديث الشريف. - يمكنك الضغط على الروابط للانتقال الى المواقع الاسلامية التي تم الاقتباس منها والاستشهاد باقوالها



اولا: الأدلة القرآنية

لم يذكر القرآن اسم الذبيح مباشرة، ولكنه أعطى دلالة واضحة ومباشرة في أن الذبيح هو اسحق، فقد قال القرآن ان الذبيح هو الغلام الذي بشرت به الملائكة لسيدنا ابراهيم وزوجته السيدة سارة (فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلامٍ حَلِيم ٍ* فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ) (الصافات: 101 و102)



ومن الواضح في القرآن ان الغلام الذي بشرت به الملائكة هو ابن ابراهيم من السيدة سارة (إسحق)

وليس ابنه من السيدة هاجر (إسماعيل)

(وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ * قَالَتْ يَا وَيْلَتَا أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عجيب) (هود 71 و72)



(هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ {24} إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَامًا قَالَ سَلَامٌ قَوْمٌ مُّنكَرُونَ {25} فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاء بِعِجْلٍ سَمِينٍ {26} فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ قَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ {27} فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُوا لَا تَخَفْ وَبَشَّرُوهُ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ {28} فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ {29} قَالُوا كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكِ إِنَّهُ هُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ)

(الذاريات 24- 30)

اذا فابن البشارة هو إسحق ابن ابراهيم وسارة وهو كلام منطقي ومقبول حيث أن السيدة سارة كانت عجوز ولا تستطيع ان تلد بحسب التقدير البشري فكانت البشارة بالمعجزة، اما (إسماعيل) فلم يتم البشارة به ولم يخبر القرآن بأنه تمت البشارة بولادته العادية



ولهذا وبالرجوع الى الآية الواردة في سورة الصافات 101 و102 فأن الغلام الحليم العليم الذي تمت به البشارة هو نفسه الغلام الذبيح الذي افتداه الله بذبح عظيم.ويؤكد هذا الفهم سياق المعنى للآيات التابعة والتي تنتهي بالمكافأة لابراهيم وإسحق



فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ {101} فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ {102} فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ {103} وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ {104} قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ {105} إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاء الْمُبِينُ {106} وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ {107} وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ {108} سَلَامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ {109} كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ {110} إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ {111} وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ {112} وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ وَمِن ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ مُبِينٌ {113

(الصافات 101- 113)



(وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ) (هود: 71)

(وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيّاً مِنَ الصَّالِحِينَ) (الصافات: 112)



وقد جاءت البشارة بغلام بدون ذكر اسمه في بداية الفقرة

ولكن تكلم عنه انه الطفل الذي اخذه ابوه للذبح (الصافات: 101)

(فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلامٍ حَلِيم ٍ* فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ) (الصافات: 101 و102)



ثانيا: الادلة من أقوال المفسرين

غلام البشارة هو اسحاق

القرطبي في تفسيره لآية (فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ) يقول

أَيْ إِنَّهُ يَكُون حَلِيمًا فِي كِبَرِهِ فَكَأَنَّهُ بُشِّرَ بِبَقَاءِ ذَلِكَ الْوَلَد ; لِأَنَّ الصَّغِير لَا يُوصَف بِذَلِكَ، فَكَانَتْ الْبُشْرَى عَلَى أَلْسِنَة الْمَلَائِكَة كَمَا تَقَدَّمَ فِي [ هُود ]. وَيَأْتِي أَيْضًا فِي [ الذَّارِيَات ].وقال ايضا: وليس في القرآن أنه بشر بولد إلا إسحاق.



اقوال المفسرون القدامي مثل القرطبي والطبري:

اولا: القرطبي

فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ

أَيْ إِنَّهُ يَكُون حَلِيمًا فِي كِبَرِهِ فَكَأَنَّهُ بُشِّرَ بِبَقَاءِ ذَلِكَ الْوَلَد ; لِأَنَّ الصَّغِير لَا يُوصَف بِذَلِكَ , فَكَانَتْ الْبُشْرَى عَلَى أَلْسِنَة الْمَلَائِكَة كَمَا تَقَدَّمَ فِي [ هُود ]. وَيَأْتِي أَيْضًا فِي [ الذَّارِيَات ].



وقال ايضا: وليس في القرآن أنه بشر بولد إلا إسحاق.

وكما ترى في سورة هود ان البشارة كانت باسم اسحق

(وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ) (هود: 71)

اما سورة الذاريات، فهي تتكلم عن البشارة المقرونة بضحك سارة، اذا فالمقصود هنا ايضا هو اسحق

(فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُوا لا تَخَفْ وَبَشَّرُوهُ بِغُلامٍ عَلِيمٍ * فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا) (الذريات: 28 و29)



ثانيا الطبري:

الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى: { فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيم } يَقُول تَعَالَى ذِكْره: فَبَشَّرْنَا إِبْرَاهِيم بِغُلَامٍ حَلِيم , يَعْنِي بِغُلَامٍ ذِي حُلْم إِذَا هُوَ كَبِرَ , فَأَمَّا فِي طُفُولَته فِي الْمَهْد , فَلَا يُوصَف بِذَلِكَ. وَذُكِرَ أَنَّ الْغُلَام الَّذِي بَشَّرَ اللَّه بِهِ إِبْرَاهِيم إِسْحَاق. ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ: 22601 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن حُمَيْد , قَالَ: ثنا يَحْيَى بْن وَاضِح , قَالَ: ثنا الْحُسَيْن , عَنْ يَزِيد , عَنْ عِكْرِمَة: { فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيم } قَالَ: هُوَ إِسْحَاق. 22602 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ: ثنا يَزِيد , قَالَ: ثنا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة { فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيم } بُشِّرَ بِإِسْحَاق , قَالَ: لَمْ يُثْنِ بِالْحُلْمِ عَلَى أَحَد غَيْر إِسْحَاق وَإِبْرَاهِيم

حَدَّثَنَا مُوسَى بْن هَارُون , قَالَ: ثنا عَمْرو بْن حَمَّاد , قَالَ: ثنا أَسْبَاط , عَنْ السُّدِّيّ , قَالَ: قَالَ جَبْرَائِيل لِسَارَة: أَبْشِرِي بِوَلَدٍ اِسْمه إِسْحَاق , وَمِنْ وَرَاء إِسْحَاق يَعْقُوب , فَضَرَبَتْ جَبْهَتهَا عَجَبًا , فَذَلِكَ قَوْله: { فَصَكَّتْ وَجْههَا }



ثالثا ابن كثير:

قال ابن كثير ان البشارة كانت لاسماعيل، من دون ان يذكر سندا او مصدرا لكلامه، بل ذهب الى رفض اقوال السابقين ان الغلام صاحب البشارة والذبيح هو اسحق، فقال:

وَقَدْ ذَهَبَ جَمَاعَة مِنْ أَهْل الْعِلْم إِلَى أَنَّ الذَّبِيح هُوَ إِسْحَاق وَحُكِيَ ذَلِكَ عَنْ طَائِفَة مِنْ السَّلَف حَتَّى نُقِلَ عَنْ بَعْض الصَّحَابَة رَضِيَ اللَّه عَنْهُمْ أَيْضًا وَلَيْسَ ذَلِكَ فِي كِتَاب وَلَا سُنَّة وَمَا أَظُنّ ذَلِكَ تُلُقِّيَ إِلَّا عَنْ أَحْبَار أَهْل الْكِتَاب وَأُخِذَ ذَلِكَ مُسَلَّمًا مِنْ غَيْر حُجَّة وَهَذَا كِتَاب اللَّه شَاهِد وَمُرْشِد إِلَى أَنَّهُ إِسْمَاعِيل فَإِنَّهُ ذَكَرَ الْبِشَارَة بِغُلَامٍ حَلِيم وَذَكَرَ أَنَّهُ الذَّبِيح ثُمَّ قَالَ بَعْد ذَلِكَ " وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِنْ الصَّالِحِينَ "



فلماذا يرفض ابن كثير اقوال العلماء السابقين له من دون ان يذكر سندا واحدا من الاولين يؤيد به كلامه؟



اليك اسماء الصحابة الذين قالوا ان الغلام صاحب البشارة والغلام الذبيح هو اسحق:

1- حديث لمحمد نبي الاسلام نفسه رواه حماد ابن زيد – صحيح البخاري رقم 3139

وفي الشرح ذكر

1- قول النبي: يوسف بن يعقوب بن إسحاق ذبيح الله

2- العباس بن عبد المطلب (ابن عم محمد نبي الاسلام، وقد تعلم القرآن وتفسيره من نبي الاسلام نفسه)

2- عبد الله بن مسعود (احد صحابة محمد)

3- على ابن ابو طالب

4- عمر بن عبد الخطاب

5- عبد الله بن عمر بن الخطاب

6- الزبير رواه عن جابر

7 - بعض التابعين واليك اسمائهم

وَقَالَ بِهِ مِنْ التَّابِعِينَ وَغَيْرهمْ عَلْقَمَة وَالشَّعْبِيّ وَمُجَاهِد وَسَعِيد بْن جُبَيْر وَكَعْب الْأَحْبَار وَقَتَادَة وَمَسْرُوق وَعِكْرِمَة وَالْقَاسِم بْن أَبِي بَزَّة وَعَطَاء وَمُقَاتِل وَعَبْد الرَّحْمَن بْن سَابِط وَالزُّهْرِيّ وَالسُّدِّيّ وَعَبْد اللَّه بْن أَبِي الْهُذَيْل وَمَالِك بْن أَنَس , كُلّهمْ قَالُوا: الذَّبِيح إِسْحَاق



اما اقوال نبي الاسلام والصحابة المقربين اليه مكانيا وزمانيا فهي كما يلي كما ذكر القرطبي:

اختلف العلماء في المأمور بذبحه. فقال أكثرهم: الذبيح إسحاق. وممن قال بذلك العباس بن عبد المطلب وابنه عبد الله وهو الصحيح عنه. روى الثوري وابن جريج يرفعانه إلى ابن عباس قال: الذبيح إسحاق. وهو الصحيح عن عبد الله بن مسعود أن رجلا قال له: يا بن الأشياخ الكرام. فقال عبد الله: ذلك يوسف بن يعقوب بن إسحاق ذبيح الله ابن إبراهيم خليل الله صلى الله عليه وسلم. وقد روى حماد بن زيد يرفعه إلى رسول الله قال: (إن الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم صلى الله عليهم وسلم). وروى أبو الزبير عن جابر قال: الذبيح إسحاق. وذلك مروي أيضا عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه. وعن عبد الله بن عمر: أن الذبيح إسحاق. وهو قول عمر رضي الله عنه. فهؤلاء سبعة من الصحابة. وقال به من التابعين وغيرهم علقمة والشعبي ومجاهد وسعيد بن جبير وكعب الأحبار وقتادة ومسروق وعكرمة والقاسم بن أبي بزة وعطاء ومقاتل وعبد الرحمن بن سابط والزهري والسدي وعبد الله بن أبي الهذيل ومالك بن أنس , كلهم قالوا: الذبيح إسحاق.



وقد ناقش القرطبي فرضية ان يكون الذبيح او الغلام صاحب البشارة هو اسماعيل، وقد فنّد كل هذه الاقوال وختمها بقول موجز: وهذا الاستدلال كله ليس بقاطع



يمكنك متابعة ما كتبه القرطبي:

‏حدثنا ‏ ‏إسحاق بن منصور ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏عبد الصمد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الرحمن بن عبد الله ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عمر ‏ ‏رضي الله عنهما ‏

‏عن النبي ‏أنه قال ‏ ‏الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم ‏ ‏يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم ‏ ‏عليهم السلام ‏

فتح الباري بشرح صحيح البخاري

قوله: (باب أم كنتم شهداء إذ حضر يعقوب الموت) كذا ثبت هذه الترجمة هنا وهي مكررة كما سبق قريبا , والصواب أن حديثها تلو حديث الباب الذي يليها وهي من قصة يوسف عليه السلام , ‏

‏وقوله " أخبرنا عبد الصمد " ‏

‏هو ابن عبد الوارث. ‏



‏قوله: (يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم) ‏

‏وفي رواية الطبراني من طريق أبي عبيدة بن عبد الله بن مسعود عن أبيه " يوسف بن يعقوب بن إسحاق ذبيح الله " وله من حديث ابن عباس " قالوا يا رسول الله من السيد؟ قال: يوسف بن يعقوب بن إسحاق ذبيح الله , قالوا: فما في أمتك سيد؟ قال رجل أعطي مالا حلالا ورزق سماحة " وإسناده ضعيف.



ترى هنا ان البخاري وضع الحديث الذي كتبه الطبراني، ولكنه عقب عليه بقوله ان الحديث اسناده ضعيف؟

وهنا ارجو من سيادتك ان تبين لنا لماذا اسناده ضعيف؟؟؟

من في الاسماء السابقة التي ذكرت الحديث اضعف اسناده؟؟؟

ونحن نرى ان الحديث يرجع الى عبد الله بن عمر بن الخطاب

ومن قال ان الصحابة نقلوا عن كعب الاحبار؟؟؟



لقد ذكرت لك من اسماء الصحابة:

عمر بن الخطاب

عبد الله بن عمر بن الخطاب

ابن عباس ابن عبد المطلب

على ابن ابي طالب

فهل كل هؤلاء نقلوا عن كعب الاحبار؟؟؟



واذا كان هناك حديث لنبي الاسلام (اضعفتموه) على الرغم من ان الحديث يوافق ما جاء في التوراة والانجيل، وهو ما يؤكد صحة الحديث لا ضعفه، لان نبي الاسلام بالطبع قرأ التوراة والانجيل واضطلع على ان الذبيح هو اسحق، اللهم الا اذا اراد فيما بعد ان ينسب لنفسه نسبا شريفا كما سألوه في الحديث المذكور، فقال فيما بعد (او بمعنى اصح - نسخ قوله السابق) وقال ان الذبيح هو اسماعيل، وربما قال هذا الكلام اناس آخرين غير نبي الاسلام ونسبوا اليه الحديث الاخير، بمعنى ان الحديث المدسوس هو قوله ان اسماعيل هو الذبيح، والحديث الصحيح هو قوله ان الذبيح هو اسحق، لان القول الاخير يوافق القرآن اكثر، كما فهمنا من شرح الطبري والقرطبي.



ذكر الطبري أيضا عن الذبيح (في تفسير الصافات 102)

قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي اأَذْبَحُكَ

وكان فيما ذكر أن إبراهيم نذر حين بشرته الملائكة بإسحاق ولدا أن يجعله إذا ولدته سارة لله ذبيحا ; فلما بلغ إسحاق مع أبيه السعي أري إبراهيم في المنام، فقيل له: أوف لله بنذرك، ورؤيا الأنبياء يقين، فلذلك مضى لما رأى في المنام، وقال له ابنه إسحاق ما قال.

وايضا يقول: { وقالت يا ويلتى أألد وأنا عجوز وهذا بعلي شيخا إن هذا لشيء عجيب } 11 72 إلى قوله: { حميد مجيد } قالت سارة لجبريل: ما آية ذلك؟ فأخذ بيده عودا يابسا، فلواه بين أصابعه، فاهتز أخضر، فقال إبراهيم: هو لله إذن ذبيح ; فلما كبر إسحاق أتي إبراهيم في النوم، فقيل له: أوف بنذرك الذي نذرت، إن الله رزقك غلاما من سارة أن تذبحه، فقال لإسحاق: انطلق نقرب قربانا إلى الله



أسماء التابعين والصحابة الذين قالوا ان الذبيح هو اسحق

ذكر القرطبي عن الذبيح (في تفسير الصافات 102):

اختلف العلماء في المأمور بذبحه. فقال أكثرهم: الذبيح إسحاق. وممن قال بذلك العباس بن عبد المطلب وابنه عبد الله وهو الصحيح عنه. روى الثوري وابن جريج يرفعانه إلى ابن عباس قال: الذبيح إسحاق. وهو الصحيح عن عبد الله بن مسعود أن رجلا قال له: يا بن الأشياخ الكرام. فقال عبد الله: ذلك يوسف بن يعقوب بن إسحاق ذبيح الله ابن إبراهيم خليل الله صلى الله عليه و . وقد روى حماد بن زيد يرفعه إلى رسول الله قال: (إن الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم صلى الله عليهم وسلم). وروى أبو الزبير عن جابر قال: الذبيح إسحاق. وذلك مروي أيضا عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه. وعن عبد الله بن عمر: أن الذبيح إسحاق. وهو قول عمر رضي الله عنه. فهؤلاء سبعة من الصحابة. وقال به من التابعين وغيرهم علقمة والشعبي ومجاهد وسعيد بن جبير وكعب الأحبار وقتادة ومسروق وعكرمة والقاسم بن أبي بزة وعطاء ومقاتل وعبد الرحمن بن سابط والزهري والسدي وعبد الله بن أبي الهذيل ومالك بن أنس، كلهم قالوا: الذبيح إسحاق. وعليه أهل الكتابين اليهود والنصارى. وقد ناقش القرطبي فرضية ان يكون الذبيح او الغلام صاحب البشارة هو اسماعيل، وقد فنّد كل هذه الاقوال وختمها بقول موجز: وهذا الاستدلال كله ليس بقاطع



ثالثا: الحديث النبوي

رواه البخاري برقم 3139

(‏عن النبي ‏أنه قال ‏ ‏الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم ‏ ‏يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم ‏ ‏عليهم السلام) يقول فتح الباري بشرح صحيح البخاري (‏قوله: (يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم) ‏‏وفي رواية الطبراني من طريق أبي عبيدة بن عبد الله بن مسعود عن أبيه " يوسف بن يعقوب بن إسحاق ذبيح الله " وله من حديث ابن عباس " قالوا يا رسول الله من السيد؟ قال: يوسف بن يعقوب بن إسحاق ذبيح الله، قالوا: فما في أمتك سيد؟ قال رجل أعطي مالا حلالا ورزق سماحة ") ولكن البخاري ضعف اسناده.



واخيرا:

فان القول بان ابن كثير أستند الى الدليل العقلي والمنطقي وهو سند له من الوزن ما لأدلة السلف والتابعين وللتأكد أبحث عن معنى كلمة "فقه" كما تفضلت وقلت.

فان القرطبي لم يهمل استعمال الدليل العقلي والمنطقي، هذا بجانب الادلة التي اوردها في نسبة ان الذبيح هو اسحق

بقي ان ننهي بحثنا بالقول ان ابن كثير كتب في تفسيره ان الذبيح هو اسماعيل ولكنه لم يؤكد اقواله بأي من اقوال الصحابة أو التابعين حيث انه كما ذكر القرطبي فأن سبعة من الصحابة قالوا ان الذبيح هو إسحق وكذلك عدد من التابعين ممن اوردنا اسمائهم سابقا في طي اقوال القرطبي ونترك لاخوتنا المسلمين استعمال نعمة العقل التي يحمدون الله عليها ليلا ونهارا



سؤال:

هل تعرف لماذا يريد البعض ان يصدقوا ما يتمونه في ان الذبيح هو اسماعيل، ويهملوا ان يصدقوا الحقيقة بأن الذبيح هو اسحق؟

(وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً وَإِبْرَاهِيمَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِمَا النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ فَمِنْهُمْ مُهْتَدٍ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ) (الحديد: 26)

القرآن يقول ان ذرية نوح وابراهيم جعل الله فيهما النبوة والكتاب

طبعا كلنا نعرف ان ابراهم هو من نسل نوح

فهو ابراهيم ابن تارح من نسل سام ابن نوح

ولكن القرآن يخصص ايضا النبوة والكتاب في نسل ابراهيم انها تقتصر على اسحق ويعقوب ومن بعده الاسباط

(وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِ النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ وَآتَيْنَاهُ أَجْرَهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ) (العنكبوت: 27)



فاذا كان القرآن يقرر ان الكتاب والنبوة هي من نسل نوح ومن بعده ابراهيم ومن بعده اسحق ومن بعده يعقوب ومن بعده الاسباط، فيكون ليس لنسل اسماعيل نصيب في النبوة



ما تحديد الاسباط من بعد اسحق ويعقوب، فهذا هو الدليل من القرآن

(قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ) (البقرة: 136)



(أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطَ كَانُوا هُوداً أَوْ نَصَارَى قُلْ أَأَنْتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللَّهُ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَتَمَ شَهَادَةً عِنْدَهُ مِنَ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ) (البقرة: 140)



(قُلْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ) (آل عمران: 84)



(إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُدَ زَبُوراً) (النساء: 163)



والان ماذا عن التوراة والانجيل، هل ذكرت اسم الذبيح صراحة؟؟؟

الكتاب المقدس (العهد القديم) يقول:

وحدث بعد هذه الامور ان الله امتحن ابراهيم.فقال له يا ابراهيم.فقال هانذا. فقال خذ ابنك وحيدك الذي تحبه اسحق واذهب الى ارض المريّا واصعده هناك محرقة على احد الجبال الذي اقول لك.

6 فاخذ ابراهيم حطب المحرقة ووضعه على اسحق ابنه واخذ بيده النار والسكين.فذهبا كلاهما معا. 7 وكلم اسحق ابراهيم اباه وقال يا ابي.فقال هانذا يا ابني.فقال هوذا النار والحطب ولكن اين الخروف للمحرقة. 8 فقال ابراهيم الله يرى له الخروف للمحرقة يا ابني.فذهبا كلاهما معا 9 فلما أتيا الى الموضع الذي قال له الله بنى هناك ابراهيم المذبح ورتب الحطب وربط اسحق ابنه ووضعه على المذبح فوق الحطب.

(تكوين 22: 1 و2)

الكتاب المقدس (العهد الجديد) يقول:

17 بالايمان قدم ابراهيم اسحق وهو مجرب.قدم الذي قبل المواعيد وحيده

18 الذي قيل له انه باسحق يدعى لك نسل.

19 اذ حسب ان الله قادر على الاقامة من الاموات ايضا الذين منهم اخذه ايضا في مثال

(عبرانيين 11: 17- 19)

ألم يتبرر ابراهيم ابونا بالاعمال اذ قدم اسحق ابنه على المذبح

(يعقوب 2: 21)

هذا من الكتاب المقدس يذكر صراحة اسم الذبيح هو اسحق



وهكذا أثبتت المراجع الاسلامية والقرآن ان الذبيح هو اسحق



للمزيد راجع أيضاً

+ تقديم ابراهيم ابنه اسحق ذبيحة وفدائة +تكوين22 *الصافات100-113

+ القرآن يشهد بان الذبيح هو اسحق وليس اسماعيل سوره ص 45 تفسير القرطبى

+ سورة الصافات102 وتفسير القرطبى تؤكد ان الذبيح هو اسحق وليس اسماعيل

+ القرآن يشهد بان الذبيح هو اسحق وليس اسماعيل سوره يوسف6 وتفسير الطبرى

+ الاسلام يشهد بقضية الفداء وان يكون الذبح عظيم للخلاص +يوحنا3-16 *الصافات102

الذبيح هو اسحق وليس اسماعيل - سوره يوسف6 وتفسير الطبرى

وَعَلَى إِسْحَاق أَنْ نَجَّاهُ مِنَ الذَّبْح

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=TABARY&nType=1&nSora=12&nAya=6

القرآن يشهد بان الذبيح هو اسحق وليس اسماعيل سوره الصافات102 وتفسير القرطبى

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?nType=1&bm=&nSeg=0&l=arb&nSora=37&nAya=102&taf=KORTOBY&tashkeel=0

الذبيح هو اسحق وليس اسماعيل

فلما اراد ابراهيم ان يذبح ابنه اسحاق قال لابيه يا ابت اوثقنى لا اضطرب فينتضح عليك من دمى مسند احمد

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=2658&doc=6

الذبيح هو اسحق وليس اسماعيل

كلهم قالوا الذبيح اسحاق وعليه اهل الكتابين اليهود والنصارى

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KORTOBY&nType=1&nSora=37&nAya=102
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الذبيح إسحاق أم إسماعيل؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ألم يكن إسماعيل قد مات
» محمد من نسل إسماعيل
» إسماعيل ومحمد
» إسماعيل فى الهاجادا والقرآن
» هاجر تحمل إسماعيل على كتفها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــــــــــــنتدى رومــــــكم على البالتـــواك7ewar jaree2 fee aladyan :: (الفئة التـــــــــــاسعه اســـــــــــــلاميات) :: منتدى الرد على الشبهات التى يرددها الاخوة المسلمين-
انتقل الى: