محمد من نسل إسماعيل
(تكوين 16: 11-12) 11وَقَالَ لَهَا مَلاكُ الرَّبِّ: «هَا انْتِ حُبْلَى فَتَلِدِينَ ابْنا وَتَدْعِينَ اسْمَهُ اسْمَاعِيلَ لانَّ الرَّبَّ قَدْ سَمِعَ لِمَذَلَّتِكِ. 12وَانَّهُ يَكُونُ انْسَانا وَحْشِيّا يَدُهُ عَلَى كُلِّ وَاحِدٍ وَيَدُ كُلِّ وَاحِدٍ عَلَيْهِ وَامَامَ جَمِيعِ اخْوَتِهِ يَسْكُنُ».
يقول المعترض أن هذة نبؤة عن محمد رسول الإسلام من نسل إسماعيل الذى سوف يخضع لدينة كل الشعوب، كما أن يد نسل إسماعيل (العرب) ستكون هى الأقوى على نسل إسحق (اليهود)
الرد:
أولا نقول للمعترض أنه غير ثابت تاريخياً بالمرة ان محمد إنحدر من نسل إسماعيل.
ثانيا قال الرب لإبراهيم:
(تكوين 17: 20-21) 20وَامَّا اسْمَاعِيلُ فَقَدْ سَمِعْتُ لَكَ فِيهِ. هَا انَا ابَارِكُهُ وَاثْمِرُهُ وَاكَثِّرُهُ كَثِيرا جِدّا. اثْنَيْ عَشَرَ رَئِيسا يَلِدُ وَاجْعَلُهُ امَّةً كَبِيرَةً. 21وَلَكِنْ عَهْدِي اقِيمُهُ مَعَ اسْحَاقَ الَّذِي تَلِدُهُ لَكَ سَارَةُ فِي هَذَا الْوَقْتِ فِي السَّنَةِ الْاتِيَةِ».
النص واضح، أن العهد سيكون مع إسحق وليس إسماعيل.
وقد يقول المعترض فلماذا بارك الرب بنى إسماعيل؟
الجواب لأجل طلب إبراهيم فقط
ولهذا قال الرب "سمعت لك فيه" ولكن العهد ليس فى إسماعيل، انما فى إسحق!
كيف كان حال إسماعيل؟
(تكوين 16: 12) وَانَّهُ يَكُونُ انْسَانا وَحْشِيّا يَدُهُ عَلَى كُلِّ وَاحِدٍ وَيَدُ كُلِّ وَاحِدٍ عَلَيْهِ وَامَامَ جَمِيعِ اخْوَتِهِ يَسْكُنُ
فهل من إسماعيل الوحشى الذى يده على كل إنسان ويد كل إنسان عليه يخرج نبى؟
وقول المعترض أن يد نسل إسماعيل (العرب) ستكون هى الأقوى على نسل إسحق (اليهود)
نقول:
رغم أن النص لا يحتوى على كلمة إسحق اصلا
بل وإفترض المعترض المسلم أنها حرب وليست نبؤة
ولكن لا يوجد ذكر لخضوع إسحق لإسماعيل، فكيف يفترض هذا الإفتراض الساذج؟
النص يقول يد إسماعيل على كل واحد، ويد كل واحد عليه
المهم هنا أن يد إسماعيل لن تكون هى المُتسلط إلى الابد ولن يكون هو المُتسلط عليه الى الأبد.
و من صياغة النبوءة، واضح ان يد إسماعيل ستكون أقوى أولاً لأنه دُعى وحشيا وهذا ما نراه تحقق
تكوين 25
(تكوين 25: 11-18) 11وَكَانَ بَعْدَ مَوْتِ ابْرَاهِيمَ انَّ اللهَ بَارَكَ اسْحَاقَ ابْنَهُ. وَسَكَنَ اسْحَاقُ عِنْدَ بِئْرِ لَحَيْ رُئِي. 12وَهَذِهِ مَوَالِيدُ اسْمَاعِيلَ بْنِ ابْرَاهِيمَ الَّذِي وَلَدَتْهُ هَاجَرُ الْمِصْرِيَّةُ جَارِيَةُ سَارَةَ لابْرَاهِيمَ. 13وَهَذِهِ اسْمَاءُ بَنِي اسْمَاعِيلَ بِاسْمَائِهِمْ حَسَبَ مَوَالِيدِهِمْ: نَبَايُوتُ بِكْرُ اسْمَاعِيلَ وَقِيدَارُ وَادَبْئِيلُ وَمِبْسَامُ 14وَمِشْمَاعُ وَدُومَةُ وَمَسَّا 15وَحَدَارُ وَتَيْمَا وَيَطُورُ وَنَافِيشُ وَقِدْمَةُ. 16هَؤُلاءِ هُمْ بَنُو اسْمَاعِيلَ وَهَذِهِ اسْمَاؤُهُمْ بِدِيَارِهِمْ وَحُصُونِهِمْ. اثْنَا عَشَرَ رَئِيسا حَسَبَ قَبَائِلِهِمْ. 17وَهَذِهِ سِنُو حَيَاةِ اسْمَاعِيلَ: مِئَةٌ وَسَبْعٌ وَثَلاثُونَ سَنَةً. وَاسْلَمَ رُوحَهُ وَمَاتَ وَانْضَمَّ الَى قَوْمِهِ. 18(وَسَكَنُوا مِنْ حَوِيلَةَ الَى شُورَ الَّتِي امَامَ مِصْرَ حِينَمَا تَجِيءُ نَحْوَ اشُّورَ). امَامَ جَمِيعِ اخْوَتِهِ نَزَلَ.
ثم بعد تلك الآيات تنتهى سيرة إسماعيل وتضمحل تماما من الكتاب المقدس
ويبدأ بعد ذلك الكلام عن إسحق ثم يعقوب إبنه والأسباط الإثنى عشر وكل تاريخ العهد القديم والنبؤات الخاصة بقدوم المسيح
فأين إذن إسماعيل ونسلة من كل هذا وأين هو ذلك النبى الوهمى القادم من نسل إسماعيل؟
ثم حتى لو افترضنا ان أحدا من نسل اسماعيل يضع يده على الآخرين
فلماذا تحديدا يكون محمد هو المقصود بالنبؤة وليس الطاغية صدام حسين مثلا؟؟؟
بأى حق نلزم النص بمحمد؟!
ثم لو أفترضنا أن النص بالفعل ينطبق على محمد
وخضوع نسل إسحق (اليهود) لنسل إسماعيل (العرب)
فمتى خضع محمد والعرب لليهود أبناء إسحق؟؟؟
فمتى كان لليهود حكم على محمد فى التاريخ من المنظور الإسلامى؟؟