مـــــــــــــنتدى رومــــــكم على البالتـــواك7ewar jaree2 fee aladyan

مـــــــــــــــــنتدى_مسيحيــــــــــات_حقوق انســـــــــــــــــان_ اســــــــــــلامــــــــــــــــيات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 موضوع خطير: 40 حكما في القرآن مخالفة للاصول مراعاة للفاصلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
margerges_4jc
Admin


عدد المساهمات : 567
نقاط : 1711
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/08/2010

مُساهمةموضوع: موضوع خطير: 40 حكما في القرآن مخالفة للاصول مراعاة للفاصلة    السبت فبراير 12, 2011 7:15 am

موضوع خطير: 40 حكما في القرآن مخالفة للاصول مراعاة للفاصلة



سننقل ما أوجزه السيوطي في كتاب (إحكام الرأي في أحكام الآي: الاتقان 2: 99) قال: " اعلم ان المناسبة أمر مطلوب في اللغة العربية يُرتكب لها امور مخالفة الاصول. وقد تتبعت الاحكام التي وقعت في آخر الآي مراعاة للمناسبة فعثرتُ منها على نيف عن الاربعين حكماً:-

1.

تقديم المعمول إما على العامل نحو " أهؤلاء إياكم كانوا يعبدون" ، قيل: ومنه "إياك نستعين"؛ أو على معمول آخر اصله التقديم نحو "لنريك من آياتنا الكبرى" ومنه تقديم خبر كان نحو " لم يكن له كفؤا أحد".
2.

تقديم ما هو متأخر في الزمان نحو " فلله الآخرة والاولى" ولولا مراعاة الفواصل لقدم الاولى كقوله " له الحمد في الاولى والاخرة".
3.

تقديم الفاضل على الافضل نحو "برب هارون وموسى" مراعاة للفاصلة.
4.

تقديم الضمير على ما يفسره نحو "فأوجس في نفسه حفيةً موسى" والاصل تقديم الفاعل مويى.
5.

تقديم الصفة الجملة على الصفة المفردة نحو " ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا".
6.

حذف ياء المنقوص المعرف مراعاة للفاصلة نحو "الكبير المتعال...يوم التناد".
7.

حذف ياء الفعل غير المجزوم مراعاة للفاصلة نجو "والليل اذا يَسرِ".
8.

حذف ياء الاضافة نحو "فكيف كان عذابي ونذرِ...فكيف كان عقابِ".
9.

زيادة حرف المد نحو "الظنونا...الرسولا...السبيلا"؛ ومنه ابقاؤه مع الجازم نحو " لا تخاف دركاً ولا تخشى سنقرِئك فلا تنسى".
10.

صرف ما لا ينصرف نحو " قواريرا قواريرا".
11.

إيثار تذكير اسم الجنس كقوله " أعجاز نخل منقعر".
12.

إيثار تأنيثه نحو " اعجاز نخل خاوية". ونظير هذين قوله في القمر " وكل صغير وكبير مستطر" وفي الكهف " لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا احصاها".
13.

الاقتصار على احد الوجهين الجائزين الذين قرىء بها في السبع، في غير ذلك كقوله "فأولئك تحروا رَشَداً" ولم يجيء "رشَداً" في السبع! وكذا " وهيء لنا من أمرنا رشدا" لأن الفواصل في السورتين بحركة الوسط. ونظير ذلك " تبّت يدا أبي لهب" بفتح الهاء وسكونها ولم يقرأ بالفتح الا مراعاة للفاصلة.
14.

ايراد الجملة التي ردّ بها ما قبلها على غير وجه المطابقة في الاسمية والفعلية كقوله: " ومن الناس من يقول آمنا بالله واليوم الاخر وما هم بمؤمنين" والاصل ولم يؤمنوا أو وما آمنوا.
15.

ايراد أحد القسمين غير مطابق للآخر كذلك نحو " وليعلمنّ الله الذين صدقوا وليعلمنّ الكاذبين" ولم يقل الذين كذبوا مراعاة للفاصلة.
16.

ايراد احد جزئي الجملتين على غير الوجه الذي اورد نظيرها من الجملة الاخرى نحو " اولئك الذين صدقوا، واولئك هم المتقون" والاصل "واولئك الذين اتقوا".
17.

إيثار اغرب اللفظين نحو "قسمة ضيزى" بدل جائزة، ونحو " لينبذنَّ في الحطمة" اي جهنم او النار. وقال في المدثر " سأصليه سقر" وفس سأل " انها لظى" وفي القارعة "فأمه هاوية" لمراعاة الفاصلة.
18.

اختصاص كلٍ من المشركين بموضع نحو " وليذكر اولو الألباب" وفي طه " ان ذلك لآيات لأولي التهى" مراعاة للفواصل.
19.

حذف المفعول نحو " فأماًّ من اعطى واتقى" أو " ما ودعك ربك وما قلى" لمراعاة الفواصل. ومنه حذف متعلق افعل التفضيل نحو "يعلم السر وأخفى" أو " والاخرة خير وابقى".
20.

الاستغناء بالافراد عن التثنية نحو " فلا يخرجنكما من الجنة فتشقى" لمراعاة الفاصلة.
21.

الاستغناء بالافراد عن الجمع نحو "واجعلنا للمتقين إماما" كما قال "وجعلناهم أئمة يهدون" ونحو "ان المتقين في جنات ونهر" اي انهار، وقد افردها مراعاة للفاصلة.
22.

الاستغناء بالتثنية عن الافراد نحو "ولمن خاف مقام ربه جنتان" ، قال الفراء: اراد جنة كقوله " فإن الجنة هي المأوى" فثنى لاجل الفاصلة.
23.

الاستغناء بالتثنية عن الجمع: في المثل السابق اراد "جنات" فأطلق الاثنين على الجمع لاجل الفاصلة، ثم عاد الضمير بعد ذلك بصيغة التثنية مراعاة للفظ.
24.

الاستغناء بالجمع عن الافراد نحو " لا بيع فيه ولا خلال" اي "ولا خلة" كما في الاية الاخرى وجُمع مراعاة للفاصلة.
25.

اجراء غير العاقل مجرى العاقل نحو "رأيتهم لي ساجدين" أو "كل في فلك يسبحون" مراعاة للفاصلة.
26.

إمالة ما لا يمال كآي طه والنجم، مراعاة للفاصلة ايضا.
27.

الاتيان بصيغة المبالغة مراعاة للفاصلة مثل "قدير وعليم" مع ترك ذلك في غيرها.
28.

ايثار بعض اوصاف المبالغة على بعض نحو " ان هذا شيء عجاب" اوثر على عجيب مراعاة للفاصلة.
29.

الفصل بين المعطوف والمعطوف عليه مراعاة للفاصلة نحو "ولولا كلمة سبقت من ربك لكان لزاما، وأجل مسمى".
30.

ايقاع الظاهر موقع المضمر نحو " والذين يمسكون بالكتاب وأقاموا الصلاة: إنا لا نضيع أجر المصلحين".
31.

وقوع مفعول موقع فاعل كقوله " حجاباً مستوراً" اي ساتراً؛ "كان وعده مأتياً" أي آتياً، وذلك مراعاة للفاصلة.
32.

وقوع فاعل موقع مفعول نحو "عشية راضية" بدل مرضية، ونحو "ماء دافق" بدل مدفوق، مراعاة للفاصلة.
33.

الفصل بين الموصوف والصفة نحو "اخرج المرعى، فجعله غثاء، أحوى" أحوى صفة حال من المرعى.
34.

ايقاع حرف مكان غيره مراعاة للفاصلة نحو " بأن ربك اوحى لها" والاصل اليها.
35.

تأخير الوصف غير الابلغ عن الأبلغ، ومنه "الرحمان الرحيم" والاصل الرحيم الرحمن، او "رؤوف رحيم" لان الرأفة أبلغ من الرحمة.
36.

حذف الفاعل ونيابة المفعول نحو " وما لأحد عنده من نعمة تجزي" والاصل : يجزي عليها".
37.

اثبات هاء السكت مراعاة للفاصلة نحو "فأمه هاوية، وما ادراك ما هيه، نار حامية" (القارعة 10): اثبت انها في الضمير (هي).
38.

الجمع بين المجرورات نحو " ثم لا بد لك علينا تبيعا" فان الاحسن الفصل بينهما، الا أن لمراعاة الفاصلة اقتضت العكس وتأخير (تبيعا).
39.

العدول عن صيغة الماضي الى صيغة الاستقبال نحو " فريقا كذبتم وفريقا تقتلون" والاصل قتلتم، فعدل عن الاصل مراعاة للفاصلة.
40.

تغير بنية الكلمة مراعاة للفاصلة نحو "طور سينين" والاصل سيناء، "وسلام على الياسين" والاصل الياس.

وختم جامعها بقوله: " لا يمتنع في توجيه الخروج عن الاصل في الآيات المذكورة امور اخرى مع وجه المناسبة، فإن القرآن العظيم، كما جاء في الآثر، لا تنقضي عجائبه" (الاتقان 2: 105).

الفاصلة في القرآن هي قافية الآيات المسجعة، وهي توازي قافية الشعر، ولكن المسلمين ابتغوا لها هذه التسمية ابعادا عن الشعر!


فما ذكرناه اعلاه في الاربعين حكما المخالفة للاصول مراعاة للفاصلة،” فكل هذه الغرائب البيانبه في القرآن كانت من اجل مراعاة الفاصلة (او القافية)، واحتراما للروي والايقاع، وتقديرا لرفاهة حسّ السامعين الفصحاء، وتحديا للشعراء والكهان، وتخطيا لاصول المنطق وصحة المعاني...أهذه من عجائب القرآن كما يقولون: " ان القرآن العظيم لا تنقضي عجائبه" أم هي تعجيز لعقولنا التي ابتليت بالقرآن، كما يقولون: "انها ابتلاء للعباد"؟؟؟ (أبو موسى الحريري – من كتاب: عالم المعجزات)



منذ أول يوليو 2002
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
موضوع خطير: 40 حكما في القرآن مخالفة للاصول مراعاة للفاصلة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــــــــــــنتدى رومــــــكم على البالتـــواك7ewar jaree2 fee aladyan :: (الفئة التـــــــــــاسعه اســـــــــــــلاميات) :: اســـــــــــــلامــــــــــــــــــــــيات القران-
انتقل الى: