مـــــــــــــنتدى رومــــــكم على البالتـــواك7ewar jaree2 fee aladyan

مـــــــــــــــــنتدى_مسيحيــــــــــات_حقوق انســـــــــــــــــان_ اســــــــــــلامــــــــــــــــيات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 محمد و لوط في الميزان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
margerges_4jc
Admin


عدد المساهمات : 567
نقاط : 1711
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/08/2010

مُساهمةموضوع: محمد و لوط في الميزان   الخميس فبراير 10, 2011 3:20 pm

محمد ولوط فى الميزان
بقلم أبو على




ينتقد المسلمون الكتاب المقدس لانه قد ذكر في بعض إصحاحاته بعض الأمور والتعبير الجنسية والمنسوبة لأنبياء الله في العهد القديم . كنشيد الإنشاد وتعابيره الجنسية . او قصة زنا بنات لوط مع أبيهم .. الخ


بداية .. فليعلم الاخوة الأحباء ان تناول مسألة الجنس في الكتاب المقدس ليس سهلا ولا يمكن تغطيته بفترة زمنية قصيرة . لهذا سنتناول اليوم مسالة محددة على ان نتابع بقية المسائل في حلقات أخرى لاحقة.


سوف نتناول اليوم مسالة لطالما سمعنا فيها وعنها من اخوتنا المسلمين الكثير والمؤلم. وهذه المسالة هي ( اضطجاع بنات لوط مع ابيهم) والمذكورة في (سفرالتكوين الاصحاح 19: 29-39)



وحدث لما اخرب الله مدن الدائرة ان الله ذكر ابراهيم وارسل لوطا من وسط الانقلاب.حين قلب المدن التي سكن فيها لوط وصعد لوط من صوغر وسكن في الجبل وابنتاه معه.لانه خاف ان يسكن في صوغر.فسكن في المغارة هو وابنتاه. وقالت البكر للصغيرة ابونا قد شاخ وليس في الارض رجل ليدخل علينا كعادة كل الارض. هلم نسقي ابانا خمرا ونضطجع معه.فنحيي من ابينا نسلا. فسقتا اباهما خمرا في تلك الليلة.ودخلت البكر واضطجعت مع ابيها.ولم يعلم باضطجاعها ولا بقيامها. وحدث في الغد ان البكر قالت للصغيرة اني قد اضطجعت البارحة مع ابي.نسقيه خمرا الليلة ايضا فادخلي اضطجعي معه.فنحيي من ابينا نسلا. فسقتا اباهما خمرا في تلك الليلة ايضا.وقامت الصغيرة واضطجعت معه.ولم يعلم باضطجاعها ولا بقيامها. فحبلت ابنتا لوط من ابيهما. فولدت البكر ابنا ودعت اسمه موآب. وهو ابو الموآبيين الى اليوم. والصغيرة ايضا ولدت ابنا ودعت اسمه بن عمي. وهو ابو بني عمون الى اليوم.





نستطيع ان نلخص اعتراض المسلمين حول هذه القصة - قصة لوط وبناته- بنقطتين:



الاولى: كيف نسب لنبي الله لوط مثل تلك الفواحش وهم المنزهون (المعصمون) عن الكبائر (الخطايا) !.

الثانية: هل يلق بكتاب الله ان يذكر مثل تلك القصص الفواحش...!.

نقول وبرب المجد يسوع نستعين:
لفهم هذه المسالة فهما كتابيا صحيحا. يجب علينا اولا ان نوضح بعض الامور التي يجهلها او يتجاهلها المسلم والتي تشكل بمجموها العائق الاساسي لفهم المسلم للكتاب المقدس.

تكمن مشكلة المسلمين في عدم فهمهم للكتاب المقدس في عدة نقاط نذكر هنا اهما:
1) ان المسلم عندما يقرأ الكتاب المقدس ، يقرأه من اجل نقده بالدرجة الاولى ولا يقرأه من اجل المعرفة والفهم. هذه العدوانية البغيضة تقف حاجزا امام فهم المسلم للكتاب لان نقده للكتاب سبق معرفته به.

2) اختلاف مفهوم الوحي والتنزيل في المسيحية والاسلام.
لا شك ان هناك اختلاف جوهريا في مفهوم الوحي والتنزيل في اليهودية والمسيحية عما هو في الاسلام. وهذا ايضا مما يقف عائقا في فهم المسلم للكتاب المقدس فهما صحيحا .

فكلام الله (عندهم) هو ما صدر من الله بصيغة مباشرة باللفظ والمعنى كما هو الحال في آيات القرآن، وكلام الله (عندنا) هو ما صدر من الله ولا يهم كيف تم التعبير عنه (يعنى ليس من الضرورة أن يتكلم الله بصيغة مباشرة كما هو الحال في القرآن) .

كلام الله عندنا يشبه "الحديث القدسي " عندهم والذي يعتبرونه كلام الله أيضا.

الكتاب المقدس ليس كتابا منزلا بالحرف والكلمة فليس في اليهودية ولا في المسيحية كتابا منزلا بالحرف والكلمة. ولا هو بكتاب تاريخ يدون أفعال الله التي أتاها منذ خلق العالم وحتى مجيء المسيح. بل هو رسالة الهية دونها أشخاص ليرووا فيها رسالة الله إلى البشر ويدونوها. وهي أيضا "قراءة لوجود الله وتدخله" في تاريخ البشر. وهذا التدخل الإلهي تم تسجيلهما وتدوينهما على أيدي بشر لا آلهة. انها رسالة الهية بلغة بشرية.

النقطة الثالثة والاخيرة التي اريد توضيحها هي (عصمة الانبياء) فالمسلم يصتدم عندما يسمع ان الكتاب المقدس قد نسب الخطايا للانبياء. وذلك لان عصمة الانبياء تعتبر من الثوات في الاسلام . فكيف نسبها الكتاب المقدس لانبياء الله البررة ؟.

الخطأ الذي يقع فيه المسلم هو انه يحكم على الكتاب المقدس من خلال تصوراته الإسلامية لها . إذا انه جعل من معتقداته الدينية المقياس الذي يحكم من خلاله على الكتاب المقدس. وهذا القياس غير منطقي لوجود اختلافا كبير في المفاهيم والمعتقدات ما بيننا وبين الاسلام وبالتالي المسلمين.

فالذي يعتبره الاسلام من الثوابت ( كعصمة الانبياء) تعتبره المسيحية على العكس تماما.
بمعنى : المسيحية لا تقول ولا تؤمن بعصمة الانبياء. موقف الكتاب المقدس من هذه المسالة (عصمة الانبياء = البشر) واضح وصريح ... ليس ولا واحد... الجميع خطاة
- لم يعرف ادم وحواء الجنس قبل سقوطهما.بل عرفا الجنس وبالتالي الانجاب بعد سقوطهما بالخطيئة لهذا يقول الكتاب : بالخطيئة حبلت بي امي-

اختلاف مفهوم العصمة بين المسيحية والاسلام هو الذي اوجب الخلاف بيننا وبين المسلمين . اضف اليه تعصب وقلة معرفة الطرف الاخر بالامور الكتابية. كلها عوامل ادت الى الخلاف. وبالتالي الى فهم خاطئ للامور الكتابية.

روحهم العدائية في فهمهم للكتاب المقدس ، جعلتهم ينظروا فقط لجانب واحد من القصة الا وهو نسب الخطيئة للوط. في الوقت الذي تعاموا فيه عن قراءة ما تحمله هذه القصة من معاني وعبر نفهما نحن المؤمنين باسمه بطريقة مختلفة عن طريقة فهمهم هم للامور.



وصعد لوط من صوغر وسكن في الجبل وابنتاه معه. لانه خاف ان يسكن في صوغر. فسكن في المغارة هو وابنتاه.
31 وقالت البكر للصغيرة ابونا قد شاخ وليس في الارض رجل ليدخل علينا كعادة كل الارض.
32 هلم نسقي ابانا خمرا ونضطجع معه. فنحيي من ابينا نسلا.
33 فسقتا اباهما خمرا في تلك الليلة. ودخلت البكر واضطجعت مع ابيها. ولم يعلم باضطجاعها ولا بقيامها.
34 وحدث في الغد ان البكر قالت للصغيرة اني قد اضطجعت البارحة مع ابي. نسقيه خمرا الليلة ايضا فادخلي اضطجعي معه. فنحيي من ابينا نسلا.
35 فسقتا اباهما خمرا في تلك الليلة ايضا. وقامت الصغيرة واضطجعت معه. ولم يعلم باضطجاعها ولا بقيامها.
36 فحبلت ابنتا لوط من ابيهما.
37 فولدت البكر ابنا ودعت اسمه موآب. وهو ابو الموآبيين الى اليوم.
38 والصغيرة ايضا ولدت ابنا ودعت اسمه بن عمي. وهو ابو بني عمون الى اليوم.




ما هي ارادة الله لذكره هذه القصة في كتابه؟




دعنا اذا ان نرى في ضوء الحقائق سبب ذكر قصه لوط في الكتاب المقدس تكوين 19 من 31-38
قبل ان نمتد نسال لماذا ادان الله سدوم وعمرة وامطر عليهم كبريتا ونارا ؟
نجد ان الاجابه بسبب شرهم واغراقهم في اخطيه الذوذ الجنسي الذي ما زال قبيح في عيني الرب وسيكون دائما هكذا مكتوب ايضا في 1 كورينثس 6 عدد 9 انه لا يدخل ملكوت الله مضاجعوا الذكور.


نعود لقصتنا والمذكورة وماذا نتعلم منها:
الأختيار الخاطئ هو احد الأسباب لوط اختار المنظر الخارجي والثروى والغنى بدلا
من القيم الروحية والبيئه الصالحة لتربية بناته ونرى انه اختار سدوم وكانوا اهل سدوم اشرار ونجد آيه في الكتاب تقول المعاشرات الريئه تفسد الأخلاق الجيده 1 كورينثس 15 عدد 33


وفي مزمور 1 عدد 1

طوبى للرجل الذي لم يسلك في مشورة الاشرار وفي طريق الخطاة لم يقف وفي مجلس المستهزئين لم يجلس‎.


امثال 1 عدد 10

يا ابني ان تملقك الخطاة فلا ترض


امثال 4 عدد 14

لا تدخل في سبيل الاشرار ولا تسر في طريق الاثمة.


بل ان الله يقول في كتابه المبارك
مزمور 128 عدد1

طوبى لكل من يتقي الرب ويسلك في طرقه‎.


مزمور 112 عدد 1

هللويا.طوبى للرجل المتقي الرب المسرور جدا بوصاياه‎.


مزمور 119 عدد 1

هللويا.طوبى للرجل المتقي الرب المسرور جدا بوصاياه‎.


الكتاب المقدس يذكر هذه القصه ليرينا تأثير الخمر على الأنسان وعقله وكيانه البشري فتحت تاثير الخمر لم يعلم لوط انه اضطجع مع بناته في المرتين تكوين 19
عدد 33 وعدد 35


امثال 23 عدد 34

وتكون كمضطجع في قلب البحر او كمضطجع على راس سارية.


افسس 5 عدد 18 يقول : لا تسكروا بالخمر الذي فيه الخلاعة بل امتلئوا من الروح القدس


امثال 20 عدد 1 :

يقول الخمر مستهزئه المسكر عجاج ومن يترجج بهما فليس بحكيم.


لا ننسى ان االناموس لم يكن قد اعطي بعد مع ان الناموس باليقين في ضمير الانسان
وهكذا ايضا كلن في زمن لوط ولكن الحكم على الخطيف يتطلب وجود قانون الذي يحكم عليهاولم يكن في هذه الحاله الا قانون الضمير الذي يوبخه نفسيا حتى يصل الى يوم الحساب امام الله العادل روميه 2 عدد 14 الى 16

انه الامم الذين ليس عندهم الناموس متى فعلوا بالطبيعة ما هو في الناموس فهؤلاء اذ ليس لهم الناموس هم ناموس لانفسهم الذين يظهرون عمل الناموس مكتوبا في قلوبهم شاهدا ايضا ضميرهم وافكارهم فيما بينها مشتكية او محتجة. في اليوم الذي فيه يدين الله سرائر الناس حسب انجيلي بيسوع المسيح


كان لا بد من ذكر هذه القصه لنعرف تاريخ العمونيين والموآبيين ولو لم يذكر الكتاب هذه القصه كيف كنا قد عرفنا تاريخهم؟ نعلم ايضا ان العمونيين هم اباء الردنيين وجزء من سوريا وجزء من العراق وان المؤابيين هم ايضا اباء الاردنيين والسعوديين ومنهم شعب الجزيرة العربيه ومنهم الصحابه ومحمد ايضا.
نجد في لكتاب المقدس ان العمونيين مذكورين 117 مرة وكل ورة يذكرهم الكتاب بسبب نعاصيهم وخطاياهم وشرهو ضد الله وشعب الله وكما انه الموآبيين مذكورين 34 مرة كذلك الأمر معهم اشرارهم وصلت الى هذا الحد الشنيع ونستطيع ان نقراء حدودهم الجغرافيه في يشوع 12 عدد 2

سيحون ملك الاموريين الساكن في حشبون المتسلط من عروعير التي على حافة وادي ارنون ووسط الوادي ونصف جلعاد الى وادي يبّوق تخوم بني عمون


ويقول الكتاب المقدس ان الله ادان اعمالهم الشريرة ولأنهم كانوا محاولة جلب اللعنه على شعب الله تثنيه 23 عدد 3 الى 6

لا يدخل عموني ولا موآبي في جماعة الرب.حتى الجيل العاشر لا يدخل منهم احد في جماعة الرب الى الابد. من اجل انهم لم يلاقوكم بالخبز والماء في الطريق عند خروجكم من مصر ولانهم استأجروا عليك بلعام بن بعور من فتور ارام النهرين لكي يلعنك. ولكن لم يشإ الرب الهك ان يسمع لبلعام فحول لاجلك الرب الهك اللعنة الى بركة لان الرب الهك قد احبك. لا تلتمس سلامهم ولا خيرهم كل ايامك الى الابد.


اما الان فقد فتح الله الباب للعمونيين وللموآبيين في المسيح يسوع له كل المجد اذ نقراء في الكتاب يوحنا 3 عدد 16

لانه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية.


والدعوه مفتوحه اليوم ايضا لأنه اليوم هو يوم خلاص فلا تقصوا قلوبكم.

أبو على




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
محمد و لوط في الميزان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــــــــــــنتدى رومــــــكم على البالتـــواك7ewar jaree2 fee aladyan :: (الفئة التـــــــــــاسعه اســـــــــــــلاميات) :: اســـــــــــــلامــــــــــــــــــــــيات القران-
انتقل الى: