مـــــــــــــنتدى رومــــــكم على البالتـــواك7ewar jaree2 fee aladyan

مـــــــــــــــــنتدى_مسيحيــــــــــات_حقوق انســـــــــــــــــان_ اســــــــــــلامــــــــــــــــيات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تجسد الله فى القرآن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
margerges_4jc
Admin


عدد المساهمات : 567
نقاط : 1711
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/08/2010

مُساهمةموضوع: تجسد الله فى القرآن   السبت سبتمبر 04, 2010 3:54 am

تجسد الله فى القرآن

سؤال: جاءنا السؤال التالي: كيف يا نصارى تجرؤون على تشبيه الله بإنسان، وتخلعون عليه صفات البشر، كفاكم كفر، واصغوا لقول القرآن الكريم: أنه لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ؟

الإجابة:

(1) كم نشكرك أيها المشاهد الكريم لأنك اهتممت أن تصغي إلى البرنامج، وتكلفت مشقة الكتابة إلينا.

(2) ونحن نرحب بكم ولا يتعبنا أسلوبكم الشديد، فإني ألتمس لك كل العذر. وطالما أنك تلجأ إلى أسلوب الحوار والمنطق فهذا يسعدنا.

(3) لقد اقتبست قولك من (سورة الشورى 42: 11) "لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ".

(4) وأضيف إليه أيضا ما جاء في (تفسير القرطبي لهذه الآية) قائلا: "إنَّ اللَّه جَلَّ اِسْمه فِي عَظَمَته وَكِبْرِيَائِهِ وَمَلَكُوته وَحُسْنَى أَسْمَائِهِ وَعَلِيّ صِفَاته، لا يُشْبِه شَيْئًا مِنْ مَخْلُوقَاته وَلَا يُشبَّه بِهِ.

(5) وأحب أن ألفت نظر المشاهد إلى بقية الكلام في الأية التي أوردتموها، فرغم منع الآية تشبيه الله بشيء إلا أن بقية الآية يعطي تشبيهين لله بقوله: هو السميع، البصير!!

1 فهو سميع كالبشر 2 وهو بصير كذلك مثلهم.

فكيف إذن يقال "ليس كمثله شيء"؟ أو "لا يُشْبِه شيئا من مخلوقاته"؟ هذه مجرد أسئلة تحتاج إلى إجابة.



سؤال: هل يمكن أن تعطي توضيحات أكثر بخصوص إعطاء الله تشبيهات بشرية من واقع القرآن والأحاديث؟

الإجابة: القرآن يقول أن الله له وجه:

(1) في (سورة البقرة 115) "أينما تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهِ الله" وكثير من الآيات والأحاديث تذكر وجه الله.

2 وتفسير القرطبي يقول: التعبير عَنْهُ بِالْوَجْهِ مِنْ مَجَاز الْكَلام، إِذْ كَانَ الْوَجْه أَظْهَر الْأَعْضَاء فِي الشَّاهِد وَأَجَلّهَا قَدْرًا.

3 وقوله "مجاز الكلام" فإنما يقصد التشبيه والاستعارة والكناية، فكيف نوفق بين ذلك وبين قوله السابق: الله لا يُشْبِهُ شيئا، وليس كمثله شيء؟



سؤال: وهل توجد صفات بشرية أخرى شُبِّهَ الله بها؟

الإجابة: القرآن يقول أن الله له يد:

1 فيقول في (سورة الفتح 48: 10) "يد الله فوق أيديهم"

2 والحديث النبوي يقول أن الله له يمين يمسح بها: جاء في (الترمزي 3001) "‏عن ‏عمر بن الخطاب قال رسول الله ‏ ‏إن الله خلق ‏ ‏آدم ‏ ‏ثم مسح ظهره بيمينه فأخرج منه ذرية فقال خلقت هؤلاء للجنة وبعمل أهل الجنة يعملون ثم مسح ظهره فاستخرج منه ذرية فقال خلقت هؤلاء للنار وبعمل أهل النار يعملون.

(ولا نريد أن نثير موضوع إذا كان خلق ناس للجنة وخلق ناس للنار فما هو ذنب أصحاب النار إن كانوا اللهو هو الذي خلقهم لها قبل أن يولدوا؟؟؟؟)

3 والحديث النبوي يقول أن الله وضع يده بين كتفي محمد: جاء في (سنن الترمزي حديث 3157) ‏"عن ‏ ‏ابن عباس: قال رسول الله ‏أتاني الليلة ربي تبارك وتعالى في أحسن صورة.. فوضع يده بين كتفي حتى وجدت بردها بين ثديي".

4 والحديث النبوي يقول أن الله له يد يمنى ويد يسرى: (صحيح مسلم 4995) "‏قال رسول الله: ‏ ‏يطوي الله عز وجل السماوات يوم القيامة ثم يأخذهن بيده اليمنى.. ثم ‏ ‏يطوي الأرضين بشماله"

5 والحديث النبوي يقول أن الله يعطي بيد ويمسك الميزان بالأخرى: (صحيح البخاري في التوحيد 6862) "‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏أن رسول الله قال ‏ ‏يد الله ملأى لا ‏ ‏يغيضها [لا ينقصها]‏ ‏نفقة.. وبيده الأخرى الميزان يخفض ويرفع".



سؤال: طالما لله يد فهل له قدم وساق أيضا؟

الإجابة:

(1) الحديث النبوي يقول أن الله يضع قدمه على النار: في (صحيح البخاري 6836) "‏عن ‏ ‏أنس ‏ ‏عن النبي‏ قال ‏لا يزال يلقى فيها [أي في النار] ‏"‏وتقول هل من مزيد" ‏‏حتى يضع فيها ‏ ‏رب العالمين ‏ ‏قدمه ‏ ‏فينزوي ‏ ‏بعضها إلى بعض"

(2) ويقول القرآن أن الله له ساق:

1 (سورة القلم 68: 42) "يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ"

2 (تفسير القرطبي) لَمَّا ذَكَرَ تَعَالَى أَنَّ لِلْمُتَّقِينَ عِنْد رَبّهمْ جَنَّاتِ النَّعِيم َقَالَ تَعَالَى: " يَوْم يُكْشَف عَنْ سَاق يَعْنِي يَوْم الْقِيَامَة.. وَقَدْ قَالَ الْبُخَارِيّ هَهُنَا.. عَنْ أَبِي سَعِيد الْخُدْرِيّ قَالَ سَمِعْت النَّبِيّ يَقُول " يَكْشِف رَبُنَا عَنْ سَاقه فَيَسْجُد لَهُ كُلّ مُؤْمِن وَمُؤْمِنَة.

3 وقد علق العسقلاني في شرح صحيح البخاري مقتبسا قول الخطابي قائلا: "تهيب كثير من شيوخ المسلمين الخوض في معنى الساق".



سؤال: وهل نسبت الأحاديث لله أفعالا بشرية"

الإجابة: نعم تقول أن الله يضحك:

1 جاء في (صحيح مسلم كتاب الإيمان باب معرفة طريق الرؤية حديث 267).. يفرغ الله تعالى من القضاء بين العباد ويبقى رجُلٌ مقبل بوجهه على النار، وهو آخر أهل الجنة دخولا الجنة، فيقول: أي رب، اصرف وجهي عن النار فإنه قد أحرقني ذكاؤها،.. ثم يقول الله تبارك وتعالى هل إن فعلت ذلك بك لا تسأل غيره؟ فيقول لا أسألك غيره، ويعطي ربه من عهود ومواثيق ما شاء الله.

فيصرف الله وجهه عن النار. فإذا أقبل على الجنة ورآها سكت.. ثم يقول أي رب قدمني إلى باب الجنة.. ثم يقول أي رب أدخلني الجنة.. فلا يزال يدعو الله حتى يضحك الله تبارك وتعالى منه فإذا ضحك الله منه قال ادخل الجنة.

2 والحديث النبوي يقول أن العرش يهتز لضحك الله (مسند أحمد 26299) "عن ‏ ‏امرأة من ‏ ‏الأنصار ‏ ‏يقال لها ‏ ‏أسماء بنت يزيد: ‏قالت ‏‏لما توفي ‏ ‏سعد بن معاذ ‏ ‏صاحت أمه فقال النبي ‏ألا ‏ ‏يرفأ ‏ ‏دمعك ويذهب حزنك فإن ابنك أول من ضحك الله له واهتز له العرش".



سؤال: وهل هناك ما يشير إلى أن الله يتحرك أيضا؟

الإجابة: نعم:

(1) الحديث النبوي يقول أن الله يهرول: ففي (صحيح البخاري التوحيد 6856) "‏عن ‏ ‏أبي هريرة: ‏قال النبي: ‏ ‏يقول الله تعالى ‏ ‏أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا ذكرني.. وإن أتاني يمشي أتيته هرولة".

(2) والحديث النبوي يقول أن الله ينزل إلى السماء الدنيا: (صحيح مسلم 1261) " ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏أن رسول الله ‏‏قال ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول ‏من يدعوني فأستجيب له ومن يسألني فأعطيه ومن يستغفرني فأغفر له".

(3) والحديث النبوي يقول أن الله ينزل بين العباد ليقضي بينهم: (سنن الترمزي كتاب الزهد حديث 2304) "عن ‏عقبة بن مسلم ‏ أن‏ ‏شَفْيَا الأصبحي ‏ ‏حدثه ‏ ‏أنه دخل ‏ ‏المدينة ‏ ‏فإذا هو برجل قد اجتمع عليه الناس فقال من هذا فقالوا ‏ ‏أبو هريرة ‏ ‏فدنوت ‏ ‏منه حتى قعدت بين يديه وهو يحدث الناس فلما سكت وخلا قلت له.. حدثني حديثا سمعته من رسول الله عقلته ‏وعلمته. فقال ‏ ‏أبو هريرة ‏ ‏أفعل (لأحدثنك حديثا حدَّثَنِيه رسول الله ‏ عقلته ‏وعلمته ثم ‏ ‏نشغ [شهِق] ‏ ‏أبو هريرة ‏ ‏نشغة ‏ ‏فمكث قليلا ثم أفاق) [وتكرر ذلك ثلاثة مرات].. ثم ‏ ‏نشغ‏ ‏نشغة ‏ ‏شديدة) ثم مال ‏ ‏خارا ‏على وجهه فأسندته عليَّ طويلا ثم أفاق فقال (حدثني رسول الله ‏‏أن الله تبارك وتعالى إذا كان يوم القيامة ينزل إلى العباد ليقضي بينهم.



سؤال: من الأمور المعروفة لدينا منذ الطفولية أن الله على العرش استوى، فهل هناك أحاديث عن عرشه؟

الإجابة:

(1) كلامك هذا موجود في (سورة طه 20: 5) "الرحمن على العرش استوى"

(2) وفي (تفسير القرطبي): إِذَا وَجَبَ تَنْزِيه الْبَارِي سُبْحَانه عَنْ الْجِهَة وَالتَّحَيُّز فَمِنْ ضَرُورَة ذَلِكَ وَلَوَاحِقِهِ اللَّازِمَة عَلَيْهِ عِنْد عَامَّة الْعُلَمَاء الْمُتَقَدِّمِينَ وَقَادَتِهمْ مِنْ الْمُتَأَخِّرِينَ تَنْزِيهه تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَنْ الْجِهَة،.. لِأَنَّهُ يَلْزَم مِنْ ذَلِكَ أَنْ يَكُون فِي مَكَان أَوْ حَيِّز، وَيَلْزَم عَلَى الْمَكَان وَالْحَيِّز الْحَرَكَة وَالسُّكُون.. وَقَدْ كَانَ السَّلَف الْأَوَّل لَا يَقُولُونَ بِنَفْيِ الْجِهَة.. بَلْ نَطَقُوا هُمْ وَالْكَافَّة بِإِثْبَاتِهَا لِلَّهِ تَعَالَى كَمَا نَطَقَ كِتَابه وَأَخْبَرَتْ رُسُله وَلَمْ يُنْكِر أَحَد مِنْ السَّلَف الصَّالِح أَنَّهُ اِسْتَوَى عَلَى عَرْشه حَقِيقَة.., وَإِنَّمَا جَهِلُوا كَيْفِيَّة الِاسْتِوَاء فَإِنَّهُ لَا تُعْلَم حَقِيقَته.. (ثم ختم القرطبي كلامه قائلا) وَالسُّؤَال عَنْ هَذَا بِدْعَة.

(3) والقرآن يوضح أن عرش الله يحمله الملائكة: (سورة الحاقة 17) "وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذ ثَمَانِيَةٌ".

(4) وفي تفسير القرطبي عن اِبْن عَبَّاس: ثَمَانِيَة صُفُوف مِنْ الْمَلَائِكَة لَا يَعْلَم عَدَدَهُمْ إِلَّا اللَّه. وَعَنْ النَّبِيّ (أَنَّ حَمَلَةَ الْعَرْش الْيَوْم أَرْبَعَة فَإِذَا كَانَ يَوْم الْقِيَامَة أَيَّدَهُمْ اللَّه تَعَالَى بِأَرْبَعَةٍ آخَرِينَ فَكَانُوا ثَمَانِيَة). وَفِي الْحَدِيث "إِنَّ لِكُلِّ مَلاك مِنْهُمْ أَرْبَعَة أَوْجُه: وَجْهُ رَجُل، وَوَجْه أَسَد، وَوَجْه ثَوْر، وَوَجْه نَسْر، وَكُلّ وَجْه مِنْهَا يَسْأَل اللَّهَ الرِّزْقَ لِذَلِكَ الْجِنْس " وَلَمَّا أُنْشِدَ بَيْنَ يَدَيْ النَّبِيِّ قَوْل أُمَيَّة بْن أَبِي الصَّلْت:



رَجُل وَثَوْر تَحْت رِجْل يَمِينه

وَالنَّسْر لِلْأُخْرَى وَلَيْثٌ مُرْصَد

قَالَ النَّبِيّ: (صَدَقَ).. وَفَوْق ظُهُورهنَّ الْعَرْش).. وَهُمْ الْكُرُوبِيُّونَ.



سؤال: ألم يؤخذ هذا التشبيه من الإنجيل؟

الإجابة:

* هذا صحيح فقد أُخذ هذا الكلام من (سفر الرؤيا 4: 7) "وحول العرش أربعة كائنات حية.. الأول شبه أسد والثاني شبه ثور، والثالث كإنسان، والرابع شبه نسر".



سؤال: هل تتكلم الأحاديث عن أن الله له صورة؟

الإجابة: نعم تتكلم الأحاديث عن أن الله له صورة:

(1) في) مسند أحمد 16026) ‏"‏عن ‏ ‏عبد الرحمن بن عائش ‏أن رسول الله ‏ ‏خرج عليهم ذات ‏ ‏غداة ‏ ‏وهو طيب النفس مشرق الوجه. ‏ ‏قلنا يا رسول الله إنا نراك طيب النفس مشرق الوجه، ‏ ‏فقال وما يمنعني وقد أتاني ربي عز وجل الليلة في أحسن صورة قال: ‏ ‏يا ‏محمد ‏ ‏قلت لَبيك ربي وسعديك،.. فوضع كفيه بين كتفيَّ فوجدت بردها بين ثديي.."

(2) والحديث النبوي يقول أن الله يمكن أن يغير صورته: فقد ‏جاء في (صحيح مسلم كتاب الإيمان باب معرفة طريق الرؤية حديث 267) "عن أبي هريرة: أن أناسا قالوا لرسول الله‏ ‏يا رسول الله هل نرى ربنا يوم القيامة فقال رسول الله‏ ‏هل تضارون في رؤية القمر ليلة البدر، قالوا: لا يا رسول الله.. قال فإنكم ترونه كذلك يجمع الله الناس يوم القيامة.. ‏فيأتيهم الله تبارك وتعالى في صورة غير صورته التي يعرفون فيقول: أنا ربكم، فيقولون: نعوذ بالله منك. هذا مكاننا حتى يأتينا ربنا فإذا جاء ربنا عرفناه ‏ ‏فيأتيهم الله تعالى في صورته التي يعرفون، فيقول: أنا ربكم فيقولون أنت ربنا فيتبعونه!

(3) والحديث النبوي يقول أن الله قد خلق آدم على صورته: (صحيح مسلم كتاب البر والآداب حديث 4731) ‏عن‏ ‏أبي هريرة قال ‏رسول الله: ‏إذا قاتل أحدكم أخاه فليجتنب الوجه فإن الله خلق‏ ‏آدم‏ ‏على صورته".

(4) وفي (شرح النووي) يقول: "أن من العلماء من يمسك عن تأويلها، ويقول: نؤمن بأنها حق.



سؤال: طالما أن الله له صورة فهل تذكر الأحاديث مزيدا عن إمكانية رؤيته؟

الإجابة: نعم تذكر الأحاديث أن الله يمكن رؤيته:

(1) ففي (صحيح البخاري كتاب التوحيد 6882) "‏عن ‏ ‏جرير ‏ ‏قال ‏‏كنا جلوسا عند النبي ‏ ‏إذ نظر إلى القمر ليلة البدر قال‏ ‏إنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر لا ‏ ‏تضامون ‏ ‏في رؤيته".

(2) وأيضا في (صحيح البخاري كتاب التوحيد 6883) "‏عن ‏ ‏جرير بن عبد الله: ‏قال النبي ‏إنكم سترون ربكم عيانا".

(3) وكذلك في (صحيح البخاري كتاب التوحيد 6890) "‏عن ‏ ‏أبي بكر بن عبد الله ‏عن ‏ ‏أبيه ‏أن النبي‏ ‏قال: ‏.. ما بين القوم وبين أن ينظروا إلى ربهم إلا رداء الكبر [الكبرياء] على وجهه في جنة عدن".

(4) وفي (صحيح مسلم كتاب الإيمان باب إثبات رؤية المؤمنين ربهم في الآخرة 266) "‏عن ‏ ‏صهيب ‏‏عن النبي ‏قال ‏إذا دخل أهل الجنة.. يكشف الحجاب فما أعطوا شيئا أحب إليهم من النظر إلى ربهم.



سؤال: إن كانت رؤية الله ممكنة في القيامة فهل ذكرت الأحاديث شيئا عن إمكانية الكلام معه؟

الإجابة: نعم تكلمت الأحاديث عن زيارة الله ومسامرته:

(1) في سوق الجنة: جاء في (سنن الترمزي كتاب صفة الجنة باب سوق الجنة حديث2462) "‏عن ‏ ‏سعيد بن المسيب ‏ ‏أنه لقي‏ ‏أبا هريرة ‏ ‏فقال‏ ‏أبو هريرة: ‏ ‏أسأل الله أن يجمع بيني وبينك في سوق الجنة فقال ‏ ‏سعيد ‏ ‏أفيها سوق؟

(2) ثم يؤذن في مقدار يوم الجمعة من أيام الدنيا فيزورون ربهم ويبرز لهم عرشه ‏ ‏ويتبدى لهم في روضة من رياض الجنة فتوضع لهم منابر.. ويجلس ‏أدناهم ‏ ‏وما فيهم من ‏ ‏دني ‏ ‏على ‏ ‏كثبان ‏ ‏المسك والكافور..

(3) ولا يبقى في ذلك المجلس رجل إلا حاضره الله محاضرة حتى يقول للرجل منهم: يا فلان بن فلان أتذكر يوم قلت كذا وكذا فيُذَكَّر ببعض ‏غدراته ‏في الدنيا. فيقول يا رب أفلم تغفر لي فيقول بلى.

(4) ويقول ربنا تبارك وتعالى ‏ ‏قوموا إلى ما أعددت لكم من الكرامة فخذوا ما اشتهيتم فنأتي سوقا قد حفت به الملائكة فيه ما لم تنظر العيون إلى مثله ولم تسمع الآذان ولم يخطر على القلوب [بالمناسبة هذه العبارة مأخوذة أيضا من الإنجيل رسالة كورنثوس الأولى 2: 9] فيحمل لنا ما اشتهينا ليس يباع فيها ولا ‏ ‏يشترى وفي ذلك السوق يلقى أهل الجنة بعضهم بعضا..

(5) ثم ننصرف إلى منازلنا ‏ ‏فيتلقانا أزواجنا فيقلن مرحبا وأهلا لقد جئت وإن بك من الجمال أفضل مما فارقتنا عليه فيقول إنا جالسنا اليوم ربنا الجبار ويحقنا أن ننقلب بمثل ما ‏ ‏انقلبنا".



سؤال: أليست هذه كلها صور تجسيدية لله؟.

الإجابة:

(1) نعم هذه تشبيهات تجسيدية لله، ولست أدري لماذا إذن يعترضون على المسيحية التي تقول نفس الشيئ.

(2) فإن ظهور الله في جسد السيد المسيح البشري هو لإظهار شخصية الله غير المرئي في صورة حسية مرئية، كما رأينا في القرآن والأحاديث. فلسنا إذن كفرة كما يدعون. والحكم للمشاهد الفطن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تجسد الله فى القرآن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــــــــــــنتدى رومــــــكم على البالتـــواك7ewar jaree2 fee aladyan :: (الفئة التـــــــــــاسعه اســـــــــــــلاميات) :: اســـــــــــــلامــــــــــــــــــــــيات القران-
انتقل الى: