مـــــــــــــنتدى رومــــــكم على البالتـــواك7ewar jaree2 fee aladyan
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـــــــــــــنتدى رومــــــكم على البالتـــواك7ewar jaree2 fee aladyan

مـــــــــــــــــنتدى_مسيحيــــــــــات_حقوق انســـــــــــــــــان_ اســــــــــــلامــــــــــــــــيات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هابيل وقابيل فى التلمود والقرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
margerges_4jc
Admin



عدد المساهمات : 567
نقاط : 1711
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/08/2010

هابيل وقابيل فى التلمود والقرآن Empty
مُساهمةموضوع: هابيل وقابيل فى التلمود والقرآن   هابيل وقابيل فى التلمود والقرآن I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 04, 2010 3:32 am

هابيل وقابيل فى التلمود والقرآن

جاء في سورة المائدة

27واتل عليهم نبأ أبني آدم بالحق إذ قربّا قربانا فتقبّل من أحدهما ولم يتقبّل من الآخر قال لأقتلنّك قال أنما

تقبّل الله المتقين

28لئن بسطت ألي يدك لتقتلني ما أنا باسط يدي أليك لأقتلك أني أخاف الله رب العلمين

29أني أريد أن تبوء بإثمي وأثمك فتكون من أصحاب النار وذلك جزاء الظالمين

30فطوّعت له نفسه قتل أخيه فقتله فأصبح من الخاسرين

31فبعث الله غرابا يبحث في الأرض ليريه كيف يواري سوءة أخيه قال يا ويلتي أعجزت أن أكون مثل هذا الغراب فأواري سوأة أخي فأصبح من النادمين



==

في فصل (قتل الأخ). يذكر الكاتب أنه إضافة إلى عدم تقبل الله لقربان قابيل (قاين). وعدة مشاكل أخرى بين الأخوين. فأنه قد حصلت هنالك مشكلة. وذلك أن الله-ولغرض استمرارية الجنس البشري -قد جعل لكل أخ عند ولادته أختا تؤاما, وكانت أخت هابيل جميلة جدا. لذلك فقد فكّر قابيل (قاين) كثيرا في طريقة للتخلّص من أخيه



هذه المسألة تذكر بالسبب الذي تعطيه الأساطير الإسلامية للخلاف بين هابيل وقابيل. إذ تذكر أن لقابيل أخت اسمها اقليما ولهابيل أخت اسمها ليوثا وكان هنالك خلاف بين الأخوين حول الزواج من الأخت الأجمل. ولا ادري درجة صحة الرواية الإسلامية



==

المهم. بالنسبة للمواضيع المناظرة بين القصة الاسلامية والاسطورة التلمودية هي أولا الحوار الذي تم بين هابيل وقابيل إذ لم تذكر التوراة حوارا بينهما. يقول جنزبرك في كتابه أساطير اليهود أن الحوار التالي تم بين الأخوين بعد فتح موضوع خلافي بين الاخوين:



وعندها قال قاين: " وأن أردت قتلك, من هناك ليطلب دمك منّي؟" أجاب هابيل: " الله الذي جلبنا إلى هذا العالم, سينتقم لي وسيطلب دمي منك أن ذبحتني. الله هو القاضي الذي يرد على المسيئين سيئاتهم وعلى الأشرار شرورهم. أن قتلتني فسيعلم الله سرّك. وسيدبر لك عقابا ". ا

==

التفصيل المناضر الآخر هو: قصة الغراب أذ لا ذكر له في التوراة. ولكن في القصة التلمودية يكن آدم وزوجته هما اللذان شاهدا الغراب وتعلّما طريقة الدفن



يقول الكتاب تحت موضوع (عقاب قاين) ما ترجمته.: تغيّرت الطبيعة أيضا بدفن جثّة هابيل,لفترة طويلة ضلّت الجثة مكشوفة وممددة على الأرض, لأن آدم وحوّاء لم يعرفا ماذا يفعلان بها. جلسا بجانبها ينتحبان, وكان كلب هابيل الوفي يحمي الجثة لألا تصاب بأذى من الطيور والوحوش. وفجأة لاحظ الأبوان المنتحبان كيف أن غرابا نبش الأرض في بقعة معيّنة. ثم أنه دفن طائرا ميتا من نوعه في الأرض. فاتّبع آدم خطى الغراب ودفن جثمان هابيل. فكوفئ الغراب من قبل الله. فحين تولد صغار الغربان يكون ريشها أبيض، ولعدم تعرف الأبوين على نسلهم فأنهم يرمونهم للأفاعي.، هنا الله يطعمهم حتى يصبح لون ريشهم أسود يعود لهم أبواهم. وكمكافئة ثانية فأن الله يستجيب لطلب الغربان عندما تصلّي لنزول المطر



والقصة التلمودية أضبط من القرآن. فكيف يتندم اخ غادر قاتل. ذبح أخاه. على عدم معرفته دفن أخيه؟!. ويا ليته تندم على قتله بدلا عن هذا. الآن أصبح أخاه؟. بعد أن قتله؟!. ومن من يواري سوءة أخيه. العالم فارغ تقريبا.



. إضافة إلى أن القصة الهاجادية بصراحة أكثر منطقية من القصة القرآنية. ولا اعتقد أن اليهود في العالم الإسلامي قصة هاجادية مقدسة عن مصدر إسلامي. والاحتمال ابعد أن تصل هذه القصص إلى اليهود الغربيين (الاشكنازيم) بعد انفصال تراثهم عن تراث اليهود الغربيين (السيفارديم) في العالم الإسلامي



شيء آخر. القرآن لا يذكر اسم ابني آدم. فلا أدري لماذا يصر المسلمون على تسميتهما هابيل وقابيل. الاسمان التوراتيان هما. هابيل وقايين.

هابيل معناها بالعبرية. نسمة او بخار. لاحظ ان الله تنسّم رائحة الذبيحة التي قدمها هابيل كما تقول التوراة

اما قاين فمعنى اسمه بالعبريّة قشّة. ولعل هذا يذكّر بممارسته شخصيا للفلاحة وزراعة الحبوب وهي مهنة محتقرة عند أهل البداوة وتربية الماشية. كما أنه أيضا قد يعني حداد. وهذا يذكر باحتقار البدو للحدادين وغيرهم من اهل المهن. كما أن القين هو الحداد في العربية وقد ورد في التوراة ان قاين كان سلفا لكل حداد ونحاس. كما تذكر بالقينة وهي الجارية العازفة على المعازف. وقد ورد في التوراة أن قاين كان سلفا لكل عازف بالمزمار والكنارة (آلة وترية). وبني القين قبيلة عربية بدوية. وهذا يرتبط بما تذكره التوراة عن قاين



==

1-But this was not the only cause of Cain's hatred toward Abel. Partly love for a woman brought about the crime. To ensure the propagation of the human race, a girl, destined to be his wife, was born together with each of the sons of Adam. Abel's twin sister was of exquisite beauty, and Cain desired her. Therefore he was constantly brooding over ways and means of ridding himself of his brother.

2-Cain thereupon said, "And if I were to kill thee, who is there to demand thy blood of me?" Abel replied: "God, who brought us into the world, will avenge me. He will require my blood at thine hand, if thou shouldst slay me. God is the Judge, who will visit their wicked deeds upon the wicked, and their evil deeds upon the evil. Shouldst thou slay me, God will know thy secret, and He will deal out punishment unto thee. "

3-Nature was modified also by the burial of the corpse of Abel. For a long time it lay there exposed, above ground, because Adam and Eve knew not what to do with it. They sat beside it and wept, while the faithful dog of Abel kept guard that birds and beasts did it no harm. On a sudden, the mourning parents observed how a raven scratched the earth away in one spot, and then hid a dead bird of his own kind in the ground. Adam, following the example of the raven, buried the body of Abel, and the raven was rewarded by God. His young are born with white feathers, wherefore the old birds desert them, not recognizing them as their offspring. They take them for serpents. God feeds them until their plumage turns black, and the parent birds return to them. As an additional reward, God grants their petition when the ravens pray for rain
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هابيل وقابيل فى التلمود والقرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» آدم فى التلمود والقرآن
» داود فى التلمود والقرآن
» إبراهيم فى التلمود والقرآن
» سليمان الحكيم فى التلمود والقرآن
» الكتاب المقدس والقرآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــــــــــــنتدى رومــــــكم على البالتـــواك7ewar jaree2 fee aladyan :: (الفئة التـــــــــــاسعه اســـــــــــــلاميات) :: اســـــــــــــلامــــــــــــــــــــــيات القران-
انتقل الى: