مـــــــــــــنتدى رومــــــكم على البالتـــواك7ewar jaree2 fee aladyan

مـــــــــــــــــنتدى_مسيحيــــــــــات_حقوق انســـــــــــــــــان_ اســــــــــــلامــــــــــــــــيات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مصادر القرآن من شعراء الجاهلية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
margerges_4jc
Admin


عدد المساهمات : 567
نقاط : 1711
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/08/2010

مُساهمةموضوع: مصادر القرآن من شعراء الجاهلية   الجمعة سبتمبر 03, 2010 10:35 am

مصادر القرآن من شعراء الجاهلية

نصوص قرآنية مسروقة بالدليل والبرهان:



سورة النازعات 30 - وَالأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا

مسروقة من أمية بن أبي الصلت حين قال

وبث الخلق فيها إذ دحاها .. .. .. فهم سكانها حتى التناد



سورة التكوير 17-18: وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ، وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ

مسروقة من علقمة بن قرط عندما أنشد:

حتى إذا الصبح لها تنفسا .. وإنجاب عنها ليلها وعسعسا



سورة الأنبياء 33 - وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فى فَلَكٍ يَسْبَحُونَ

مسروقة من أمية بن أبي الصلت حينما أنشد

خلق الليل والنهار فكل .. مستبين حسابه مقدور

ثم يجلو النهار رب رحيم .. بمهاة شعاعها منشور



ال عمران 6 - هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فى الأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ

مسروقتان من النابغة حينما أنشد:

الخالق البارئ المصور .. في الأرحام ماء حتى يصير دما



سورة المؤمنون 13 - ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فى قَرَارٍ مَّكِينٍ

{ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ} (14) سورة المؤمنون

سورة النجم 45-46 - وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالاُنثَى، مِن نُّطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى

سورة الإنسان 1 – 2 - هَلْ أَتَى على الإِنسَانِ حِينٌ مِّنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُن شَيْئًا مَّذْكُورًا، إِنَّا خَلَقْنَا الإنسَانَ مِن نُّطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَّبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا

مسروقة من الشاعر السموءل بن العاديا الغساني اليهودي حينما أنشد:

نطفة ما منيت يوم منيت .. أمرت أمرها وفيها بريت

كنها الله فى مكان خفي .. وخفى مكانها لو خفيت

ميت دهرا قد كنت ثم حييت .. فاعلمي أنني كبيرا رزيت



سورة الطارق 1 – 8

وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ، وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ، النَّجْمُ الثَّاقِبُ، إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ، فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ مِمَّ خُلِقَ، خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ، يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ، إِنَّهُ على رَجْعِهِ لَقَادِرٌ .

مسروقة من زبراء الكاهنة تنذر قوم حينما قالت

والليل الغاسق ؛ واللوح الخافق ؛ والصباح الشارق ؛ والنجم الطارق والمزن الوادق ؛ أن شجر الوادي ليادو ختلا ؛ ويحرق أنيابا عصلا ؛ وان صخر الطود لينذر ثكلا ؛ لاتجدون عنه معلا ؛ فوافقت قوما أشارى سكارى فقالوا ريح خجوج ؛ بعيدة ما بين الفروج ؛ أتت زبراء بالأبلق النتوج ؛ مهلا يا بني الأعزة! والله إني لأشم ذفر الرجال تحت الحديد .



سورة التكوير 6 - وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ

مسروقة من زهير بن أبي سلمى حينما أنشد:

لقد عرفتْ ربيعة فى جذام .. وكعب خالها وابنا ضرار

لقد نازعتهم حسبا قديما .. وقد سجرت بحارهم بحاري



سورة الرحمن 68 - 69 - فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ، فَبِأَيِّ آلاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ

مسروقتان من أبي طالب عندما رثي مسافر بن أبي عمرو بن أمية بن عبد شمس منشدا:

ليت شعري مسافر بن أبي .. عمرو وليت يقولها المحزون

بورك الميت الغريب كما .. بورك نبع الرمان والزيتون



سورة الكهف 83 – 86

وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْر، إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فى الأرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا، فَأَتْبَعَ سَبَبًا، حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فى عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوْمًا قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا



روي عن عمرو بن رجاء عن سهل بن سعد الساعدي أن رسول الله صلعم قال: لا تسبوا تبعاً كان قد أسلم . وحكى أبن قتيبة فى المعارف شعراً ذكر أن مؤلفه هو تبع ونصه:

منح البقاءَ تقلبُ الشمسِ .. وطلوعها من حيث لا تُمْسِي

وشروقها بيضاء صافية .. وغروبُها حمراءَ كالورْسِ

وتشتت الأهواءِ أزعجني .. سيراً لأبلغ مطلع الشمسِ

ولرب مطعمةٍ يعود لها .. رأي الحليم إلى شفا لبسِ



وقال أمية بن أبي الصلت عن ذي القرنين:

بلغ المشارق والمغارب يبتغي .. أسباب أمر من حكيم مرشد

فرأى مغيب الشمس عند مآبها .. فى عين ذي خلب وثأط حرقد

الخلب = الطين والثأط = طين الحمأة .



سورة القلم 1 - ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ

سورة الأنبياء 87 - وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فى الظُّلُمَاتِ أَنْ لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ

مسروقة من أمية أبن أبي الصلت عندما أنشد:

تسبحه الطير الحوائج فى الخفا .. وإذ هي فى جو السماء تصعد

ومن خوف ربي سبح الرعد فوقنا .. وسبحه الأشجار والوحش ابد

وسبحه النيان والبحر زاخر .. وما ضم من شيء وما هو متلد



سورة هود 48 – 49

قِيلَ يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلاَمٍ مِّنَّا وَبَركَاتٍ عَلَيْكَ وَعَلَى أُمَمٍ مِّمَّن مَّعَكَ وَأُمَمٌ سَنُمَتِّعُهُمْ ثُمَّ يَمَسُّهُم مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ، تِلْكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ مَا كُنتَ تَعْلَمُهَا أَنتَ وَلاَ قَوْمُكَ مِن قَبْلِ هَذَا فَاصْبِرْ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ

وقال أمية بن أبي الصلت:

إلى أن يفوت المرء رحمة ربه .. وإن كان تحت الأرض سبعين واديا

كرحمة نوح يوم حل سفينة .. لشيعته كانوا جميعا ثمانيا

ويقول أيضًا:

منج ذي الخير من سفينة نوح .. يوم بادت لبنان من أخراها

فار تنوره وجاش بماء طم .. فوق الجبال حتى علاها

قيل للعبد سر فسار وبالله .. على الهول سيرها وسراها

قيل فأهبط فقد تناهت بك الفلك .. على رأس شاهق مرساها

فجازى الله بالأجل المرء نوحًا .. جزاء البر ليس لها كذاب

بما حملت سفينته وأنجت .. غداة اتهام الموت القلاب

عيشه أرسل الطوفان تجرى .. وفاض الماء ليس له جراب

على أمواج أخضر ذي حبيك .. كأن سعار زاخرة الهضاب

المصدر: البدء والتاريخ للمطهر بن طاهر المقدسي الجزء الثالث الفصل العاشر .


وقال أمية بن أبي الصلت:

فار تنورهم وجاش بماء صار فوق الجبال حتى علاها

وقال أيضاً:

عرفت أن لن يفوت الله ذو قدم .. وأنه من أمير السوء ينتقم

المسبح الخشب فوق الماء سخرها .. خلال جريتها كأنها عوم

تجري سفينة نوح فى جوانبه بكل موج مع الأرواح تقتحم

نودي قم واركبن بأهلك أن .. الله موف للناس ما زعموا

مشحونة ودخان الموج يرفعها .. ملأ وقد صرعت من حولها الأمم

حتى تسوت على الجودي راسية .. بكل ما استودعت كأنها اطم

وقال أمية أبن أبي الصلت فى سفينة نوح:

تصرخ الطير والبرية فيها .. مع قوى السباع والأفيال

حين فيها من كل ما عاش زوج .. بين ظهري غوارب كالجبال

المصدر: كتاب الحيوان للجاحظ باب شعر فى ذكر الفيل .



قال النابغة الذبياني:

قال النبي فمن الذي يقول هذا الشعر:

أتيتُك عارياً خَلَقاً ثِيابي .. على وَجَل تُطَنُّ بيَ الظُنونُ

فألفيت الأَمانةَ لم نَخنها .. كذلك كَان نُوح لا يَخون

قالوا: هو النابغة . قال: هو أشعرُ شُعرائكم .



النص الثانى والثلاثين من نصوص القرأن

سورة هود 77 – 82

وَلَمَّا جَاءتْ رُسُلُنَا لُوطًا سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعًا وَقَالَ هَذَا يَوْمٌ عَصِيبٌ، وَجَاءهُ قَوْمُهُ يُهْرَعُونَ إِلَيْهِ وَمِن قَبْلُ كَانُواْ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ قَالَ يَا قَوْمِ هَؤُلاء بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ فَاتَّقُواْ الله وَلاَ تُخْزُونِ فى ضَيْفِي أَلَيْسَ مِنكُمْ رَجُلٌ رَّشِيدٌ، قَالُواْ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا لَنَا فى بَنَاتِكَ مِنْ حَقٍّ وَإِنَّكَ لَتَعْلَمُ مَا نُرِيدُ، قَالَ لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آوِي إِلَى رُكْنٍ شَدِيدٍ، قَالُواْ يَا لُوطُ إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ لَن يَصِلُواْ إِلَيْكَ فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِّنَ اللَّيْلِ وَلاَ يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ إِلاَّ امْرَأَتَكَ إِنَّهُ مُصِيبُهَا مَا أَصَابَهُمْ إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ، فَلَمَّا جَاء أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ مَّنضُودٍ

قال أمية بن أبي الصلت:

ثم لوط أخو سادوم أتاها إذ أتاها برشدها وهداها

راودوه عن ضيفه ثم قالوا قد نهيناك أن يقيم قراها

عرض الشيخ عند ذاك بنات كظباء باجرع فرعاها

غضب القوم عند ذاك وقالوا أيها الشيخ خطبة نأباها

أجمع القوم أمرهم وعجوز خيب الله سعيها ولحاها

أرسل الله عند ذاك عذابا جعل الأرض سفلها أعلاها

ورماها بحاصب ثم طين ذي حروف مسوم إذ رماها

المصدر: آثار البلاد وأخبار العباد لزكريا بن محمد بن محمود القزويني باب سخا .

البدء والتاريخ الجزء الثالث 58- للمطهر بن طاهر المقدسي .

معجم البلدان الجزء الثالث 201- لياقوت بن عبد الله الحموي .



لقد تطابق القرآن مع شعر الجاهلية وصادق على أشعار أمية بن الصلت وأختلف مع التوراة فى بعض الجزئيات!!! هل الذي أوحى إلى أمية هو الذي أوحى إلى محمد؟ هل محمد نسخ وسرق وأنتحل أشعار أمية؟ لماذا أختلف محمد مع التوراة هل لاختلاف المصدر؟؟؟



سورة الصافات 139 – 146

وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ، إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ، فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنْ الْمُدْحَضِينَ، فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ، فَلَوْلا أَنَّهُ كَانَ مِنْ الْمُسَبِّحِينَ، لَلَبِثَ فى بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ، فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاء وَهُوَ سَقِيمٌ، وَأَنبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِّن يَقْطِينٍ

مسروقة من ابن أبي الصلت الذى انشد قبل الإسلام فى ذلك بيتا من شعر

فانبت يقطينا عليه برحمة .. من الله لولا الله ألفى ضاحيا

المصدر: الدر المنثور فى التفسير بالمأثور باب سورة الصافات وأنبتنا عليه شجرة من يقطين146 .

وقال أمية بن أبي الصلت:

وأنت بفضل منك نجيت يونسا .. وقد بات فى أضعاف حوت لياليا



سورة الصافات 102 – 107

فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فى الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء الله مِنَ الصَّابِرِينَ، فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ، وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ، قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ، إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلاء الْمُبِينُ، وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ

وقال أمية بن الصلت:

ولإبراهيم الموفي بالنذر إحسابا وحامل الأجزال

بكره لم يكن لصبر عنه أو يراه فى معشر أقتال

أبني إني نذرت لله شحيطا فاصبر فدى لك خالي

فأجاب الغلام أن قال فيه كل شئ لله غير انتحال

أبتي إنني جزيتك بالله تقيا به على كل حال

فاقض ما قد نذرت لله واكفف عن دمي أن يمسه سربالي

واشدد الصفد لا أحيد عن السكين حيد الأسير ذي الأغلال

بينما يخلع السرابيل عنه فكه ربه بكبش جلال

قال خذه وأرسل أبنك إني للذي قد فعلتما غير قالي

ربما تكره النفوس من الشر له فرجة كحل العقال

المصدر: خزانة الأدب للبغدادي باب الشاهد السابع والثلاثون بعد الأربعمائة .

البدء والتاريخ المطهر بن طاهر المقدسي الجزء الثالث الفصل العاشر باب وذكر ابن إسحاق فيما حكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مصادر القرآن من شعراء الجاهلية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــــــــــــنتدى رومــــــكم على البالتـــواك7ewar jaree2 fee aladyan :: (الفئة التـــــــــــاسعه اســـــــــــــلاميات) :: اســـــــــــــلامــــــــــــــــــــــيات القران-
انتقل الى: