مـــــــــــــنتدى رومــــــكم على البالتـــواك7ewar jaree2 fee aladyan

مـــــــــــــــــنتدى_مسيحيــــــــــات_حقوق انســـــــــــــــــان_ اســــــــــــلامــــــــــــــــيات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شعر قس بن ساعدة الأيادى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
margerges_4jc
Admin


عدد المساهمات : 567
نقاط : 1711
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/08/2010

مُساهمةموضوع: شعر قس بن ساعدة الأيادى   الجمعة سبتمبر 03, 2010 10:28 am

شعر قس بن ساعدة الأيادى

يصف الكون سجعا قائلا:

ليل داج، ونهار ساج، وسماء ذات أبراج، ونجوم تزهر، وبحار تزخر، وأرض مدحاة، وانها مجردة، ان في السماء لخبرا، وان في الارض لعبرا



{وَالسَّمَاء ذَاتِ الْبُرُوجِ} (1) سورة البروج

{تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاء بُرُوجًا وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجًا وَقَمَرًا مُّنِيرًا} (61) سورة الفرقان

{وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاء بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ} (16) سورة الحجر



قس بن ساعدة بن عمرو بن عدي بن مالك، ت 23 ق. ه 600م وهو من بني إياد: أحد حكماء العرب، ومن كبار خطبائهم، في الجاهلية. كان أسقف نجران، ويقال: إنه كان أول عربي خطب متوكئا على سيف أو عصا، وأول من قال في كلامه " أما بعد ". وكان يذهب إلى قيصر الروم، زائرا، فيكرمه ويعظمه. وهو معدود في المعمرين، طالت حياته وأدركه النبي، قبل الوحى، ورآه في عكاظ. انظر: الأعلام، الزركلي 5/236.



أشعار قس بن ساعدة الأيادي

يكاد يجمع المؤرخون على موته قبل البعثة بقليل. وقد ورد أن محمد كان يسمع إليه في سوق عكاظ وقال عنه " والذي بعثني بالحق، لقد أمن قس بالبعث "

(الجاحظ: البيان تحقيق عبد السلام هارون، القاهرة 1948، ج1 ص 309)

(المرجع: العرب قبل الاسلام- سيد القمنى)



يا ناعي الموت والأصوات في جدث، عليهم من بقايا برعم خرق، دعهم فان لهم يوما يصاح بهم، فهم إذا انتبهوا من نومهم فرقوا

حتى يعودوا لحال غير حالهم، خلقا جديدا كما من قبله خلقوا، فيهم عراة ومنهم في ثيابهم، منها الجديد ومنها المبهج الخلق

والقس بن ساعدة الذى قال أن الله ليس بمولود ولا والد وكان تعبيره فى هذا أقدر من التعبير القرآنى الله لم يلد ولم يولد

ويقول بعض المستشرقين أن محمد أخذ هذه الفقرة منه وصاغها فى عبارته السابقة:

كلا، بل هو الله المعبود الواحد، ليس بمولود ولا والد، أعاد وأبدي، وإليه المآب غداً



(الشهر ستاني: الملل والنحل، المطبعة الأزهرية، القاهرة، 1951، ص 96.)

ويصف الكون سجعا قائلا:

ليل داج، ونهار ساج، وسماء ذات أبراج، ونجوم تزهر، وبحار تزخر، وأرض مدحاة، وانها مجردة، ان في السماء لخبرا، وان في الارض لعبرا



واورد سيد القمنى فى (الحزب الهاشمى) فصل جذور الأيديولوجيا الحنفية نقلا عن: الألوسي: بلوغ الأرب، ج2، ص 244 هذه الخطبة البليغة لقس بن ساعدة

هناك خطبته المشهورة التي قالها بسوق عكاظ فيما يرويه المسعودي، قال: قدم وفد من إياد على النبي فسألهم عن قُس بن ساعدة, قالوا: هلك، فقال: رحمه الله كأني أنظر إليه بسوق عكاظ على جمل له أحمر? وهو يقول:



" أيها الناس اجتمعوا واسمعوا وعوا، من عاش مات، ومن مات فات، وكل ما هو آت آت، أما بعد فإن في السماء لخبراً وإن في الأرض لعبراً? نجوم تُمور، وبحار تغور، وسقف مرفوع، ومهاد موضوع، وأقسم قُس قَسماً لا حانثاً فيه ولا آثماً إن - لدِينا هو أرضى من دين أنتم عليه, مالي أراهم يذهبون ولا يرجعون، أرضوا بالمقام فأقاموا أم تَُركوا فناموا، سبيل مؤتلف، وعمل مختلف, وقال أبياتاً لا أحفظها فقام أبو بكر رضي الله عنه فقال: أنا أحفظها يا رسول الله فقال: هاتها فقال:



وعن حقيقة الموت يقول

في الذاهبين الأولين في الشعوب لنا بصائر

لما رأيت مواردا للموت ليس لها مصادر

ورأيت قومي نحوها تسعي الأصاغر والأكابر

لا يرجعن قومي إلي ولا من الباقين غابر

أيقنت أني لا محالة حيث صار القوم صائر



فقال النبي: رحم الله قُساً إني لأرجو أن يبعثه الله أمة وحده

(مروج الذهب - المسعودي -المكتبة الإسلامية - بيروت - ج 1 ص 69? 70),

(سيد القمنى فى الحزب الهاشمى) فصل جذور الأيديولوجيا الحنفية نقلا عن عبد القادر البغدادي، خزانة الأدب، تحقيق عبد السلام هارون، دار الكتاب العربي 1967، ج2، ص 264.)

ومن أمثلة ما كُتب قبل محمد ما قاله قس بن ساعدة، فكان يقول:

"أين من بغى وطغى وجمع فأوعى"

وقال: " أنا ربكم الأعلى. ألم يكونوا أكثر منكم أموالاً وأطول منكم آجالاً. طحنهم الثرى بكلكلهِ ومزّقهم بتطاولهِ. فتلك عظامهم بالية. وبيوتهم خاوية. عمَّرتها الذئاب العاوية".

وذكر ابن كثير أن أبا بكر هو قائل هذا الكلام وهو يتحدث في حضور محمد مع وفد أياد عن قس بن ساعدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شعر قس بن ساعدة الأيادى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــــــــــــنتدى رومــــــكم على البالتـــواك7ewar jaree2 fee aladyan :: (الفئة التـــــــــــاسعه اســـــــــــــلاميات) :: اســـــــــــــلامــــــــــــــــــــــيات القران-
انتقل الى: