مـــــــــــــنتدى رومــــــكم على البالتـــواك7ewar jaree2 fee aladyan

مـــــــــــــــــنتدى_مسيحيــــــــــات_حقوق انســـــــــــــــــان_ اســــــــــــلامــــــــــــــــيات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مصادر القرآن من الشعر الجاهلى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
margerges_4jc
Admin


عدد المساهمات : 567
نقاط : 1711
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/08/2010

مُساهمةموضوع: مصادر القرآن من الشعر الجاهلى   الجمعة سبتمبر 03, 2010 10:10 am

مصادر القرآن من الشعر الجاهلى

سؤال: تتهمون القرآن بأنه أخذ عن الإسرائيليات، والنصرانية. وهو كتاب الله الحق الموحى به وإن تشابه مع ما جاء في كتب اليهود والنصارى، فلماذا هذا التجني؟

الإجابة:

(1) أولا نحن لا نوجه أي اتهام وإنما هي تساؤلات لا أكثر ولا أقل، وأنت أجبت عليها أنها مجرد تشابه، فليكن، ولكن لا تصادر محاولات البحث والتفكير، فهذه حريات تكفلها القوانين الدولية.

(2) ثانيا إن كان هذا تشابه مع الكتابين السماويين فما رأيك في تشابه الآيات القرآنية مع الشعر الجاهلي؟

(3) وهذا مثال: قصيدة امرء القيس: (عاش قبل محمد بثلاثين عاما)

1
دنت الساعةُ وانشقَّ القمر

عن غزال صاد قلبي ونفر

2
أحورٌ قد حرْت في أوصافه

ناعسُ الطرْفِ بعينه حور

3
مرَّ يومَ العيدِ بي في زينة

فرماني فتعاطى فَعَقر

4
بسهامٍ من لحاظٍ فاتك

فرَّ عني كهشيم المُحْتَظِر

5
وإذا ما غاب عني ساعةً

كانت الساعة أدهى وأمر

6
كُتب الحُسنُ على وجنته

بسحيقِ المِسْك سطرا مُختصر

7
عادة الأقمارِ تسرى في الدجى

فرأيت الليلَ يسري بالقمر

8
بالضحى والليلِ من طرَّته

فرَّقه ذا النور كم شيء زهر

9
قلت إذ شق العِذارُ خدَّه

دنت الساعة وانشق القمر


(1) [نفر= هجر] (2) [أحور= جمال العين] (3) [رماني= قذفني/ فتعاطى= ذم / عقر= ذبح]

(4) [لحاظ= نظرات / كهشيم= كقشه / المحتظر= حطام حظيرة)

(7) [تسري= تسير * الدجى= الظلام] (Cool [طرته= طرفه/ زهر= تلألأ) (9) العِذار= كناية عن الشعر المتدلي على الخد)



سؤال: قلت لنا أن القرآن أخذ من هذه القصيدة. فهل توضح لنا ذلك؟

الإجابة:

(1) (دنت الساعةُ وانشقَّ القمر) جاءت في (سورة القمر 54: 1) "اقتربت الساعة وانشق القمر"

(2) (فتعاطى فَعَقر) جاءت في (سورة القمر 54: 29) "فنادوا صاحبهم فتعاطى فعقر"

(3) (كهشيم المُحْتَظِر) جاءت في (سورة القمر 54: 31) "فكانوا كهشيم المُحْتَظِر)

(4) (بالضحى والليل) جاءت في (سورة سورة الضحى 93: 1و2) " والضحى والليل إذا سجى"



سؤال: عجبا! يكاد يكون الكلام واحدا. وهل هناك اقتباسات أخرى؟

الإجابة: نعم هناك قصيدة أخرى لامرء القيس أيضا تقول:

1
أقبل والعشاق من خلفه

كأنهم من كل حَدَبٍ يَنْسِلون

2
وجاء يومُ العيد في زينته

لمثل ذا فليعملْ العاملون


(1) (كل حَدَبٍ يَنْسِلون) جاءت في (سورة الأنبياء 21: 96) "حتى إذا فُتحت يأْجوج ومأْجوج وهم من كل حَدَبٍ يَنْسِلون"

(2) (لمثل ذا فليعمل العاملون) جاءت في (سورة الصافات 37: 61) " لمثل هذا فليعمل العاملون"



سؤال: هل تأثر القرآن بشعر امرء القيس فقط؟ أم هناك شعراء آخرون؟

الإجابة: بالتأكيد هناك الكثير مما أخذ عن شعراء الجاهلية ومنهم الشاعر:

(1) أمية بن أبي الصلت، وكان محمد يحب شعره جدا، فقد جاء في صحيح مسلم كتاب الشعر ثلاثة أحاديث (6022و6023و6024) "عن عمرو بن الشريد عن أبيه قال ردِفْتُ [تبعته] رسول الله يوما فقال: "هل معك من شعر أمية بن أبي الصلت شيئا؟" قلت نعم، قال: [هيه] فأنشدته بيتا، فقال "هيه"ثم أنشدته بيتا، فقال [هيه] حتى أنشدته مائة بيت". وقد اقتبس محمد الكثير من شعر أمية وإليك على سبيل المثال:

أ السماوات بغير عمد:

إله العالمين وكلِّ أرض

ورب الراسيات من الجبال

بناها وابتنى سبعا شداداً

بلا عَمَدٍ يرين ولا رجالِ

وسواها وزينها بنور

من الشمس المضيئةِ والهلال

ومن شهُبٍ تلألأ في دجاها

مراميها أشد من النصال


1 ديوان شعراء النصرانية (ج1 ص 226)

2 بلا عمد (سورة لقمان31: 10) " خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ"

ب الحضرة العُلْوِيَّة:

1
لك الحمدُ والنعماءُ والملكُ ربَّنا

فلا شيئَ أعلى منك مجداً وأمجدُ

2
مليك على عرش السماء مهيمن

لعزته تعنو الوجوه وتسجد

3
عليه حجاب النورِ والنورُ حولَه

وأنهار نورٍ حوله تتوقد

4
فلا بصرٌ يسمو إليه بطرْفه

ودون حجاب النور خَلْقٌ مؤَّيَّد

5
ملائكة أقدامهم تحت عرشه

بكفَّيْهِ لولا اللهُ كلُّوا وأبْلَدوا

6
فسبحان من لا يعرف الخلق قدره

ومن هو فوق العرش فردٌ موحد

7
هو الله باري الخلق والخلقٌ كلٌّهم

إماء له طوعا جميعا واعبدوا

8
ونفنى ولا يبقى سوى الواحدِ الذي

يميت ويحيي دائبا ليس يَهْمد

9
ومن خوف ربي سبح الرعد فوقنا

وسبحه الأشجار والوحش أُبَّدُ

10
فكن خائفا للموت والبعثِ بعده

ولا تك ممن غره اليوم أو غد


انظر الآيات القرآنية: (الأعراف7: 54، الزمر39: 75، الحشر59: 23، الشورى42: 51، الأنعام6: 103،آل عمران3: 156)

(2) ومن شعر ورقة بن نوفل: عن زيد ابن عمر (من الحنفاء): (شعراء النصرانية ج3 ص616)

1
رَشِدْتَ وأنعَمْتَ ابن عمرٍ وإنما

تجنبت تَنُّورا من الله حاميا

2
بدينِك رباً ليس ربٌّ كمثلِه

وتركِك أوثان الطواغي كما هيا

3
فأصبحت في دار كريمٍ مُقامُها

تعَلَلُ فيها بالكرامة لاهيا

4
تلاقي خليل الله فيها ولم تكن

من الناس جبارا إلى النار هاويا


أنظر (سورة الشورى 11، سورة النساء 25)

(3) ومن شعر عبيد بن الأبرص: (شعراء النصرانية ج3 ص607)

1
من يسأل الناس يحرموه

وسائل الله لا يخيبُ

2
والله ليس له شريك

علاَّم ما أخفت القلوبُ


* انظر: (سورة الأنعام 136، سورة التوبة 78)



سؤال: ربما كان هذا مجرد تشابه تعبيرات.

الإجابة: قد يكون. أفلا يسمى هذا أيضا في الشعر بالسرقات الشعرية أو الأدبية؟ مجرد تساؤل. ولي حرية التفكير والتساؤل، حتى نحظى بإجابات مقنعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مصادر القرآن من الشعر الجاهلى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــــــــــــنتدى رومــــــكم على البالتـــواك7ewar jaree2 fee aladyan :: (الفئة التـــــــــــاسعه اســـــــــــــلاميات) :: اســـــــــــــلامــــــــــــــــــــــيات القران-
انتقل الى: