مـــــــــــــنتدى رومــــــكم على البالتـــواك7ewar jaree2 fee aladyan

مـــــــــــــــــنتدى_مسيحيــــــــــات_حقوق انســـــــــــــــــان_ اســــــــــــلامــــــــــــــــيات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شعر أمية إبن أبى الصلت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
margerges_4jc
Admin


عدد المساهمات : 567
نقاط : 1711
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/08/2010

مُساهمةموضوع: شعر أمية إبن أبى الصلت   الجمعة سبتمبر 03, 2010 9:59 am

شعر أمية إبن أبى الصلت

شعر أمية بن أبى الصلت: (ديوان شعراء النصرانية ج1 ص 227)

لك الحمدُ والنعماءُ والملكُ ربَّنا فلا شيئَ أعلى منك مجداً وأمجدُ

مليك على عرش السماء مهيمن لعزته تعنو الوجوه وتسجد

عليه حجاب النورِ والنورُ حولَه وأنهار نورٍ حولَه تتوقد

فلا بصرٌ يسمو إليه بطرْفه ودون حجاب النور خَلْقٌ مؤَّيَّد

ملائكة أقدامهم تحت عرشه بكفَّيْهِ لولا اللهُ كلُّوا وأبْلَدوا

فسبحان من لا يعرف الخلق قدره ومن هو فوق العرش فردٌ موحد

هو الله باري الخلق والخلقٌ كلٌّهم إماء له طوعا جميعا واعبدوا

ونفنى ولا يبقى سوى الواحدِ الذي يميت ويحيي دائبا ليس يَهْمد

ومن خوف ربي سبح الرعد فوقنا وسبحه الأشجار والوحش أُبَّدُ

فكن خائفا للموت والبعثِ بعده ولا تك ممن غره اليوم أو غد

قرآن محمد:

{إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ} سورة الأعراف 54

{وَتَرَى الْمَلَائِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَقِيلَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} سورة الزمر 75

{هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ} سورة الحشر 23

{وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِن وَرَاء حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاء إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ} سورة الشورى 51

{لاَّ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ} سورة الأنعام 103

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ كَفَرُواْ وَقَالُواْ لإِخْوَانِهِمْ إِذَا ضَرَبُواْ فِي الأَرْضِ أَوْ كَانُواْ غُزًّى لَّوْ كَانُواْ عِندَنَا مَا مَاتُواْ وَمَا قُتِلُواْ لِيَجْعَلَ اللّهُ ذَلِكَ حَسْرَةً فِي قُلُوبِهِمْ وَاللّه {يُحْيِي وَيُمِيتُ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ} سورة آل عمران 156



فى وصف الجنة:

إقتبس محمد وصف الجنه من شعر أمية بن أبى الصلت جملة وتفصيلاً، فقد جاء في شعر أمية أن الله يبعث الناس ويحاسبهم ويجازيهم، فالمجرمون في النار خالدين فيها أبدا، والمتقون بدار صدق ناعمون، لهم ما يشتهون، فيها عسل ولبن وخمر، وتفاح ورمان، وفيها كل ما تشتهي الأنفس وتلذ للأعين، وحور عين، وكأس لا تصدع شاربيها، راجع (د. جواد علي: المفصل ص 421-429).

شعر أمية بن أبى الصلت:

فذا عسل وذا لبن وخمرُ وقمح في منابته صريمُ

وتفاح ورمان وموز وماء بارد عذب سليم

وفيها لحم سامرة وبحر وما فاهوا به، لهم مقيم

وحور عين لا يرين الشمس فيها على صور الدمى فيها سهوم

نواعم في الأرائك قاصرات فهن عقائل وهُمُ قروم

وكأس لا تصدع شاربيها يلذ بحسن رؤيتها النديم

قرآن محمد:

{مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِّن مَّاء غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاء حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءهُمْ} سورة محمد 15

{يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ لَا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلَا يُنْزِفُونَ وَفَاكِهَةٍ مِمَّا يَتَخَيَّرُونَ وَلَحْمِ طَيْرٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ وَحُورٌ عِينٌ كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ} سورة الواقعة 17-22

{فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ} سورة الرحمن 68

{حُورٌ مَّقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ} سورة الرحمن 72

{كَذَلِكَ وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ} سورة الدخان 54

{مُتَّكِئِينَ عَلَى سُرُرٍ مَّصْفُوفَةٍ وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ} سورة الطور 20



وهذا دليل على أن محمد عرف شعر أمية بن أبي الصلت؟

جاء فى كتاب ابن كثير البداية والنهاية ج2 ص613

"طلب النبي محمد من أحد الصحابة قائلا: أمعك من شعر أمية بن أبي الصلت شئ؟ "قلت نعم، قال: فأنشدني بيتا. فلم يزل يقول لي كلما أنشدته بيتا: إيه، حتى أنشدته 100 بيت"

وقد شهدت (دائرة المعارف الإسلامية ج 4 ص1203) "إن أشعار أمية بن أبي الصلت هي من المصادر الصحيحة التي استمد منها القرآن رأسا الآراء الدينية، وفي كلام أمية مطابقة لما جاء في القرآن إلى حد كبير.



وقد عبر الشاعر أمية ابي الصلت عن رأية فى محمدً:

أن أمية بن أبي الصلت رأى مقابر من قتلوا من قريش في معركة بدر، فجدع أنف ناقته، وشق ثيابه وبكى قائلا: لو كان هذا نبيا ما قتل ذوي قرابته (د. جواد علي: المفصل ص 419).



الشاعر أمية بن أبى الصلت الذى حضر البعثة ولم يسلم يقول عنه سيد القمنى فى (الحزب الهاشمى) فصل جذور الأيديولوجيا الحنفية:

تصله أمه رقية بنت عبد شمس بن عبد مناف ببيت عبد مناف بن قصي

(ابن كثير: البداية والنهاية، ج2، ص 206.) وهو صاحب القول المأثور:

كل دين القيامة – إلا دين الحنيفية - زور!!

وكان يحاور أبا سفيان ويقول له: ".. والله يا أبا سفيان، لنبعثن ثم لنحاسبن، وليدخل فريق الجنة، وفريق النار "

(ابن كثير: البداية والنهاية، ج2، ص 209.)،



وحول عقيدة أمية إبن أبى الصلت في البعث والحساب يقول شعرا:

باتت همومي تسري طوارقها أكف عيني والدمع سابقها

مما أتاني من اليقين ولم أوت برأة يقصي ناطقها

أم من تلظي عليه واقدة النار محيط بهم سرادقها

أم أسكن الجنة التي وعد الأبرار مصفوفة نمارقها

لا يستوي المنزلان ولا الأعمال لا تستوي طرائقها

هما فريقان: فرقة تدخل الجنة حفت بهم حدائقها

وفرقة منهم أدخلت النار فساءتهم مرافقها



(جواد علي: المفصل، ج5، ص 280 و281.

وانظر ابن هشام: السيرة ج1، ص 208 و209.

وانظر أيضا ابن كثير، البداية والنهاية، ج2، ص 206: 208.)



بأسمك اللهم

ويقول جواد علي: إن أمية حرم على نفسه الخمر، وتجنب الأصنام، وصام والتمس الدين، وذكر إبراهيم وإسماعيل، وكان أول من أشاع بين القرشيين افتتاح الكتب والمعاهدات والمراسلات بعبارة:

باسمك اللهم

لوحظ أن اللهم أقرب أسم عربى للإله العبرى الذى جاء أسمه فى التوراة وهو إيلوهيم استعملها النبي محمد " صلم " ثم تركها واستعمل بسم الله الرحمن الرحيم)،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شعر أمية إبن أبى الصلت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــــــــــــنتدى رومــــــكم على البالتـــواك7ewar jaree2 fee aladyan :: (الفئة التـــــــــــاسعه اســـــــــــــلاميات) :: اســـــــــــــلامــــــــــــــــــــــيات القران-
انتقل الى: