مـــــــــــــنتدى رومــــــكم على البالتـــواك7ewar jaree2 fee aladyan
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مـــــــــــــنتدى رومــــــكم على البالتـــواك7ewar jaree2 fee aladyan

مـــــــــــــــــنتدى_مسيحيــــــــــات_حقوق انســـــــــــــــــان_ اســــــــــــلامــــــــــــــــيات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التلمود اليهودى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
margerges_4jc
Admin



عدد المساهمات : 567
نقاط : 1711
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/08/2010

التلمود اليهودى Empty
مُساهمةموضوع: التلمود اليهودى   التلمود اليهودى I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 03, 2010 7:21 am

التلمود اليهودى

تتكون مصادر اليهود من:

(1) التوراة (2) التلمود Talmud (3) الترجوم Targum (4) المدراش Midrash

(أولاً) التوراة:

(1) هي ما أوحي إلى موسى النبي

(2) ويضاف إليها كتب أنبياء اليهود، وهي ما يقول عنها القرآن في (سورة الأعلى 18) "إِنَّ هَذَا لَفِي الصُّحُفِ الْأُولَى" وجاء في (تفسير الخازن المسمى لباب التأويل في معاني التنزيل ج 7 ص 236) "الصُّحُفِ الْأُولَى هي جميع صحف الأنبياء"

(ثانياً) التلمود Talmud

معناه "التعليم" [يقابل في الإسلام: السنة] ويتكون من ثلاث مصادر:

1- (المِشناه Mishna) وهي أقوال أحبار اليهود [وتقابل الأحاديث]

وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ (سورة الحجر 87)

اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُّتَشَابِهًا مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ (سورة الزمر 23)

وهي كتاب فيه (المتن أو الأصل) "للقانون الشفهي" الذي كتبه اليهود بعد التوراة. (وللتقريب مع التحفظ أقول: أنها تقابل الأحاديث النبوية في الإسلام)

2- (الجِمارا Gamara) وهي شروحات الميشناه [وتقابل شرح الأحاديث مثل: فتح الباري شرح صحيح البخاري]

وهي كتاب يحتوي على شرح المشناه [أقوال الأحبار]: وانتهوا من جمعها عام 400م، أي قبل الإسلام بكثير. [وللتقريب أقول: أنها تقابل شرح أهل السنة للأحاديث النبوية مثل فتح الباري شرح صحيح البخاري وغيره].

3- (الهاجادا Haggadah) وهي قصص وأساطير الأولين وتقابل الروايات ولكنها منسوبة للأنبياء، حيث تم صبغ سيرتهم وتاريخهم وحياتهم الحقيقيقة بصبغة خيالية فى أمور ومواقف لم تحدث وهي:

(1) كتاب به مجموعة قصص وأساطير إسرائيلية موجودة في المشناه أي أقوال الأحبار.

(2) تعود مخطوطاتها إلى سنة 200م أي قبل الإسلام بكثير

(3) أخذ محمد من الهاجادا معظم أساطيره عن قصص الأنبياء في القرآن والأحاديث

{إِذَا جَآؤُوكَ يُجَادِلُونَكَ يَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِنْ هَذَآ إِلاَّ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ} (25) سورة الأنعام

{وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا قَالُواْ قَدْ سَمِعْنَا لَوْ نَشَاء لَقُلْنَا مِثْلَ هَذَا إِنْ هَذَا إِلاَّ أَسَاطِيرُ الأوَّلِينَ} (31) سورة الأنفال

{وَإِذَا قِيلَ لَهُم مَّاذَا أَنزَلَ رَبُّكُمْ قَالُواْ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ} (24) سورة النحل

{لَقَدْ وُعِدْنَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا هَذَا مِن قَبْلُ إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ} (83) سورة المؤمنون

{وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا} (5) سورة الفرقان

{لَقَدْ وُعِدْنَا هَذَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا مِن قَبْلُ إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ} (68) سورة النمل

{مَا هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ} (17) سورة الأحقاف

{إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ} (15) سورة القلم

{إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ} (13) سورة المطففين

(ثالثاً) الترجوم Targum

هو ترجمة التوراة وتفاسيرها إلى الأرامية.

(رابعاً) الميدراش Midrash

هو كتاب مماثل للتملود، ويجمع القصص التي جمعها الأحبار بعد جمع كتاب التلمود، مخافة أن تضيع.

لهذا يوجد العديد من المدراشات. انظر دائرة المعارف اليهودية

Jewish Encyclopedia Encyclopedia Judaica



والتلمود اليهودى مصدر من مصادر قصص القرآن

التلمود مؤلف من:

1- مشناه (משנה): تدوين للتعاليم الشفوية المفترض أن موسى تلقاها مع الشريعة، جمعها(يهوذا هنسيء) 210 م بالعبرية

2- الگمارا (גמרא): هي شرح وتحليل للمشاني كتبت بالأرامية وتأرخ كتابتها بين القرن الخامس الميلادي

يتفق التلمودان البابلي والأورشليمى بالمشناه ويختلفان بالگمارا وقد جاء ذكر المشناة في القرآن بالاية التالية:

وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعاً مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ {87} * الحجر

ولا ننسى أن الشين الآرامية (العبرية) تقلب ثاء في العربية كما في יָרַ שׁ (ي ر ش) تصبح بالعربية يرث



اليهودية كانت تملك تراثا دينيا شفهياً ممتلئ بالقصص التي تسمى الهاجادا، وتعني بالعبرية: قص القصص، والتي هي عبارة عن غابة من القصص الاسطورية التي كان يتتداولها علماء الدين اليهودي "الكهنوت" مع تلاميذه من خلال مايعرف "المدراش"، وتعني بالعبرية: البحث في الكتاب المقدس، والتي تعني بالتعليق على الاسفار اليهودية ومنها اسفار التوراة، والهدف من المدراش إعطاء التوراة مفهوما عالميا وحيا وكانت المواضيع الوعظية التي تبعد الضجر، جزء مهم من هذه التعليقات، والتي هي قصص الهاجادا نفسها.



في البداية كان تداول هذه القصص شفهياً ولمنع الضجر، ولكن مع تدوين التعاليم والتراث الحاخامي بين القرن الاول الميلادي والقرن الخامس الميلادي، بما يعرف الموسوعة الدينية " التلمود"، تم ضم هذه القصص والاساطير ايضا. لهذا ليس من الغريب ان اليهود الارثوذكس فقط هم من يؤمن بشرعية التلمود والشريعة الشفهية التي انحدر منها، في حين لايؤمن به الصدوقيون والقرائون والمصلحون والمحافظون وحتى المسيحيون.

لذلك تتفق المصادر على ان التلمود قد أستكملت كتابته في النصف الاول من الالفية الاولى في القرن مابين الخامس والسادس ليكون بضمنه الغمارا. وقد ورد في هذا الشأن التعبير التالي:

The work begun by Ashi was completed by Rabina. According to ancient traditions, Rabina was the final Amoraic expounder. Rabina’s death in 499 CE marked the completion of the redaction of the Talmud

اي ان الشارح رابينا مات عام 499 وبموته تم إعلان إكتمال صياغة التلمود. مع ان بعض الاجزاء من الغمارا لم يكتمل بشكله الحالي حتى سنة 700ميلادية، إضافة الى ضرورة الانتباه الى انه ليس كل مدراش قد تم ضمه الى التلمود، وبالتالي فأن مدراشات التلمود هي الاقدم من القرآن.

التلمود موسوعة كبيرة من عدة اجزاء وغير مترجمة للعربية. وهناك كتب تهتم بجمع قصص التوراة، تشير بوضوح الى ان القصص القرآنية مقتبسة من التوراة، إما حرفيا او بتصرف، الامر نفسه اشارت اليه الموسوعة البريطانية. ومن المثبر ان القرآن ينقل الينا المفهوم التوراتي الاسطوري عن الخلق والملائكة ومملكة السماء. وفي التوراة يمكن ان نجد ما يوصف بالاسرائيليات والتي كانت متداولة في العصر الاموي المبكر من قبل كعب الاحبار والكسائي ووهب بن منبه، ويمكن ان نجدها في بعض كتب التاريخ مثل بدائع الزهور في وقائع الدهور، إضافة الى انها مصدر لبعض قصص الف ليلة وليلة، مثل قصة بلوقيا وقصة الملك وابنائه الثلاثة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التلمود اليهودى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» آدم فى التلمود والقرآن
» إبراهيم فى التلمود والقرآن
» داود فى التلمود والقرآن
» سليمان الحكيم فى التلمود والقرآن
» هابيل وقابيل فى التلمود والقرآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــــــــــــنتدى رومــــــكم على البالتـــواك7ewar jaree2 fee aladyan :: (الفئة التـــــــــــاسعه اســـــــــــــلاميات) :: اســـــــــــــلامــــــــــــــــــــــيات القران-
انتقل الى: