مـــــــــــــنتدى رومــــــكم على البالتـــواك7ewar jaree2 fee aladyan

مـــــــــــــــــنتدى_مسيحيــــــــــات_حقوق انســـــــــــــــــان_ اســــــــــــلامــــــــــــــــيات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تحريف القرآن بين الشيعة والسنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
margerges_4jc
Admin


عدد المساهمات : 567
نقاط : 1711
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/08/2010

مُساهمةموضوع: تحريف القرآن بين الشيعة والسنة   الخميس سبتمبر 02, 2010 3:02 am

تحريف القرآن بين الشيعة والسنة

تحربف: في جمع القرآن، وتغيير في حروفه وكلماته وآياته وسوره، بل وفي المصاحف

سؤال: نريد أن تكلمنا عن موضوع خطير متعلق بتحريف القرآن عند الشيعة وأهل السنة. ولنبدأ بالشيعة.

الإجابة:

الواقع أن الشيعة يتهمون أهل السنة بتحريف القرآن. وأهل السنة يتهمون الشيعة بتحريف لقرآن. ولنبدأ بحسب طلبك:

بشهادة الشيعة بتحريف القرآن:

(1) كتب الإمام نور الدين الطبرسي كتابا بعنوان: (فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب) وهذه عناوين أبوابه:

1 الباب الأول: بعنوان: "الأدلة على وقوع التغيير والنقصان في القرآن". وذكر تحت هذا الباب اثنىْ عشر دليلا استدل بها على تحريف القرآن.

2 وأورد في تحت كل دليل من هذه الأدلة حشداً هائلاً من الروايات المؤكدة على تحريف القرآن (ص 3 من كتابه هذا)

(2) وقال الإمام نعمة الله الجزائري: في كتابه (الأنوار النعمانية ج 1 ص 97):

1 "إن الصحابة بعد النبي قد غيروا وبدلوا في الدين..

2 وضرب لذلك مثلا قائلا: "أن الصحابة قاموا بتغيير القرآن وتحريف كلماته وحذف ما فيه من مدائح آل الرسول، وفضائح المنافقين، وإظهار مساوئهُم"



سؤال: وماذا عن أهل السنة بخصوص تحريف القرآن؟

الإجابة:

(1) وبخصوص شهادة أهل السنة على تحريف الشيعة للقرآن: جاء في الموقع السني:

www.arabic.islamicweb.com

(2) أن هناك "سورا مفتراةً في قرآن الشيعة المزعوم، منها:

1 (سورة الولاية): "يا أيها الذين آمنوا آمنوا بالنبي والولي اللذيّن بعثنا هما يهديانكم إلى الصراط المستقيم. نبي وولي بعضهما من بعض وأنا العليم الخبير.."

2 و(سورة النورين): "يا أيها الذين آمنوا أمنوا بالنورين أنزلناهما يتلوان عليكم آياتي ويحذرانكم عذاب يوم عظيم. نوران بعضهما من بعض وأنا السميع العليم.."



سؤال: هذا بخصوص إقرار كل من الشيعة وأهل السنة بتحريف القرآن. فماذا عن اختلاف المصاحف عندهما؟

الإجابة:

(1) أولا: شهادة أهل السنة عن اختلاف المصاحف: نجد في (دائرة المعارف الإسلامية ج 26 من ص 8154) وكذلك الإمام السجستاني كتب في كتابه (المصاحف) (من ص 50 ص 91):

1 بابا عن اختلاف مصاحف الصحابة والتابعين: 1 مصحف عبد الله بن مسعود، 2 مصحف أبيُّ بن كعب، 3 مصحف أبو موسى عبد الله الأشعري، 4 مصحف عمر بن الخطاب، 5 مصحف علي بن أبي طالب، 6 مصحف حفصة بنت عمر، 7 مصحف عائشة بنت أبي بكر، 8 مصحف أم سلمة، 9 مصحف زيد بن ثابت، 10 مصحف عبد الله بن عباس، 11 مصحف أنس بن مالك، 12 مصحف عبد الله بن الزبير، 13 مصحف سالم مولى أبي حذيفة، 14 مصحف عبد الله ابن عمرو بن العاص. 15 مصحف عبيد بن عمير الليثي، 16 مصحف عطاء بن أبي رباح. 17 مصحف عكرمة. 18 مصحف مجاهد، 19 مصحف سعيد بن جبير،20 مصحف الأسود بن يزيد، وعلقمة بن قيس النخعيين. 21 مصحف محمد بن أبي موسى شامي، 22 مصحف حطان بن عبد الله الرقاشي البصري، 23 مصحف صالح بن كيسان، 24 مصحف طلحة بن مصرف الأيامي، 25 مصحف سليمان بن مهران الأعمش، 26 مصحف أبو زيد، 27 ومصحف معاز بن جبل، 28 القرآن الذي دون في عهد محمد على الرقوق والجلد والعظم، 29 مصحف أبو بكر الصديق (الذي جمعه له يزيد بن ثابت)، 30 مصحف عثمان بن عفان (المصحف الإمام)، 31 مصحف الحجاج بن يوسف الثقفي (بالعراق).

2 فتجد إجمالي المصاحف المختلفة بعضها عن بعض هو 31 مصحفا.

3 أين هي الآن؟ لقد حرقها عثمان جميعها ولم يبق منها إلا المصحف الذي كلف يزيد ثابت بكتابته.

(2) ثانيا: شهادة الشيعة على تحريف القرآن: (وأكتفي بشهادة الإمام الشيعي نعمة الله الجزائري)

1 إذ يقول في كتابه (الأنوار النعمانية ج 1 ص 97): "إن حرق عثمان الخليفة السني للقراءات الستة وعدم إبقائه إلا على مصحف واحد بقراءة واحدة، هو تحريف للقرآن، حيث أن هذه القراءات الستة موحى بها أيضا فكيف يحرقها؟

(3) والسؤال الأخطر والأهم هو: في أي من هذه المصاحف الموجودة أو المصاحف التي أحرقت، يوجد الكلام الذي باللوح المحفوظ على حد قولهم؟



سؤال: تكلمنا عن: 1 راي الشيعة والسنة في تحريف القرآن 2 وفي اختلاف المصاحف

3 ونرجو أن تكلمنا عن رأيهما (أي رأي الشيعة وأهل السنة) في قصة جمع القرآن أساسا.

الإجابة:

(1) بخصوص رأي الشيعة في جمع القرآن وما أصاب قصص الجمع من تغيير وتحريف نورد فقط أقوال الإمام الباقر المجلسي، في كتابه (بحار الأنوار الجامع لدرر أخبار الأئمة الأطهار مجلد 89) فقد ذكر عدة أبواب وكل باب فيه عدد من الحقائق الدالة على التحريف في جمع القرآن:

[1] ففي (مجلد 89 الذي خصصه للقرآن، ص 40 ص 60) باب بعنوان: "ما جاء في كيفية جمع القرآن وما يدلّ على تغييره". وذكر فيه (47 وجها) من أوجه التغيير في القرآن.

[2] وفي (نفس المجلد 89 ص 66 77) باب بعنوان "تأليف القرآن، وأنه على غير ما أنزل الله عز وجل" وذكر فيه (20 مثلا) كأدلة قاطعة على ذلك"

[3] أمثلة ذكرها الإمام الباقر المجلسي في كتابه (بحار الأنوار مجلد 89 ص 41)

1 أنه "قد جاءت شاة إلى صحيفة فأكلتها وذهب ما فيها [من قرآن]" وهو هنا يتكلم عن آية رضاعة الكبير.

2 وفي (نفس الصفحة 41 من كتاب بحار الأنوار مجلد 89) قال طلحة: سمعت عمر وأصحابه الذين ألفوا ما كتبوا على عهد عمر وعلى عهد عثمان يقولون:

* إن سورة الاحزاب وهي الآن (73 آية) كانت تَعْدُل سورة البقرة (286 آية).

* وإن سورة النور وهي الآن (64 آية) كانت (أكثر من مائة آية).

* وسورة الحِجْر وهي الآن (99 آية) كانت (مائة وتسعون آية).

** تساؤلي: أين ذهبت بقية الآيات؟ أليس هذا ضياع للقرآن الأصلي؟ فأين إذن آية (إنا نحن نزلنا الذك وإنا له لحافظون (سورة الحجر 9)؟



سؤال: وماذا عن رأي الشيعة في جمع القرآن؟

(2) أما بخصوص رأي الشيعة في جمع القرآن وما أصاب قصص الجمع من تغيير وتحريف نكتفي بإيراد أقوال الإمام السني جلال الدين السيوطي، وابن الجوزي:

1 جاء في (الإتقان للسيوطي باب جمع القرآن وترتيبه): "أقر كثير من علماء المسلمين أن المصحف الذي جمع في زمن أبي بكر كان أكبر حجما من حجم مصحفنا بستة أضعاف. (فأين ذهب الباقي؟)

2 بخصوص الشاة التي أكلت آية الوحي: جاءت في (فى كتاب نواسخ القرآن لابن الجوزى ص 37) يحكى قصة رضاعة الكبير: عن السيدة عائشة أنها قالت آية رضعات الكبير كانت فى ورقة تحت سرير بيتى فلما أشتكى رسول الله (أى مرض) تشاغلنا بأمره، فأكلتها ريبة لنا (أى شاة أو معزة) فتوفى رسول الله وهى مما يقرأ فى القرآن"، (فأين هي؟)

3 وبخصوص (سورة الاحزاب) جاءت في (كتاب الإتقان في علوم القرآن لجلال الدين السيوطي ص 529): "عن أُبَيَّ بن كعب: كم آية تَعُدَّ سورة الأحزاب؟ قلت إثنين وسبعين أو ثلاثة وسبعين آية. قال إنها كانت تعدل سورة البقرة (286 آية) وإننا كنا نقرأ فيها آية الرجم. قلت: وما هي آية الرجم؟ قال: "إذا زنا الشيخ والشيخة فارجموهما البتةَ" (فأين ذهبت هذه الآيات؟)

4 وبخصوص ضياع قرآن كثير: جاءت في (في كتاب الإتقان في علوم القرآن لجلال الدين السيوطي ص 529) "عن ابن عمر، لا يقولن أحدكم قد أخذت القرآن كله.. فقد ذهب منه قرآن كثير، ولكن ليقل قد أخذت منه ما ظهر" وعلق على هذا الحديث في الحاشية قائلا: "وسنده صحيح"

5 وبخصوص عثمان بن عفان وتمزيق مصحف ابن مسعود، ومصحف أُبَيِّ بن كعب وإحراقهما بالنار. جاء ذلك أيضا في (كتاب جامع البيان في تفسير القرآن للإمام الطبري ج1 ص 66).

6 وهناك الكثير ويعوزنا الوقت لسرده. وعلى المشاهد أن يصل إلى ذلك بنفسه من كتب التراث.



سؤال: نريد أن توضح لنا معنى التحريف.

الإجابة:

(2) معنى التحريف من أقوال المراجع الإسلامية، ومنها:

(3) (موقع فقه الإسلام دوت كوم موقع سني) www.feqh.al-islam.com

www.shiaweb.org وهناك موقع شيعي هو

(4) جاء في هذه المواقع: أن التحريف في الاِصطلاح له معانٍ كثيرة منها:

1 التحريف الترتيبي: أي نقل آية أو سورة من مكانها إلى مكان آخر: (وقد حدث ذلك في القرآن، فترتيب السور في المصحف ليس هو ترتيب النزول (فقد وضعت الآيات المكية التي نزلت أولا، وضعت في آخر المصحف ووضعت المدبية في أول المصحف قبل المكية) إذن فهو تحريف ترتيبي كم تؤكد المراجع الإسلامية)

2 التحريف المعنوي: وهو حمل اللفظ على معانٍ بعيدة عنه. (جاء في موقع عقائد: www.aqaed.com "أليس ارتداد بعض الصحابة، والأحداث السيئة التي حصلت بعد النبىّ إلاّ بسبب التّحريف المعنوي في القرآن"؟

3 التحريف اللفظي بزيادة أو نقص أو تبديل في حرف أو كلمة أو آية أو سورة: (جاء في موقع الساحة www.alsaha.com: قال ابن حزم: من قول الإمامية كلها قديما وحديثا أن القرآن مبدل: زِيدَ فيه ما ليس منه، ونقُص منه كثير، وبُدِّل منه كثير).



سؤال: بعد هذا العرض المنطقي نرى أن القرأن في محنة، فما هو تعليقك على ذلك؟

الإجابة:

(1) نعم، خاصة إذا قسنا ذلك بما جاء في (سورة النساء 82) "ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا"

(2) وقد رأينا اختلافات كثيرة وكثيرة جدا من التحريفات التي أقر بها علماء السنة والشيعة.

(3) مما يجعلنا نتساءل: هل بعد كل هذه الاختلافات المعترف بها يبقى القرآن من عند الله؟



سؤال: تحدثنا عن: تحريف القرآن من حيث: 1 إختلاف المصاحف 2 والتحريف في جمعها 3 ووضحنا معنى التحريف وانطباقه على القرآن 4 ثم محنة القرآن

* فهل تريد أن تضيف إلى هذه الحقائق الرهيبة شيئا آخر؟

الإجابة:

** أقول أنه أمام هذه الحقائق الرهيبة، وبهذا الكم من الأدلة والبراهين الدامغة على تحريف القرآن عند الشيعة وأهل السنة، أقول أننا نجد القرآن في مواجهة أربع إشكاليات خطيرة:

(1) الإشكالية الأولى: وقد أشرت إليها في الحلقة السابقة تحت عنوان محنة القرآن. وهي الاصطدام بما ذكر في (سورة النساء 82) "لو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا". فقد رأينا اختلافات كثيرة في القرآن من واقع المصادر الإسلامية المتعددة. فهل يمكن أن يقال إذن أن القرآن هو "من عند غير الله" كما تقول الآية في سورة النساء؟

(2) الإشكالية الثانية: الاصطدام بما ذكر في (سورة الإسراء 88) "قل لإن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله" والواقع أن حديث (الغرانيق العلا) في (سورة النجم) يثير إشكالية خطيرة. فبعد أن قال محمد أمام أهل قريش ليربحهم: "أرأيت اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى، تلك الغرانيق العلا إن شفاعتهن لترتجى" تقول الرواية أن محمد قال إن الشيطان قد وضع هذه الكلمات على فمي. إذن فقد استطاع الشيطان أن يأتي بمثله [القرآن] مما يصطدم مع (الإسراء 88)

(3) الإشكالية الثالثة: الاصطدام بما جاء في (سورة يونس 38): "فأتوا بسورة مثِله [القرآن] " وقد مر بنا أنه في مصحف عليٍّ وجدت سورتين هما (سورة الولاية وسورة النورين). فإن صدقنا أهل السنة أن هذه السور ليست من القرآن، إذن فقد استطاع الشيعة وهم بشر أن يأتوا بمثله [القرآن] مما يتعارض مع (يونس 38)

(4) الإشكالية الرابعة، هي بخصوص المصدر الحقيقي للقرآن. وهذا ما دعى كثيرا من المفكرين إلى مناقشة هذا الموضوع على الإنترنيت، من خلال كتب التراث الإسلامية، وكتابات علماء وفقهاء المسلمين المعاصرين. وقد أثار المفكرون في مناقشتهم للمصدر الحقيقي للقرآن موضوعا خطيرا بخصوص (علاقة محمد بالشياطين). ومناقشة هذا الموضوع يضعنا أما عشرة قضايا تحتاج من أهل العلم المسلمين أن يردوا عليها:



سؤال: ما هي تلك القضايا؟

الإجابة:

(1) القضية الأولى هي: من الذي ظهر لمحمد في غار حراء؟ من واقع أقوال محمد نفسه كشاهد عيان:

جاء في كتاب (السيرة الحلبية ج1 ص 337) "إن رسول الله قال لخديجة: إذا خلوت سمعت نداء أن يا محمد يا محمد.. وقد خشيت ماذا يكون هذا الأمر.. والله ما أبغضت شيئا قط مثلما أبغضت هذه الأصنام وكهانَها، وإني لأخشى أن أكون كاهنا مثلهم أي فيكون الذي يناديني تابعا من الجن،لأن الجن كانت تدخل في الأصنام، وتخاطب سدنتها، والكاهن يأتيه الجني بخبر من السماء. وفي رواية أخرى "وأخشى أن يكون بي جنون" أي لمسة من الجن" هذه شهادة محمد عن نفسه وإقراره بما رآه.

(2) القضية الثانية: من اقوال خديجة الشاهدة التي لم تر شيئا:

1 جاء في كتاب (السيرة النبوية لابن هشام ج1 ص 230): قال ابن إسحاق: "عن خديجة رضي الله عنها أنها قالت لرسول الله: أي ابن عم أتستطيع أن تخبرني بصاحبك هذا الذي يأتيك إذا جاءك؟ قال نعم.

2 فجاءه جبريل عليه السلام، فقال رسول الله لخديجة يا خديجة هذا جبريل قد جاءني،

3 قالت قم يا ابن عم فاجلس على فخذي اليسرى; فقام رسول الله فجلس عليها، قالت هل تراه؟ قال نعم قالت: فتحول واجلس على فخذي اليمنى; فتحول رسول الله فجلس على فخذها اليمنى. فقالت هل تراه؟ قال نعم. قالت: فتحول واجلس في حجري، فتحول رسول الله فجلس في حجرها. قالت هل تراه؟ قال نعم. [وفي رواية أخرى] أدخلت رسول الله بينها وبين درعها، ثم ألقت خمارها عن وجهها، ورسول الله جالس في حجرها، ثم قالت له هل تراه؟ قال لا، فذهب عند ذلك جبريل.

4 فقالت يا ابن عم: اثبت وأبشر فوالله إنه لملك وما هذا بشيطان.

5 كان هدف خديجة أن هذا الذي ظهر لمحمد لو كان ملاكا لخجل من فخذيها ودرعها.. إلخ



سؤال: وما هي تعليقات على هذه القصة؟

الإجابة:

1 كيف أن ملاكا لا يخجل من أعضاء المرأة: لا فخذها ولا حجرها ولا درعها، ولكنه يخجل من وجهها؟

2 وكيف تُعَلِّمُ إمرأةٌ نبيَّ الله الذي تجلى له الوحي. فَتَعْلَم هي ما لم يعلمه هو؟؟

3 ثم كيف يؤخذ بشهادة إمرأة، والمرأة في الإسلام نا قصة عقل وناقصة دين؟

4 وكيف اعتبرت شهادة إمرأةٍ واحدةٍ شهادةً شرعية، والشهادة المقبولة في الإسلام إمرأتين ورجل؟

5 ثم كيف تأكدت أنه ملاك وليس بشيطان، والشيطان يستطيع أن يغير شكله إلى شبه ملاك نور.

6 ويؤكد هذا الرأي ما جاء في (تفسير الرازي لسورة الحج 52 وسورة التكوير 20) "إن الشيطان المُسمَّى الأبيض تصدّى لمحمد وجاءه في صورة جبريل ليوسوس إليه على وجه الوحي".

7 وأمام كل هذه التساؤلات كيف يمكن اعتبار محمدٍ نبيا لأن خديجة شهدت بذلك، وشهادتها باطلة كما اتضح لنا؟



سؤال: نعود إلى القضايا، فما هي القضية الثالثة وما بعدها؟

الإجابة: القضية الثالثة تدور حول (محمد والشياطين والجن):

1 فهناك سورة كاملة في القرآن تحمل إسم سورة الجن (28 آية)، إلى جوار (110 آية في القرآن عن: الشيطان وإبليس والجن) فيكون المجموع أكثر من 114 آية والقرآن 114 سورة فقط.

2 وهذا يطرح تساؤلاتٍ كثيرةٍ عن اهتمام محمد الشديد بالجن والشياطين؟

(4) القضية الرابعة هي (قضاء محمد ليلة كاملة مع الجن عند حراء). في موقع: www.islamweb.net يقول: جاء في (سنن ابن داود كتاب الطهارة حديث 85)

1 "عن علقمة قال: قلت لابن مسعود: هل صحب أحد منكم النبي ليلة الجن؟ قال: ما صحبه منا أحد، ولكن افتقدناه ذات ليلة وهو بمكة، ولم نجده، فقلنا: اغتيل، أو استطير، ماذا فُعِلَ به؟ حتى إذا أصبحنا إذا نحن به آتيا من جهة حراء. فقال لنا: أتاني داعي الجن، فأتيتهم، فقرأت عليهم القرآن. ثم انطلق بنا فأرانا آثارهم وآثار نيرانهم.

2 وتساؤلي: ما هو مدلول هذه الحادثة؟ أليس أن محمدا كانت له علاقة بالجن؟

(5) القضية الخامسة لها عنوان غريب. تتكلم عنه كتب التراث وهو ما يسمى: (بشيطان محمد).

جاء في (تفسير الرازي لسورة الحج 52، وتفسيره للتكوير20) أنه:

1 كان لمحمد عدوّ من شياطين الجن يقال له الأبيض،

2 وكان يأتيه في صورة جبريل. (وتساؤلي: هل عُرف من هو جبريل؟؟)

(6) القضية السادسة هل كان وحي القرآن وحيا من الله أم من الشيطان؟

فقد جاء في موقع سعودي على الإنترنيت للسيد طلال الدخنان:

www.al-garya.com/hewar/24316

1 قال قائل: بأن النبي لم يكن يتلقى الوحي كما تذكر السنة النبوية من جبريل عليه السلام،

2 بل كان ذلك مجرد شيطان تهيأ في صورة جبريل. وبالتالي ما تلقاه محمد من وحي إنما مصدره الشياطين وليس من ملائكة الرحمن.

3 وقرأنا أيضا ما كتبه (دانا جلال) في: الحوار المتمدن (12/8/ 2003م) "موضوع الغرانيق العلى، ونطق الشيطان على لسان النبي محمد، هو من اكثر الموضوعات التي اثارت جدلا في الفكر والتاريخ الاسلامي ان لم نقل من اكثر الاشكالات التي مازالت تحرج المؤسسات الدينية الاسلامية.

(7) القضية السابعة تدور حول (حالة محمد عند الوحي).

** فقد لاحظ المفكرون أن الكتب التراثية تذكر تفاصيل ما كان يحدث لمحمد عند الوحي.

** منها ما جاء في (الطبقات الكبرى لابن سعد باب ذكر شدة نزول الوحي على النبي)

1 إذا نزل عليه الوحي كَرُبَ له وتربد وجهه.

2 وصار كهيئة السكران.

3 وإذا جاءه وهو على ناقته فترغو وتفتل يديها حتى أظن أن ذراعها تنقصم

4 كان محمد يقول إن الوحي يأتيني في صوت الجرس.



سؤال: ما سمعنا قط عن أي نبي من الأنبياء حدث له مثل هذا، تفضل أكمل بقية القضايا.

الإجابة:

(Cool القضية الثامنة عن بحث قام به أحد المسلمين التنويريين حول: (متى بدأت علاقة الشيطان بمحمد؟)

1 فقال: جاء في (سيرة أبن هشام باب حليمة ترد محمدا إلى أمه)

2 قال لي أبوه (من الرضاعة زوج حليمة) يا حليمة، لقد خشيت أن يكون هذا الغلام قد أصيب، فالحقيه بأهله قبل أن يظهر ذلك به.

3 قالت فحملناه، فقدمنا به على أمه.

4 فقالت أمه ما أقدمك به.. أفتخوفت عليه من الشيطان؟

5 وأورد الباحث ما ذكره الحلبي في إنسان العيون عن "أن هذه المظاهر المصاحبة للوحي بدأت معه منذ صغره".

6 فهل هذه علامة النبوة؟

(9) القضية التاسعة هي (سحر محمد).

1 أثار أيضا المفكرون قضية سحر محمد كما جاءت في (البخاري حديث 3304)

2 إنه حديث صحيح سندا ومتنا عن عائشة قالت: "سحر لبيد بن الأعصم رسول الله حتى كان يخيل إليه أنه يفعل الشيء وهو لا يفعله وانتثر شعر رأسه وكان يرى أنه يأتي النساء ولا يأتيهن.."

3 استمر مسحورا سنة أو ستة أشهر

4 ألا يتصادم ذلك بما جاء في (سورة النحل 98 100) "فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم، إنه ليس له سلطان على الذين آمنوا وعلى ربهم ينوكلون، إنما سلطانه على الذين يتولونه (أي يولونه على أنفسهم) والذين هم به مشركون"

* تساؤلي: هل معنى هذا أن محمدا كان يولي الشيطان على نفسه، وكان يشرك به حتى كان له عليه سلطان أن يسحره؟

(10) القضية العاشرة: وتتعلق أيضا بسلطان الشيطان، وهذا الأمر يُكَوِّن مشكلة لا يعرف حلا لها، وتحتاج بصفة خاصة حلولا من الفقهاء والمتخصصين.

1 ففي (منتخب كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال للشيخ العلامة عليّ المتقي الهندي باب الشيطان ووسوسته) المواقع التالية:

www.islamonline.net/InDepth

www.al-eman.com/Islam/view

3 "عن أبن عباس رضى الله عنه قال: قال النبي: إن الشيطان يأتي أحدكم وهو في صلاته [راكعا]، واسمحوا لي أنني لن أستطيع أن أنطق الكلمة

4 حتى يفتح مقعدته، فيخيل إليه أنه أحدث ريحا وهو لم يُحْدِث. فإذا وجد أحدكم ذلك فلا ينصرف حتى يسمع صوتا، أو يجد رائحة ذلك بنفسه.

(تساؤلات): 1 وكيف يكون للشيطان سلطان أن يفعل ذلك بالمؤمنين وفي وقت الصلاة؟

2 وهل سلطانه هذا يطال الإمام ااذي يؤم الصلاة حتى لو كان النبي؟

3 هذه تساؤلات جادة تحتاج إلى إجابة توضيحية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تحريف القرآن بين الشيعة والسنة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــــــــــــنتدى رومــــــكم على البالتـــواك7ewar jaree2 fee aladyan :: (الفئة التـــــــــــاسعه اســـــــــــــلاميات) :: اســـــــــــــلامــــــــــــــــــــــيات القران-
انتقل الى: